آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-11:56م

ملفات وتحقيقات


الجيش اليمني يتحول إلى مليشيات .. سر الحكاية في الجنوب

الخميس - 14 مايو 2015 - 07:02 م بتوقيت عدن

الجيش اليمني يتحول إلى مليشيات .. سر الحكاية في الجنوب

عدن (عدن الغد) خاص :

كتب : د. رزق الجابري :

جيوش العالم وظيفتها حماية الوطن والحفاظ على سيادته وأمنه واستقراره وعدم ممارسة العمل السياسي لأنه إفساد للمهنة والعقيدة القتالية .. الحرب على الجنوب التي يشنها الحوثي وصالح كشفت فقدان الجيش اليمني لتلك الصفات التي تتمتع بها جيوش العالم  وبالرغم من وجود نص دستوري يُمنح بموجبه رئيس الجمهورية  قيادة القوات المسلحة والأمن ورئاسة مجلس الدفاع الأعلى  إلا أن الرئيس عبد ربه افتقد طاعة الجيش له ولم تنفذ أوامره فجميع المحليين على شاشات الفضائيات تحدثوا كثيرا وتباينت القراءة لهذا الفعل .

معظم من تحدثوا عن هذه السلوك الغريب للجيش اليمني  من الشمال أو من بلدان عربية أو مقيمين في بلدان أجنبية مرتبطين بمصالح مالية مع نظام على صالح الذي افسد تفكيرهم العلمي كما افسد المؤسسة العسكرية والأمنية وحولها الى مليشيات .

جميع المتحدثين  عن هذه الإشكالية من تلك الأصناف بمن فيهم خبراء عسكريون  قالوا أن عبد ربه منصور هادي لم يقم بهيكلة الجيش  وانه تأخر, والبعض يصفه بالضعيف وغير قادر على إدارة القوات المسلحة وهذه التحليلات غير صحيحة ولم تكن واقعية ولا تقرأ الواقع بمنهج علمي وهي منغمسة في التأثيرات الجهوية والقبلية أو واقعة تحت منح مالية من علي  صالح.

 القول السديد أن عبد ربه من فطاحلة العمل العسكري وهو حاصل على شهادات عسكرية من أشهر الأكاديميات  البريطانية والسوفيتية و كان مدير دائرة الإمداد والتموين لجيش الجنوب . وهو من  قاد حرب  صيف 1994م  و بعد لك أبعده عفاش من  قيادة وزارة الدفاع .

الحقيقة التي يتجاهلها إخوتنا في الشمال ولم يتحدثوا عنها   أن الجيش  الذي تتوافر فيه صفات جيوش العالم و جيش وطني تم الإجهاز عليه وتصفيته عام 1994م بمباركتهم  أما الجيش الذي يتحدثون عنه ويطالبون بإعادة هيكلته  ليس له وجود  نصفه وهمي والنصف الآخر  معظم قادة أسلحته  أما إخوة صالح أو من منطقته  أو من قبيلته (راجع وثيقة الأمن والدفاع في مخرجات مؤتمر الحوار )  .

بالأمس تم تعيين رئيس للأركان العامة  رحب بها البعض الكل اعتبرها خطوة لتنظيم الوحدات العسكرية التي أيدت الرئيس هادي ولكنني اشك في ولائها وما حدث في شقرة وصرواح وشبوة كشف حقيقة الولاء . اعتقد أن الوحدات العسكرية التي أعلنت الولاء للرئيس هادي هو تكتيك لحمايتها من ضربات التحالف لأنها معزولة و لا تستطيع أن تقدم شيء لمليشيات عفاش فتقمصت لباس الشرعية  .

عندما نقول الجيش  اليمني  مليشيات تدافع عن زعيم عصابة يمارس النهب للثروة والقتل العمد باسم القانون  مقابل جزء من هذه الثروة هناء نورد عينة من تلك الثروة المنهوبة التي تحصل عليها تلك المليشيات التي يسمونها جيش من نفط حضرموت وغاز شبوة .

( جاء في دراسة حول الصناعات  الإستخراجية في اليمن لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي منظمة برلمانيون يمنيون ضد الفساد أكتوبر 2014م   خدمات الأمن العسكري ما يلي :

  هي مبالغ كبيرة ظهرت تحت هذا البند وقد أفصحت عنها الشركات في التقرير الثاني من جانب واحد ولم تفصح عنها الجهات الحكومية التي تسلمتها وقد أهملها المجلس اليمني في البنود التي يجب مطابقتها ويبدو إن ذلك بداعي التخوف خاصة وان هذه التدفقات لا تذهب إلى الجهات الرسمية كوزارة الدفاع أو الداخلية بل تذهب إلى قيادات عسكرية معينة  ويضيف التقرير ( وهذه الأرقام الخاصة بالحماية الأمنية تختلف تماما عما أورده تقرير لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية رقم ( (1 بتاريخ 7\1\ 2014 بشان الصعوبات والتحديات التي تواجه عمليات استكشاف وإنتاج النفط في بلادنا والذي يفيد بان تلك المبالغ والتي توافرت بياناتها للجنة تصل إلى238.127.920)  ) دولار أمريكي سنويا وبما يعادل مبلغ وقدرة ( 51.197.502.800  ) ريال . ويوضح التالي مخصصات الحماية الأمنية كما جاء في تقرير اللجنة البرلمانية . مرجع منظمة برلمانيون ضد الفساد ص 153) .

