آخر تحديث :الأحد-02 يونيو 2024-11:04م

اليمن في الصحافة


غارات غامضة تستهدف معسكراً موالياً للشرعية ومقتل وإصابة العشرات

الأربعاء - 08 يوليه 2015 - 05:33 ص بتوقيت عدن

غارات غامضة تستهدف معسكراً موالياً للشرعية ومقتل وإصابة العشرات

العربي الجديد

سقط العشرات بين قتيل وجريح من الجنود الموالين للحكومة الشرعية في اليمن جراء غارات جوية شنتها مقاتلات التحالف العربي، اليوم الثلاثاء، على معسكر يقع قرب الحدود مع السعودية في حضرموت شرقي البلاد.

وأوضحت مصادر مطلعة لـ"العربي الجديد"، أن التحالف استهدف بنحو أربع غارات مقر اللواء 23 ميكا في منطقة "العبر" بمحافظة حضرموت، مشيرة إلى أن إحدى الغارات استهدفت مقر قيادة اللواء وأخرى استهدفت مخازن للأسلحة في اللواء.

وحسب الأنباء الأولية فإن العشرات من الجنود سقطوا بين قتيل وجريح، جراء الغارات الجوية، ولم يصدر توضيح رسمي يوضح سبب قصف اللواء من قبل التحالف، أو ما إذا كان القصف قد وقع من قبل طائرات أميركية، حسب بعض الاتهامات.

ويعد معسكر اللواء 23 من أهم المعسكرات التي أعلنت ولاءها للحكومة الشرعية، وتحول المعسكر إلى موقع تدريبي للمناوئين للحوثي والذين تم تدريبهم قرب الحدود مع السعودية، حيث يقع منفذ "الوديعة" الوحيد الذي يعمل حالياً بين البلدين.

وتقول المصادر إن المعسكر كان يستخدم كمركز قيادة للموالين للرئيس عبد ربه منصور هادي، وتحديداً رئيس الأركان، المعين بقرار منه، اللواء محمد علي المقدشي. ولا يُعرف ما إذا كانت الغارات قد تمت عن طريق الخطأ أم لتفاصيل أخرى.

يشار إلى أن المعسكر يقع ضمن نطاق المنطقة العسكرية الأولى، التي يقودها اللواء عبد الرحمن الحليلي، وهي المنطقة العسكرية الوحيدة التي تماسكت قيادتها ووحداتها، والتي لم تتعرض لقصف من التحالف، بينما حُسبت أغلب الوحدات في المناطق العسكرية الأخرى، من الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، وهناك مناطق غير الأولى لا تزال قيادتها بيد الشرعية، وأهمها المنطقة العسكرية الثالثة.

في غضون ذلك، هز انفجار ناتج عن سيارة مفخخة العاصمة اليمنية صنعاء مساء الثلاثاء ركُنت قرب أحد المساجد القريبة من مستشفى الثورة وسط العاصمة.

 

وحسب المعلومات الأولية فقد انفجرت السيارة قرب "جامع الروض" الواقع في منطقة قريبة من باب اليمن، وفيما سُمعت سيارات الإسعاف تهرع إلى المكان، عقب الانفجار، تحدثت مصادر قريبة من الحوثيين، عن أن التفجير لم يسقط ضحايا.

وفي مدينة البيضاء، سقط العديد من القتلى والجرحى جراء تفجير بسيارة مفخخة استهدف إدارة الأمن في المدينة البيضاء.

ونقل مركز الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون، عن مصدر أمني أن السيارة انفجرت أثناء صلاة المغرب أمام المبنى، ما أدى إلى وقوع العشرات من المواطنين بين قتيل وجريح، بحسب المصدر.

ويعد هذا هو الهجوم الثاني بسيارة مفخخة في أقل من أسبوع، إذ انفجرت يوم الجمعة الماضي مفخخة وضُعت قرب المبنى نفسه، وأوقعت قتلى وجرحى.

وفيما لم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الحادثة، تنشط في محافظة البيضاء، جماعة "أنصار الشريعة" الاسم المحلي لتنظيم "القاعدة"، والتي تتبنى عادة هجمات من هذا النوع.