آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-03:09م

أخبار وتقارير


دراسة أكاديمية: السلطة السياسية في صنعاء تريد دفع الجنوب نحو الإحباط

الأربعاء - 10 يونيو 2015 - 02:50 م بتوقيت عدن

دراسة أكاديمية: السلطة السياسية في صنعاء تريد دفع الجنوب نحو الإحباط

جدة: أسماء الغابري - الشرق الاوسط

 
شرحت دراسة حديثة أعدها الأكاديمي بجامعة عدن الدكتور قاسم المحبشي، الأوضاع في «اليمن المسمم بالبؤس والفساد والعنف والخرافات، والأوهام»، وذلك على مستوى جميع مناطق البلاد شمالها وجنوبها. وذهبت الدراسة إلى التأكيد على رسوخ قناعة بوجود إرادة لدى المتحكمين في صنعاء لدفع الجنوب نحو الإحباط، والتخلي عن الحماس لفكرة إمكانية الإصلاح دون استخدام منطق القوة الأرعن.
وأكدت الدراسة أن ثمة ضبابا كثيفا واضطرابا صاخبا يكتنف المشهد اليمني الراهن، «هذا البلد العربي المسمم بالبؤس والفساد والعنف والخرافات والأوهام بما يجعل الرؤية الواضحة شبه مستحيلة، وهذا هو شأن الظواهر السياسية وأزمات السلطة والحكم في المجتمعات العربية التقليدية».
وأفاد الباحث بأنه في عالم الفعل والانفعال عالم ما تحت فلك القمر، عالم الناس الأحياء الساعين لتحقيق مصالحهم وأهدافهم وأحلامهم وأوهامهم لا شيء يتم دون سبب من الأسباب، سواء كانت ظاهرة، أو خفية، أو قريبة.
وأقرت الدراسة بأنه في سبيل التعرف الممكن على وضع اليمن الراهن وفهم واستشراف مستقبله تأتي الحاجة الماسة لأن يحاول الباحث النظر إلى موضوع بحثه من مسافة كافية للرؤية، تستلزم الابتعاد عن التبسيط والصيغ السهلة والكليشات الجاهزة، والتعريفات الشائعة، والأحكام المسبقة والآراء المتسرعة فضلا عن حسن النيات أو التعصب الأعمى.
وتساءل الباحث عما هي المشكلة اليمنية؟ وما الذي يفسر عودة القوى التقليدية للهيمنة على المجال السياسي بعد أكثر من نصف قرن مما يسمى بالثورة والجمهورية والدولة والتحديث والحداثة والوحدة، بين جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (دولة الجنوب) والجمهورية العربية اليمنية (دولة الشمال)؟ وكيف هي عصبية السلطة والولاء وتحولاتها في اليمن جنوبا وشمالا؟
واسترسل الباحث في الأسئلة مطالبًا معرفة كيفية فهم أزمة (الشرعية السياسية) والحرب الناشبة اليوم بين الحركة الحوثية (أنصار الله) وحليفها الرئيس المخلوع في صنعاء الشمالية والرئيس التوافقي عبد ربه منصور هادي وحكومته الشرعية؟ وما احتمالات ومآلات الأزمة في المستقبل؟ وكيف يتم تقييم دور الخطر الإيراني وتمدده السريع في اليمن الشمالي وحربه الغاشمة على الجنوب واحتلال عدن عاصمة دولة الجنوب الاستراتيجية المطلة على الخليج العربي وباب المندب بعد تدميرها على رؤوس ساكنيها منذ ما يتجاوز الشهرين؟.
ودق الباحث على جرس شبه متروك في طوال فترة حكم الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح، وهو أن اليمن بجنوبها وشمالها تعاني من مشكلة الهوية بين الجغرافيا والسياسة. وشدد الباحث على أن المتتبع للتاريخ اليمني سيجد أن الصراع على السلطة والثروة قد شكلا العامل الأساسي في الصراع بين العصبيات والقوى التقليدية المتنازعة على الاستئثار بعناصر وأدوات القوة، السلطة والحكم والثروة والأرض والعقيدة والهوية وكل فرص العيش الممكنة، وفي سياق ذلك المحور الملتهب للعصبية بمعناه الخلدوني كان وما زال يجري توظيف الدين والطائفية لا سيما في الشمال، لأن اليمن بلد فقير وإمكانياته محدودة مما يجعل الحصول على الثروة تطلب قهر وسلب الفئات المنتجة وحرمان الفئات الضعيفة والمهمشة، وبهذا أصبحت (السلطة) تسلطية عنفية تستخدم أداة للقهر والظلم والحرمان وبؤرة للصراع الدائم.
وقال الباحث في دراسته إنه «يمكن بعد فهم حقيقة السلطة التسلطية الإمساك بجذر المشكلة التي أرقت الفكر السياسي»، مشيرًا إلى وجود دراسة سابقة حاولت التمييز بين قضية الجنوب ومشكلة الشمال في ظل صعوبة النظر إلى «الجمهورية اليمنية المفككة اليوم» ككتلة متجانسة أو كيان موحد البنيان والعناصر.