آخر تحديث :الأربعاء-15 مايو 2024-10:20م

أخبار المحافظات


الجمعيات السمكية تصل لاتفاق على عملية الاصطياد السمكي والحفاظ على المراعي السمكية

الأحد - 06 سبتمبر 2015 - 09:56 م بتوقيت عدن

الجمعيات السمكية تصل لاتفاق على  عملية الاصطياد السمكي والحفاظ على المراعي السمكية

المكلا / نبيل بن عيفان

انعقد بالمجلس الأهلي الحضرمي صباح اليوم الأحد اجتماعا ضم قيادات الجمعيات السمكية بمناطق المكلا و بروم و روكب لتنظيم عملية الاصطياد السمكي بالمديرية وتحديد الأماكن المحظورة وغير المحظورة للاصطياد بما يحفظ المراعي السمكية ويرتب عمل الصيادين بمديرية المكلا .

وحضر الاجتماع الشيخ عبدالحكيم علي بن محفوظ الأمين العام للمجلس الأهلي الحضرمي حيث أكد في كلمته أن عمليات تنظيم الاصطياد أمر مهم ، والحفاظ على ماحباه الله لهذه البلد من نعمة كبيرة وخيرات متعددة ومن ذلك خيرات البحر يجب أن يشترك فيه الجميع .

وقال الشيخ بن محفوظ أنه لإيجاد حلول لأي نزاعات أو خلافات فلابد وأن نكبر عن القضايا الصغيرة وأن نتغاضى ونتنازل لبعضنا البعض ونقدم المصلحة العامة على مصالحنا الشخصية ، آملا أن يحقق اللقاء أهدافه ويصل الجميع لاتفاق يحافظ على المراعي السمكية ويرتب عمل الصيادين في المكلا وماجاورها .

بعدها تحدث الأستاذ سهل عوض بن سحاق رئيس لجنة التوافق بين الجمعيات السمكية في كل من المكلا و بروم وروكب حيث أكد أن هذا اللقاء جاء بعد لقاءات وحوارات مستفيضة بين الجمعيات السمكية في المكلا وماجاورها للوصول لحل توافقي بين الجميع بما يسهم في الخروج بآلية لتنظيم الاصطياد التقليدي لجميع الجمعيات بفترة اختبارية .

وأضاف أن هدف اللقاء هو عرض رؤية معينة تم الوصول إليها بعد هذه اللقاءات والتناقش مع جميع الحاضرين والممثلين للجمعيات بهدف إقرار الرؤية أو تعديلها بما يتناسب ومصلحة المحافظة والصيادين والمحافظة على المراعي السمكية .

وحدد الاتفاق مناطق محظورة يتم فيها مزاولة الصيد بوسيلة الاصطياد عبر السنارة ( العدة ) فقط ويمنع فيها استخدام أي وسيلة اصطياد أخرى ، إضافة لمنع الحوي بجميع أنواعه ويمنع الاصطياد فيها بالسراج الضوئي المباشر و يمنع الاصطياد عن طريق الغوص بجميع أنواعه لجميع الأسماك بما فيها الشروخ والحبار وغير ذلك ، كما حدد الاتفاق مناطق غير محظورة وفيها يكون الاصطياد مفتوح بأي طريقة اصطياد تقليدية وغير ذلك من الاتفاقات .

حضر الاجتماع كل من الأخ عبدالله أحمد بامحسون رئيس جمعية الساحل بالشحر ، عضو لجنة التوافق ، والأخ فرج أحمد باكثير عضو لجنة التوافق ، والأخ سعيد صالح النقيب القائم بأعمال رئيس هيئة المصائد السمكية ، مدير عام المصائد السمكية  والأخ عمر سالم قمبيت رئيس الاتحاد التعاوني السمكي ، والأخ فتحي عوض بن مخاشن مدير مراكز الإنزال ، وقيادات الجمعيات السمكية بمناطق المكلا وروكب وبروم .