جدول رقم ( 68 )مخصصات الحماية الامية

اسم الشركة

القطاع

المبلغ بالدولار

الفترة

الوحدة العسكرية

دي ان او

23

18000

ربع سنوية

المنطقة العسكرية الشرقية

دي ان او

43

18000

ربع سنوية

المنطقة العسكرية الشرقية

نكسن

51

54900

ربع سنوية

المنطقة العسرية الشرقية

بترو مسيلة

14

300000

ربع سنوية

المنطقة العسكرية الشرقية

توتال

10

120000

ربع سنوية

المنطقة العسكرية الشرقية

اوكسيدنتال

SI

53000

شهريا

اللواء  19مشاة

كالفالي

9

5000

شهريا

اللواء 37 مدرع

الشركة اليمنية لللغاز

بلحاف شبوة

772436

شهريا

وزارة الدفاع

المصدر: مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي ,منظمة برلمانيون يمنيون ضد الفساد . مسودة دراسات حول الصناعات الاستخراجية في اليمن. 2014م ص,153, 154

اما المبالغ التي تدفع مقابل مرافقات ناقلات النفط  الخام يبينها الجدول المنسوخ من ذلك التقرير برقم (69)

جدول رقم ( 69 ) مرفقات ناقلات النفط الخام

اسم الشركة

القطاع

المبلغ بالدولار

الفترة

الوحدة العسكرية

كالفالي

9

240.000

شهريا

اللواء 37  مدرع

كالفالي

9

1.200.000

شهريا

اللواء 27ميكا المنطقة العسكرية الشرقية

OMV

S2

9.989.399

شهريا

اللواء 21

OMV

S2

1.080.200

شهريا

اللواء  23

OMV

S2

4.320.800

شهريا

اللواء 107 

المصدر: المصدر نفسه.ص 154

أمام هذا الوضع هل يعقل أن تنفذ القوات المسلحة والأمن أوامر عبد منصور هادي من حيث الهيكلة وإعادة  الانتشار والدفاع عن الشعب . لهذا نقول للمحللين عليكم التحدث بمهنية وبلغة البحث العلمي لكشف الحقائق و الأسباب التي جعلت الجيش  يتمرد على قائده الأعلى ورئيس مجلس الدفاع الوطني حتى تكون مقترحاتكم تسهم في توضيح المشكلة للرأي العام والإسهام في الحل .

 مساء الأحد  سمعت خبير استراتيجي يمني وهو عميد متقاعد  في الجيش   في برنامج  لقناة فضائية مشهورة  في جواب على  سؤال كيف تحل مشكلة اليمن  كان جوابه من خلال التفاوض مع علي عبد الله صالح واحمد علي عبد الله  رغم أن السؤال يتضمن القضية الجنوبية  الخبير اليمني الاستراتيجي لم يؤثر فيه الدم الذي سال في ارض الجنوب  والأرواح التي أزهقت والمساكن والبيوت التي هدمت والممتلكات التي أحرقت من قبل مليشيات صالح ( الجيش الذي ينتسب له ). بينما اثر فيه تدمير منزل زعيمه الذي هو في الحقيقة غرفة عمليات حربية . وهذا يفسر عمليا  أن هذا العميد الملقب  بالخبير الاستراتيجي هو من ضمن مليشيات صالح  رغم انه متقاعد ويعيش في دولة خليجية . ويؤكد فرضيتنا بأنه من ضمن مليشيات صالح التي نهبت الجنوب عندما يوجه له سؤال حول الجنوب اوعلي عبد الله صالح تتغير ملامح وجه ويعظ  شفتيه  ويبتعد عن الإجابة .

وفي الشق المدني إذا أردنا أن نعرف  حقيقة المنشقين من حزب صالح فحكايتها أبار النفط و شركات خدمات حقول النفط وهذا موضوع حديثنا في الحلقة القادمة .

بقي: رسائل هامة :

إلى الأخ محافظ حضرموت الدكتور عادل باحميد حفظه الله نتمنى لك الشفاء العاجل.

  إلى جميع مكونات حضرموت المدنية والقبلية  هذا جزء من ثروة   حضرموت  المنهوبة  يوظف لقتل أبنائكم  ينبغي التحرك والسيطرة عليه سوف يسهم في  تنمية  حضرموت خاصة والجنوب بشكل عام .

رسالة شكر إلى منظمة برلمانيون يمنيون ضد الفساد لي إهدائهم  التقرير .

 

( ملاحظة التقرير مكون من 336 صفحة يفضل الاطلاع عليه لمعرفة ما فعله عفاش بحضرموت )