آخر تحديث :الثلاثاء-28 مايو 2024-11:11ص

اليمن في الصحافة


تقرير اخباري.. ادانات واسعة لحملة اعتقالات نفذها الحوثيون بجامعة صنعاء .. وهيئة التدريس تعلن الاضراب الشامل

الإثنين - 24 أغسطس 2015 - 12:30 م بتوقيت عدن

تقرير اخباري.. ادانات واسعة لحملة اعتقالات نفذها الحوثيون بجامعة صنعاء .. وهيئة التدريس تعلن الاضراب الشامل

شينخوا

نفذ مسلحو جماعة الحوثي اليوم حملة اعتقالات طالت اكاديميين وطلاب في جامعة صنعاء في تصرف قوبل برفض واسع، فيما اعلنت نقابة هيئة التدريس الاضراب الشامل.

وقالت نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بجامعة صنعاء في بيان صحفي، تلقت وكالة أنباء (شينخوا) نسخة منه، إن مجاميع مسلحة تتبع الحركة الحوثية قامت باقتحام الحرم الجامعي بكلية التجارة والاقتصاد.

وأضاف البيان " كما قامت المجاميع المسلحة بالاعتداء ضربا على عدد من أعضاء هيئة التدريس أثناء تنفيذهم وقفة احتجاجية تضامنية مع زميلهم المختطف - الدكتور عبدالمجيد المخلافى - من قبل الحوثيين منذ أكثر من أربعة أشهر.

والاكاديميين المختطفين هم رئيس النقابة د.محمد الظاهري، ود.عبدالله الفقيه استاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء، ود.عدنان المقطري استاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء، ود.صالح الحماسي استاذ ادارة الاعمال بجامعة صنعاء. وكذا الدكتور علي سيف كليب استاذ الاقتصاد بجامعة صنعاء.

كما طالت عملية الاختطافات لنحو 15 طالبا من طلاب قسم العلوم السياسية وقسم الاقتصاد بالجامعة.

وقالت النقابة انه تم اقتيادهم إلى جهة مجهولة، ومحاصرة الكلية بغية اعتقال بقية أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

وأعلنت نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بجامعة صنعاء الاضراب الشامل بالجامعة ابتداءً من يوم غد الاثنين وحتى إطلاق جميع المختطفين.

وتحدث شهود عيان في وقت سابق إن مسلحين حوثيين قدموا إلى باحة كلية التجارة بجامعة صنعاء لمنع وقفة احتجاجية وانهم قاموا باقتياد عدد من الاكاديميين والطلاب إلى جهة مجهولة.

وقوبلت عملية اقتحام المسلحين الحوثيين للحرم الجامعي واختطاف الاكاديميين والطلاب بإدانات واسعة.

وقال الدكتور عبدالله الزلب عضو هيئة التدريس بجامعة صنعاء لوكالة انباء (شينخوا) ان اقدام الحوثيين على اختطاف الاكاديميين بجامعة صنعاء " فعل احمق مرفوض ومدان بشدة".

وأضاف الزلب وهو استاذ الإذاعة والتلفزيون بجامعة صنعاء, أن هذا التصرف من قبل الحوثيين " انتهاك لحرمة الجامعة واعتداء على العلم".

وتابع قائلا : " كما أن هذه التصرفات تمثل انتهاك " على الحريات الاساسية والحقوق القانونية للأكاديميين".

من جانبه قال عمر الشلح وهو طالب ماجستير علوم سياسية بجامعة صنعاء, إن اقدام فريق متهور من "انصار الله" الحوثيين على اعتقال اكاديميين وطلاب داخل الحرام الجامعي تحت تهديد السلام امر يتنافى مع كل القيم والمبادئ".

واضاف الشلح لوكالة انباء (شينخوا) " الاعتداء الذي جرى اليوم على اساتذتنا وزملائنا في قسم العلوم السياسية يعد انتهاكا للحرم الجامعي، وتجاوزا للقيم والمثل العليا، وقمعا للحريات، و انحرافا عن السلوك السوي والعمل الوطني.

وتابع " من تم اختطافهم اليوم من اساتذة في قسم العلوم السياسية ذنبهم الوحيد انهم دعوا مرارا على أن تكون جماعة الحوثي حزب سياسي ديمقراطي ينافس ويشارك في بناء الوطن وصنع قراراته بالمنهج السلمي والطرق المشروعة بعيدا عن الصراع الدموي".

ودعا الشلح " إلى سرعة اطلاق المختطفين فورا عرفانا بمكانتهم وضمانا لتحييد العلم".

بدوره قال عبدالرشيد الفقية المدير التنفيذي لمنظمة مواطنة لحقوق الانسان "منظمة مدنية" إن ماحدث اليوم بجامعة صنعاء يؤكد أن مليشيا الحوثي وصلت إلى حد غير مسبوق من الانفلات.

وأوضح الفقيه لوكالة انباء (شينخوا) قائلا : " إن ما تفعله ميليشيا الحوثي بحالة حقوق الإنسان في اليمن من تجاوزات غير مسبوقة".

وأضاف " ما حدث للأكاديميين في جامعة صنعاء اليوم من اعتداءات واعتقالات يظهر أن ميليشيا الحوثي وصلت لدرجة غير مسبوقة من التخبط والانفلات والجنون".

ونددت عدد من النقابات بهذه التصرفات وأعلنت تضامنها مع نقابة هئية التدريس في جامعة صنعاء.

واستنكرت نقابة الصحفيين اليمنيين اقتحام الحرم الجامعي والاعتداء على أكاديميين واختطافهم من جامعة صنعاء.

وقالت النقابة في بيان – تقلت وكالة انباء (شينخوا) نسخة منه – انها تابعت ما تعرض له الحرم الجامعي بجامعة صنعاء من اقتحام واعتداء على اعضاء هيئة التدريس منهم رئيس النقابة الدكتور محمد الظاهري اثناء تنفيذهم وقفة احتجاجية على اعتقال زميل لهم .

وأضاف البيان " وإذ تستنكر النقابة هذه الواقعة الخطيرة التي طالت اكاديميين فإنها تعبر عن تضامنها مع نقابة اعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء ومن طالهم الاعتداء والاختطاف ، مطالبة بسرعة التحقيق في الواقعة ومحاسبة المتورطين فيها ورد الاعتبار للحرم الجامعي وإطلاق سراح أعضاء هيئة التدريس والطلاب المختطفين وضمان عدم تكرار هذه الجريمة".

إلى ذلك دعت نقابة هيئة التدريس بجامعة صنعاء في بيانها "جميع أعضائها للحضور إلى الحرم الجامعي في أوقات الدوام الرسمي للمشاركة في الفعاليات الاحتجاجية التضامنية".

كما دعا عدد من النشطاء والطلاب والمنظمات المدنية إلى المشاركة في الاحتجاجات وهو ما قد يفجر وضعا مختلفا ضد الحوثيين في العاصمة.

وكانت جامعة صنعاء قد شهدت انطلاق ثورة الشباب في 2011 , واتسعت بعدها دائرة الاحتجاجات وتمكنت من الاطاحة بنظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وتسيطر جماعة الحوثي على العاصمة صنعاء , وتقوم بعمليات اعتقالات واسعة ضد معارضيها.