آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-10:51م

اليمن في الصحافة


بحاح من القاهرة: لمصر دور ريادي بدعم العملية السياسية

السبت - 20 يونيو 2015 - 09:44 م بتوقيت عدن

بحاح من القاهرة: لمصر دور ريادي بدعم العملية السياسية

العربية

أعرب نائب الرئيس اليمني رئيس الوزراء، خالد محفوظ بحاح، عن الشكر والتقدير على الحفاوة البالغة وكرم الضيافة اللذين حظي بهما والوفد المرافق خلال زيارته إلى جمهورية مصر الشقيقة.

وأضاف نائب الرئيس اليمني لدى مغادرته العاصمة المصرية القاهرة، أن هذه الزيارة كانت لها أهمية خاصة لدينا من حيث الموضوعات التي تمت مناقشتها واستعراضها مع القيادة المصرية.

وقال بحاح "استعرضنا مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ومع رئيس الحكومة المهندس إبراهيم محلب تطورات الأوضاع التي مر بها اليمن خلال السنوات الأربع الماضية، وتناولت اللقاءات الأحداث الأخيرة التي عصفت بالعملية السياسية في اليمن عقب الانقلاب الذي قامت به جماعة الحوثي، إضافة إلى الجهود السياسية التي تبذل من قبل الأمم المتحدة لإعادة المسار السياسي باعتباره الحل الأقل كلفة على اليمن".

وأكد نائب الرئيس لقد لمسنا وشعرنا اهتماما كبيرا من الرئيس المصري بالتطورات الحاصلة في اليمن، وتأثيرها المباشر وغير المباشر على الأمن القومي لمنطقة البحر الأحمر والمنطقة العربية".

وأشاد خالد بحاح بنتائج زيارته للقاهرة التي ترتب عليها البدء بالترتيب لعقد اجتماع اللجنة العليا المشتركة اليمنية المصرية، واجتماع الحوار الاستراتيجي بعد انقطاع دام لأكثر من سبع سنوات، معربا عن أمله في أن يسهم ذلك في الدفع بعملية التعاون المشترك للأمام ولما فيه خدمة المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين على الصعيد الاستراتيجي والسياسي والتنموي والتنسيق الأمني.

وأبدى نائب الرئيس رئيس الوزراء في اليمن تقديره العالي لإيلاء القيادة المصرية اهتماما خاصا بشأن النظر في طلب اليمن بإعفاء المواطن اليمني من تأشيرة الدخول لجمهورية مصر العربية، مؤكد أن هناك أخبارا طيبة سيعلن عنها قريبا في هذا الصدد.

وجدد خالد محفوظ بحاح تأكيده على ضرورة أن يكون لمصر دور ريادي ومحوري في دعم العملية السياسية في اليمن، وذلك لما تتمتع به مصر من مكانة وتقدير وقبول لدى معظم القوى السياسية اليمنية، للاعتبارات التاريخية والقومية التي تمثلها العلاقات اليمنية المصرية.

وأكد بحاح أن مصر ستظل بمثابة بوابة لاستقرار اليمن، وتتمتع بمكانة رفيعة في نفوس أبناء الشعب اليمني، مشيدا بالإنجازات التي تحققها مصر على الصعيدين السياسي والاقتصادي، سواء داخلياً أو على المستوى العربي، ومتمنياً لمصر مزيدا من الاستقرار والرخاء والأمان.

وحول جهود جامعة الدول العربية، ثمن نائب رئيس الجمهورية رئيس الوزراء الإجماع الدائم لمجلس جامعة الدول العربية والتوافق في دعم ومساندة الشرعية الدستورية في اليمن، ممثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية، وكذلك الجهود التي تبذلها الأمانة العامة للجامعة العربية في إطار الاهتمام بالقضية اليمنية باتجاه الالتزام الكامل بالحفاظ على وحدة اليمن وسلامة أراضيه، واحترام سيادته واستقلاله، ورفض أي تدخل في شؤونه الداخلية، والوقوف إلى جانب الشعب اليمني فيما يتطلع إليه من حرية وديمقراطية وعدالة اجتماعية وتمكينه من تحقيق التنمية الشاملة.

وقال خالد محفوظ بحاح "لقد حرصت خلال زيارة القاهرة على اللقاء بأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في السفارة اليمنية بالقاهرة والمندوبية الدائمة بالجامعة العربية، وكذلك اللقاء بالشخصيات والقيادات اليمنية المقيمة حالياً في القاهرة، وذلك لإطلاعها على مستجدات الأوضاع في اليمن، وجهود العملية السياسية التي تحاول القيادة الشرعية بذلها في مختلف الاتجاهات".

وأضاف لقد أكدنا للجميع ضرورة تكاتف كل الجهود المخلصة لتجاوز التحديات والصعوبات الراهنة التي تمر بها بلادنا.

وأشار نائب الرئيس اليمني رئيس الوزراء إلى حرصه أيضاً خلال زيارته للقاهرة على التواصل وعقد اللقاءات مع عدد من المفكرين المصريين ورجال الإعلام والسياسة، وإطلاعهم على تطورات ومستجدات الأوضاع في اليمن، وكذلك الاستماع منهم حول الرؤى والأفكار المشتركة التي يمكن أن تسهم في توفير المناخات الإعلامية وتهيئة التوجهات والأفكار السياسية لجعل الملف اليمني محل اهتمام كافة النخب المصرية والعربية، نظراً لأهميته وحساسية تأثيره على الأمن القومي العربي.