آخر تحديث :الخميس-16 مايو 2024-11:56م

أخبار عدن


رئيس بعثة منظمة أطباء بلا حدود في اليمن " حسن بوسنين": عدن مدينة تحت الحصار " وهناك نقص في الغذاء والأدوية وغاز الطبخ والوقود"

الأربعاء - 17 يونيو 2015 - 11:49 م بتوقيت عدن

رئيس بعثة منظمة أطباء بلا حدود في اليمن " حسن بوسنين": عدن مدينة تحت الحصار " وهناك نقص في الغذاء والأدوية وغاز الطبخ والوقود"

* صنعاء/ خالد بلحاج:

قال حسن بوسنين، رئيس بعثة منظمة أطباء بلا حدود في اليمن: " لا يعاني المدنيون في عدن من جراء القتال فحسب، إنما يعانون أيضاً نتيجة عزلتهم وحصارهم وسط جبهات القتال, وأضاف:

هناك نقص في الغذاء وغاز الطبخ والوقود والأدوية، كما أن النظام الصحي ينهار، والمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة لا يتمكنون من الحصول على أدويتهم، في حين أن الجثث في الشوارع، والمدينة أضحت مكباً مفتوحاً حيث تملأ النفايات الطرق".

 

وأضاف بوسنين: "من المهم للغاية أن يتم رفع الحصار على الغذاء والأدوية وإنشاء قنوات تسمح بالوصول جواً وبحراً وبراً دون معوقات، من أجل تأمين ما يحتاجه السكان للبقاء على قيد الحياة".

 

 واشار بوسنين: لقد سقطت صباح اليوم قذائف على مقربة من مستشفى أطباء بلا حدود في عدن، كما سقطت أمس قذيفة على بعد 30 متراً عن طاقم المنظمة بينما كانوا في المدينة. كما تعرض سابقاً مستشفى المنظمة لإطلاق النار عدة مرات وسقطت أيضاً شظايا في ساحة المستشفى.

 واضاف:في تعز، سقطت الليلة الماضية قذائف قرب مستشفى تدعمه المنظمة، وتسببت بأضرار في أجزاء من المبنى.

مؤكدا انها قد سجلت مؤخراً حوادث أخرى أدت إلى جرح ومقتل مدنيين وألحقت أضرار بمرافق مدنية، وذلك نتيجةً للضربات الجوية والقصف على أحياء مكتظة في صنعاء والحديدة وتعز وصعده وعمران والضالع ومناطق أخرى.

 

لافتاٌ الى انه في  تعز قام أحد المستشفيات التي تدعمها المنظمة بعلاج 57 جريحاً بينهم صبي بعمر السادسة كان قد أصيب في الرأس جراء قذيفة سقطت خارج منزله بينما كان يلعب.

 

وقال بونسين: "ليس من المقبول بتاتاً أن يتم توجيه قنابل من الجانبين إلى مناطق يتركز فيها مدنيون. وإننا ندعو جميع الأطراف إلى احترام سلامة المدنيين وحيادية المرافق والطواقم الطبية، والسماح للسكان بالحصول على المساعدات الطبية دون معوقات. ونتوقع أن تحظى هذه المسألة باهتمام كبير خلال محادثات السلام المقبلة".

 

 الجدير بالذكر ان أطباء بلا حدود منظمةٌ طبيةٌ دوليةٌ حيادية توفر الرعاية الصحية في أكثر من 70 بلداً وفقاً لأخلاقيات مهنة الطب. وفي اليمن تعمل المنظمة في محافظات عدن وصنعاء والضالع وعمران وصعده وتعز وحجة. ويشار إلى أن أطباء بلا حدود منظمة مستقلة تتلقى  تمويلها من أفراد من مختلف أنحاء العالم,,,,.