آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-02:06م

أخبار المحافظات


لأول مرة في تاريخه الملاحي يستقبل باخرة تحمل هذه العدد من الحاويات.. ميناء المكلا يحتضن باخرة الحاويات وعلى متنها (465) حاوية متنوعة

الإثنين - 10 أغسطس 2015 - 01:20 م بتوقيت عدن

لأول مرة في تاريخه الملاحي يستقبل باخرة تحمل هذه العدد من الحاويات.. ميناء المكلا يحتضن باخرة الحاويات وعلى متنها (465) حاوية متنوعة
ميناء المكلا صباح اليوم - عدن الغد

المكلا (( عدن الغد )) خاص

شهدت أرصفة  ميناء المكلا اليوم حدث هو الأول من نوعه بوصول اكبر عدد من الحاويات ، حيث استقبل الميناء صباح اليوم الاثنين باخرة الحاويات البنمية (JAS EXPRESS) و  رست  بالرصيف التجاري رقم (2) وعلى متنها (465) حاوية مختلفة الأحجام ، قادمة من ميناء صلاله بسلطنة عمان بواسطة الخط الملاحي العالمي (MSC) وهو الخط الناقل بين موانئ شرق آسيا والعالم عبر ميناء صلاله إلى ميناء المكلا بمؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية  .

و تحوي الحاويات مواد غذائية متنوعة (أرز ،  سكر ، زيوت نباتية ، حليب بودر ، دجاج مجمد  وغيرها) ومعدات أخرى ، و الحاويات الواصلة للميناء خاصة بمجموعة من التجار و رجال الأعمال من أبناء محافظة حضرموت  ، وقد باشر عمال الشحن والتفريغ بميناء المكلا عمليات التفريغ الحاويات الموزعة ما بين 412 حاوية حجم 20 قدم ، و 53 حاوية حجم 40 قدم ، وبعدها سيتم شحن الباخرة بعدد من الحاويات الصادرة فيها منتجات متنوعة ، و بالإضافة إلى 93 حاوية فارغة .

يذكر أن باخرة الحاويات وصلت مساء أمس الأحد إلى منطقة الانتظار خارج الميناء  إلا أن  الرياح الموسمية و هيجان البحر حال دون دخولها ، وفي الساعة السادسة صباح اليوم  قام عمال الإدارة العامة للعمليات البحرية بميناء المكلا بقيادة ربان المرفأ القبطان فايز احمد علي و مساعده المتدرب مراد سعيد شلشل بتجهيز القطع البحرية و إخراج السفن الخشبية المتواجدة في حوض الميناء لحين دخول الباخرة ، ومراقبة حركة التواجد في مسار الباخرة ، و أجريت عملية المناورة و الإرساء بأمان واستقرت الباخرة في رصيف الميناء .

و بهذه المناسبة أفاد الأخ/ صالح سالم القعيطي القائم بأعمال تسيير مؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية ، مدير إدارة الشئون المالية بالمؤسسة  بأن ميناء المكلا يشهد نشاط ملاحي كبير و فريد من نوعه رغم من الظروف الاستثنائية الصعبة التي تمر بها حضرموت والبلاد ، وقال أن أرصفة الميناء لا تخلو من البواخر والسفن الخشبية  ، و تتواجد بشكل دائم البواخر خارج الميناء في انتظار دورها لتفريغ شحناتها .

و أضاف القائم بأعمال تسيير مؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية أن الحركة الملاحية بميناء المكلا ساهمت كثيرا في تلبية احتياجات السوق المحلي في المحافظة والمحافظات المجاورة بالبضائع المتنوعة من مواد غذائية و معدات ومشتقات نفطية  ، و هو ما أوجد نوعاً من الاستقرار في التموين لحضرموت و ما جاورها ، و استفادت من نشاط الميناء أيادي عاملة مختلفة من عمال شحن وتفريغ و سائقي شاحنات و رافعات متحركة (أوناش)  و غيرها من الخدمات الأخرى .

و أشاد القعيطي  بالجهود الكبيرة التي يبذلها العاملون بمؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية  ، و بالدور الكبير الذي قامت به المرافق الخدمية الموجودة بالميناء من جمرك ميناء المكلا و الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس و ضبط الجودة و المرافق الأخرى في الميناء من خلال تقديمهم أوجه الخدمات و التسهيلات اللازمة للتجار و رجال الأعمال ، و الإسهامات الدائمة من قبل غرفة تجارة وصناعة حضرموت الهادفة  إلى استمرار النشاط الملاحي بالميناء  ،  و دور المجلس الأهلي الحضرمي الذي استلم ميناء المكلا وقام بتأمينه بحراسات داخل الميناء وعند بوابته  .

و ترسو حاليا في الرصيف رقم (1) باخرة الاسمنت (RAYSUT 1 ) التابعة لشركة المكلا ريسوت للاسمنت ، و تقوم حاليا بعملية ضخ 7000 طن من مادة الاسمنت و يتوقع الانتهاء من تفريغها خلال يومين ،  إضافة إلى تواجد مجموعة من السفن الخشبية في رصيف رقم (3) و تفرغ بضائعها المتنوعة .

و تتواجد قبالة مدينة المكلا في منطقة الانتظار (المخطاف) عدد ست بواخر  تحمل على متنها مشتقات نفطية و مواد غذائية و أسماء هذه البواخر و حمولاتها :

- ناقلة  الديزل AQUARIUSبحمولة (15,364) طن متري .
- ناقلة  الديزلFEODORA بحمولة (7,990) طن متري .
- ناقلة  الديزلCELESTA بحمولة (5,209) طن متري .
- ناقلة  الديزلPERAL 1 بحمولة (1,650) طن متري .
- ناقلة  البترول و الديزل ALMADINA 7 بحمولة بترول (1,700) طن ، و ديزل (2,600) طن متري
- الباخرة (IDIL) وعلى متنها مواد غذائية .
- إضافة إلى وجود عدد من السفن الخشبية بحمولاتها المختلفة .

 

 

 

 

 

من مروان اليزيدي