آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-02:36ص

اليمن في الصحافة


هادي والبشير يبحثان الأوضاع في اليمن

الأحد - 30 أغسطس 2015 - 10:16 ص بتوقيت عدن

هادي والبشير يبحثان الأوضاع في اليمن

عدن(عدن الغد)وكالات:

عقد الرئيسان اليمني عبد ربه منصور هادي ونظيره السوداني عمر حسن البشير محادثات أمس (السبت)، في القصر الرئاسي بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وذكرت «وكالة الأنباء اليمنية» (سبأنت) أن «المحادثات تناولت علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات».

وأن «الرئيسين تطرقا إلى مستجدات الأوضاع في الساحة اليمنية والنجاحات التي تحققت في دحر المليشيات الإنقلابية من عدد من المحافظات على طريق استعادة استقرار اليمن وتثبيت الشرعية الدستورية».

وتابعت الوكالة أن «هادي ثمّن مواقف السودان الداعمة لليمن في الظروف التي يمر بها»، مؤكداً أن «ما تقدمه السودان يأتي في إطار العلاقات الأخوية المتينة التى تربط البلدين، والتي تجسدت في وقوف السودان مع اليمن فى إعادة الشرعية والوقوف مع المملكة العربية السعودية وأشقائها من دول الخليج في عملية عاصفة الحزم وما تلاها من إعادة الأمل إلى اليمن».

من جانبه، أكد البشير «دعم بلاده لأمن اليمن واستقراره والشرعية الدستورية الممثلة بالرئيس هادي، ومساندة اليمن في مختلف المجالات، وأن أمن واستقرار اليمن جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار السودان والمنطقة العربية».

وعقب جلسة المحادثات، عقد الرئيسان مؤتمراً صحافياً في القصر الرئاسي بالخرطوم، أكد فيه الرئيس اليمني أن «زيارته إلى الخرطوم تأتي لتقديم الشكر والامتنان لقيادة وشعب السودان على مواقفهم الأخوية النبيلة مع اليمن ومشاركتهم في دعم الشرعية الدستورية في إطار دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية».

ووذكرت «سبأنت» أن هادي استعرض «تجربة الحوار في اليمن، وعملية التوافق التي استوعبت القضايا المطروحة كافة، ووضعت الحلول لمشاكله وتجاربه الفاشلة خلال خمسين عاماً من عمر الثورة اليمنية، والتي لم تحقق للمواطن مطالب الحياة الضرورية»،

وأضافت الوكالة أن هادي «ندد بالتدخل الإيراني في الشأن الداخلي لليمن، وأشاد بالنتائج التي حققتها عاصفة الحزم بقيادة السعودية ودول مجلس التعاون ومصر والسودان والأردن والمغرب وبقية دول التحالف التي وقفت مع الشرعية في اليمن خصوصاً بعد أن تعرض القصر الرئاسي بمحافظة عدن لضربات جوية بالطائرات وإعلانهم الحرب الشاملة على المحافظة وغيرها من المحافظات».

من جانبه، أكد الرئيس السوداني في المؤتمر المشترك، «عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، معرباً عن سعادته بزيارة الرئيس هادي إلى السودان، ومتطلعاً إلى أن يرى اليمن تجاوز تحدياته ليقوم بدورة الفاعل في المنطقة».

 

وذكرت «سبأنت» أن البشير جدد «تأكيد مواصلة دعم اليمن حتى يتجاوز محنته الحالية، ودعم القطاع الصحي والطبي من خلال إرسال بعثات طبية سودانية إلى محافظة عدن، وتجهيز مستشفيات لاستقبال الجرحى في السودان، ومعاملة الطلاب اليمنيين الدارسين مثل السودانيين».

وكان هادي وصل إلى الخرطوم بزيارة رسمية أمس، وكان في استقباله الرئيس البشير وعدد من القيادات السياسية والعسكرية السودانية، والسفير السوداني في اليمن وسفير اليمن لدى الخرطوم.