آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-10:20م

أخبار وتقارير


واشنطن طرحت 6 نقاط .. ولد الشيخ يصل الرياض للقاء هادي وخادم الحرمين

الثلاثاء - 05 مايو 2015 - 12:17 ص بتوقيت عدن

واشنطن طرحت 6 نقاط .. ولد الشيخ يصل الرياض للقاء هادي وخادم الحرمين
دعت الولايات المتحدة إلى المبادرة فورًا نحو حل سياسي في اليمن

عدن (عدن الغد) خاص :

قال مبعوث الأمم المتحدة الجديد لليمن السيد إسماعيل ولد الشيخ أنه سيصل إلى العاصمة السعودية الرياض وسيعقد عدد من اللقاءات أبرزها مع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

 

وقال المبعوث في تصريحات نقلتها قناتي العربية والحدث أنه التقى سفراء دول مجلس التعاون الخليجي لدى الأمم المتحدة وأنه سيتوجه إلى العاصمة السعودية الرياض من أجل مواصلة العمل للخروج بالأزمة اليمنية الراهنة.

 

من جهة أخرى قالت صحيفة (العربي الجديد) أن الإدارة الأميركية طرحت ست نقاط  على إسماعيل ولد الشيخ، طالبته فيها بقيادة مسار التحول من الحل العسكري إلى الحلّ السياسي الشامل، عن طريق المفاوضات.

 

وقد استدعى البيت الأبيض المبعوث المعين لليمن على عجل مساء الجمعة الماضي، للقاء مساعدة أوباما لشؤون الأمن ومكافحة الإرهاب ليزا موناكو. وقالت مصادر موثوقة إن الغرض من اللقاء كان التأكيد للمبعوث الجديد على ست ملاحظات، تتعلق بصلب مهمته، وتلخص وجهة نظر الولايات المتحدة في تطورات الأزمة اليمنية.

 

والنقاط الست هي: تفضيل واشنطن استمرار الرعاية الدولية للمفاوضات السياسية اليمنية، بمشاركة إقليمية تحفظ الدور المنوط بالمجتمع الدولي، دعوة المبعوث الأممي لقيادة تحويل المسار الراهن بسرعة من الحلول العسكرية إلى المفاوضات السياسية، واشنطن ترى أنّ لا جدوى من الحوار السياسي بين الأطراف المتفقة أو المتقاربة في وجهات النظر والمصالح السياسية، وأن التفاوض يجب أن يتم بين الأطراف المختلفة أو المتصارعة، وتأكيد واشنطن دعمها الكامل والقوي للجهود المنتظرة من ولد الشيخ، لاستئناف عملية انتقالية سياسية شاملة، بناء على بنود المبادرة الخليجية ونتائج الحوار الوطني اليمني، وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، إلى جانب تأكيد واشنطن مكافحة "القاعدة" في شبه الجزيرة العربية، وإشراك كل مكوّنات المجتمع اليمني في حوار سياسي يفضي إلى إشراك الجميع في أدوار سياسية سلمية، وفي مواجهة التهديد المشترك الذي تمثله عناصر التنظيم الإرهابي، فضلا عن تحذير أميركي من كارثة إنسانية محتملة، قد تنجم عن استمرار توقف إمدادات الدواء والغذاء، واستعداد للعمل الإنساني لإيصال العون إلى اليمنيين.