آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-01:15م

أخبار وتقارير


إجلاء 2000 لاجىء صومالي من اليمن

الثلاثاء - 26 مايو 2015 - 08:32 م بتوقيت عدن

إجلاء 2000 لاجىء صومالي  من اليمن
مغادرة 2000 لاجىء صومالي اليمن .

المكلا((عدن الغد))محمد باجابر:

 

غادر  أكثر من ( 2000 ) فرد من أبناء الجالية الصومالية  اليوم الثلاثاء   26/5 ميناء المكلا متجهين الى الصومال بعد نزوحهم من مدينة عدن الى المكلا قبل أكثر من شهر  بعد تدهور الاوضاع في عدن الشهر الماضي .

 

وكانت قد غادرت السفينة الاولى الساعة الثامنة صباحا وعلى متنها  حوالي 1700  فرد من أبناء الجالية الصومالية فيما تبقى أكثر من مائتين فرد في ميناء المكلا منتظرين دورهم في السفر ، مما جعل القائمون على الحملة يعجلون بتنفيذ الرحلة الخامسة عصر اليوم .

 

وتأتي تلكم الرحلات بدعم وتمويل من ائتلاف الخير للاغاثة الانسانية وتنفذتها جمعية الاسرة السعيدة الخيرية بالمكلا وبتنسيق من اللجنة العليا للاغاثة بساحل حضرموت .

 

واثناء صعود المسافرين عبر الكثير منهم عن فرحتهم بالعودة الى موطنهم  شاكرين حسن الضيافة والاستقبال من أهالي حضرموت وكذا مساعدتهم  للسفر الى بلادهم . والتي أكد الكثير منهم أنها تنعم حاليا بالامن  داعيين لليمن وأهلها بالامن والاستقرار .

 

من جهته وجه ائتلاف الخير نداء للمنظمات الحقوقية والانسانية وفي مقدمتها منظمة الأمم المتحدة ومؤسساتها الاغاثية والحقوقية للتدخل العاجل لاجلاء بقية اللاجئين الصومال وهم بحاجة للعودة الى بلادهم مع تصاعد الاحداث الدائرة في البلاد 

.

يشار الى ان اجمالي ماتم اجاءهم حتى هذه الحملة حوالي (3246 ) لاجئ ، بالتنسيق مع سفارة الصومال وتنفيذ جمعية الأسرة السعيدة .

 

وفي الاطار نفسه  تسلم الإتلاف وجمعية السعيدة رسالتي شكر من محافظ ولاية بوصاصو وسفير جمهورية الصومال عبرو فيها امتنانهم للمبادرة الإنسانية التي تبناها ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية وجمعية الاسرة السعيدة تجاه اللاجئين الصومال واجلاءهم الى موطنهم  .

 

وتأتي أولوية عملية الاجلاء والتوصيل الى الصومال للذين يقطنون بمخيمات الايواء وللأخوة الراغبين الذين راو ان العودة الى بلادهم اسلم لهم من البقاء و رغبة منهم في ذلك .