آخر تحديث :السبت-11 مايو 2024-11:08م

حوارات


حوار مع نائب مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء بوادي حضرموت عن ما يدور في ازمة انقطاع الكهرباء

الأحد - 31 مايو 2015 - 12:36 ص بتوقيت عدن

حوار مع نائب مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء بوادي حضرموت عن ما يدور في ازمة انقطاع الكهرباء
المهندس أحمد عبدالقادر باشغيوان نائب مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء بوادي حضرموت

سيئون (( عدن الغد )) خاص:

 

 

 

تلبية لطلبات المواطنين لمعرفة ما يحدث في الكهرباء في ظل الانقطاعات المستمرة وغياب المعلومة قمت بأجراء لقاء خاص مع نائب مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء بوادي وصحراء حضرموت المهندس أحمد عبدالقادر باشغيوان، حيث دار الحوار في مبنى إدارة منطقة الوادي والصحراء حضرموت الذي اتخذته إدارة الكهرباء مقر لها بالإيجار بعد مضايقات تعرضوا لها في موقعهم السابق بمنطقة قريو.

 

 حاوره  محمد باحفين

 

وأني منذ وطأت قدماي المبنى لم أجد سوى ثلاثة عُمال في "مكتب" ومن بينهم نائب المدير العام ولا توجد كهرباء في المبنى؟ فقلت لهم إدارة الكهرباء بحجمها وتيارها مقطوع ما السبب؟

 

رد "نائب المدير" قألاً: لابد ان نكون قدوه للمواطنين ! وقد قلّصنا عدد العاملين لأن المشتقات النفطية المخصصة للكهرباء غير كافية لنقلهم جميعاً؛ ثم بدأ لقائي به وطرحت عليه أول سؤال وهو كتالي:

 

س1) ماهي الحلول المقدمة لحل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي المستمر؟

 

جـ1) وضعنا حل ان شركة توتال بلك ١٠ التي تدار حاليا بكادر محلي عليهم بالقيام بتشغيل المحطة الغازية التابعة للشركة وبطاقة "أربعين ميجاوات" ستقوم برفد منظومة الكهرباء بالعجز في الطاقة، لكن المكتب الرئيسي في أمارة دبي بدولة الأمارات المتحدة لم يوافق. وأضاف، ان مادة الديزل المقدم من شركة بترومسيله شبة منتهي. وخلال اليومين القادمة ستزيد ساعات الانقطاع إلى 16 ساعة بدلاً عن 14ساعة بمعدل زيادة ساعتين في الصباح والمساء يومياً.

 

س2) ماذا حدث لناقلات ديزل الكهرباء القادمة من شركة بترومسيلة على طريقها ؟

 

جـ2) ان قبائل حضرموت قامت باحتجاز ناقلات الديزل "48ساعة" -على دفعات- رغم ان السائقين لديهم تصريح رسمي، وان هذه الكمية خاصة لكهربة الوادي, الا أنهم اصروا توقيع وختم رئيس الحلف لمرور الناقلات على الورق الرسمي.

 

س3) ما ردك على اتهاماتكم بسرقة مادة الديزل المخصصة لكهرباء قريو ؟

 

جـ3) انفي هذه الاتهامات الباطلة لم تتم أي سرقة من خزانات الكهرباء أو أنه تم توزيعه للمسئولين أو جهات ذات العلاقة.

 

س4) من المسئول عن عدم توفير مادة الديزل للكهرباء؟

 

جـ4) المسئول شركة النفط لابد أن تتحمل المسئولية وتقوم بواجبها في توفير مادة الديزل، واعتبرها جريمة ان مكائن كهرباء قريو واقفة ولم توفر شركة النفط مادة الديزل. وقال: لا توجد أي تحركات من قبل شركة النفط أو السلطة المحلية لأمداد الكهرباء بمادة الديزل من مصفاة مأرب أو ميناء المكلا أو شركة بترومسيله مثل ما كان سابقاً.

 

 

 

س5) لماذا الكهرباء (الغازية) التابعة لشركة الجزيرة دائما تخرج عن العمل؟

 

 جـ5) هناك مولدين عاطلين في محطة شركة الجزيرة (الغازية) وعلى السلطة المحلية بالتنسيق مع شركة الجزيرة جلب خبراء لتصليح العطب وتوفير القطع العاطلة للمولد. وقال: وأن هذه كله يعود لخلل في الاتفاقية التي أبرمت بين شركة الجزيرة الغازية ووازرة الكهرباء التي لم تضع غرامات على تعطيل العمل العام والسرعة في اصلاح الخلل.

 

س6) هل توجد مساعي لحل جذري لمشكلة الكهرباء؟

 

جـ6) توجد خطة مشروع لتنفيذ كهرباء غازية حكومية بقوة 80 ميجاوات لكنه لم يرى النور بسبب عدم موافقة شركة توتال على توفير الغاز الطبيعي للمشروع.

 

س7) هل يوجد جدول معتمد لتوزيع ساعات الطفي على مديريات ومناطق الوادي بالتساوي؟

 

 جـ7) ان توزيع التيار الكهربائي بالتساوي نجد فيه صعوبة، خصوصا ان مشاكل شبكة الكهرباء كثيرة وهي شبكه خرجت عن العمل منذ فترة وزيادة الاحمال يثقلها ويعمل خلل في التوزيع ونضطر لعدم العمل بالجدول.

 

س8) لديك رسالة تريد توجيهها للمعنيين؟

 

جـ) اوجه تنويه للمواطنين، يجب عليهم ان يقدروا وضع البلاد وعليهم تسديد الفواتير وترشيد الطاقة الكهربائية وعلى مكتب الاشغال العامة ان يقوم هو الأخر بترشيد الكهرباء خصوصا في الشوارع العامة والإدارات الحكومية وعلى شركة النفط القيام بواجبها وتتحمل المسئولية.          

 

ولم انتهي من صياغة وتحرير اللقاء حتى انطفأت الكهرباء وقمت بنشر هذا اللقاء والتيار الكهربائي مقطوع وحسبنا الله ونعم الوكيل.