آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-11:46ص

دولية وعالمية


مفتي السعودية يدعو للهدوء بعد هجوم الدولة الإسلامية على مسجد شيعي 

الأحد - 24 مايو 2015 - 02:48 ص بتوقيت عدن

مفتي السعودية يدعو للهدوء بعد هجوم الدولة الإسلامية على مسجد شيعي 

رويترز

) - وصف مفتي السعودية يوم السبت الهجوم الذي وقع بمسجد للشيعة بأنه محاولة لنشر الفوضى بعد أن عبر سكان قرية استهدفوا في الهجوم عن غضبهم مما قالوا إنها لامبالاة بأمنهم من جانب الحكومة التي يهيمن عليها السنة.

 

ونزل آلاف المحتجين إلى شوارع القديح مساء الجمعة بعد ساعات من قتل مفجر انتحاري 21 من المصلين في مسجد شيعي بالقرية في أول هجوم في المملكة المحافظة يتبناه تنظيم الدولة الإسلامية.

 

وقال المتظاهرون الذين ترحموا على أرواح الضحايا إن قوات الأمن تترك قرى الشيعة بلا حماية. وقالوا إن المذهب الوهابي -المذهب الرسمي للمملكة- يشجع المتشددين السنة ويدفع للتعصب والتحامل على الأقلية الشيعية.

 

وحددت وزارة الداخلية السعودية هوية منفذ الهجوم وقالت إن اسمه صالح بن عبد الرحمن صالح القشعمي وهو مواطن سعودي مطلوب للعدالة لانتمائه لتنظيم الدولة الاسلامية. وكان التنظيم قد عرف يوم الجمعة المهاجم بكنيته وقال انه أبو عمار النجدي.

 

وقالت السلطات السعودية إن القشعمي ينتمي إلى خلية متشددة أوسع اعتقل منها 26 مشتبها به حتى الآن. لكن الوزارة لم تقدم تفاصيل.

 

وكان الهجوم من بين الأشد فتكا منذ سنوات في أكبر الدول العربية في الخليج حيث زادت التوترات الطائفية بعد حملة قصف جوي تقودها السعودية على أهداف للحوثيين الشيعة في اليمن المجاورة منذ حوالي شهرين.

 

وقال الشيخ عبد العزيز آل الشيخ المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء لقناة الإخبارية التلفزيونية الحكومية "هذا الحادث حادث مؤثم إجرامي تعمدي حادث خطير يقصد المنفذون من ورائه إيجاد فجوة بين أبناء الوطن ونشر العداوة والفتن في هذا الظرف العصيب والمملكة تدافع عن حدودها الجنوبية."

 

وأضاف "فأرادوا بهذا العمل إشغالها بتنفيذ هذا المخطط الإجرامي الذي يهدف من ورائه إلى تفريق صفنا وكلمتنا وإحداث فوضى في بلادنا ولكن ولله الحمد الأمة متماسكة مجتمعة متآلفة تحت دين الله جل وعلا ثم تحت راية قيادتنا المباركة الحكيمة التي تسعى وتبذل جهدا في توحيد المجتمع وتقوية روابطه فيما بيننا جميعا."

 

وحث الشيخ محمد عبيدان -وهو رجل دين شيعي محلي بارز- أتباعه على ألا يستسلموا لغضبهم وأن يصونوا السلام.

 

ودعا المصلين إلى الصلاة في هدوء وضبط النفس وقال إن هذا هو الطريق الصواب للرد على هذه القوى الفاسدة الظلامية البغيضة.

 

* منافسة إقليمية

 

لكن الغضب في القديح يتصاعد. وظهر في تسجيل مصور وضعه نشطاء محليون على الإنترنت شرطي يقف عند أطراف الانتحاري في المسجد الذي فجر نفسه فيه ويقول فيما يبدو "الله يرحمه" وهو ما جعل السكان الذين تخضبت جلابيبهم البيضاء بالدم يصرخون فيه. ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة التسجيل.

 

وقال ناشط في المنطقة في اتصال هاتفي "شوارعنا فيها دوريات عربات مدرعة. هذا يجعل الناس يشعرون بأن قواتهم ضدهم." وأضاف "بعد الهجوم أمس نشروا ثماني (مدرعات). لماذا يرسلون هذه الأشياء الملعونة؟ نحن ناس مسالمون."

 

وقال "من السنة الأولى يقول المقرر (الدراسي) الحكومي لنا إن الشيعة ليسوا مسلمين حقيقيين. أنا مواطن سعودي لماذا تجبروني على دراسة هذا؟"

 

ويتبع معظم السعوديين المذهب الوهابي الذي يقول إن الشيعة ضالون. ويخشى بعض المنتمين للأغلبية أن يكون ولاء الشيعة الأكبر لإيران منافسة السعودية في المنطقة.

 

وينفي الشيعة ذلك ويطالبون بأن توليهم الحكومة رعايتها. ويعيش معظم الشيعة في المنطقة الشرقية حيث ينتج أغلب النفط السعودي.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية منصور التركي للتلفزيون الرسمي إن المملكة تعمل على القضاء على الدولة الإسلامية خاصة بعد الهجوم بالرصاص على مسجد في قرية الإحساء المجاورة ومقتل خمسة أشخاص في نوفمبر تشرين الثاني.

 

وقالت الوزارة الشهر الماضي إنها اعتقلت 93 شخصا يشتبه في أنهم أعضاء بالجماعة المتشددة.