آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-01:57م

أخبار وتقارير


أطباء بلا حدود باليمن : السكان يفرون من حرض بعد مقتل 11 شخص وإصابة 67 آخرين في الهجمات الأخيرة

الإثنين - 27 أبريل 2015 - 11:51 م بتوقيت عدن

أطباء بلا حدود باليمن : السكان يفرون من حرض بعد مقتل 11 شخص وإصابة 67 آخرين في الهجمات الأخيرة

(عدن الغد) خاص

قالت مصادر إعلامية بمنظمة أطباء بلا حدود باليمن :انه قتل ما لا يقل عن 11 شخصاً وأصيب 67 آخرون منذ الحادي والعشرين من أبريل/ الجاري خلال الغارات الجوية والقصف المستمرين في مديرية حرض الواقعة شمال غرب اليمن،

 

واضافة المصادر الإعلامية في تصريح لها ان (67)   جريح تلقوا العلاج على أيدي طواقم أطباء بلا حدود في مستشفى حرض العام الذي تدعمه المنظمة, كما أدى العنف الدائر خلال الأسابيع القليلة الماضية إلى نزوح السكان من حرض التي أضحت مدينة أشباح.

 

  وأضافت المصادر: ان الهجمات الأخيرة التي وقعت ليل الجمعة 24 أبريل/ نيسان، أدت الى سقوط قذائف عدة على مدينة حرض. ومنها سقطت شظايا ضخمة على بعد أقل من ثلاثين متراً عن مستشفى حرض العام في الوقت الذي كانت فيه طواقم منظمة أطباء بلا حدود تستقبل أوائل الجرحى حيث وصل تسعة مصابين إلى المستشفى وفارق اثنان منهم الحياة برغم الجهود الكبيرة التي بذلتها طواقم وزارة الصحة ومنظمة أطباء بلا حدود.

 

وقد دفعت هذه الهجمات بالسكان إلى النزوح، فمنذ ليل الجمعة، هجر معظم من تبقى من سكان المدينة بيوتهم، متجهين جنوباً إلى مديرية عبس ومحافظة الحديدة، في سيارات وشاحنات تكدسوا فيها مع متاعهم.

 

أما مستشفى حرض العام الذي يقدم خدماته لأكثر من 150 ألف شخص، فقد خلا تماماً بعد فرار معظم الكوادر الطبية والمرضى صباح يوم السبت 25 أبريل خوفاً من تعرض المستشفى للقصف. يشار إلى أن مستشفى حرض العام قد أضحى آخر مستشفى لا تزال أبوابه مشرعة في المدينة.

 

  الى ذلك قالت تريزا سانكريستوفال، مديرة برامج منظمة أطباء بلا حدود في اليمن: "أجبرت الهجمات على حرض أغلب سكان المدينة على النزوح منها، في حين لا يجد من تبقى فيها سبيلاً للحصول على الخدمات الصحية. وإننا نطلب من جميع الأطراف الحفاظ على حياة المدنيين خلال الصراع الدائر واحترام حيادية المستشفيات والطواقم الطبية"

 

وكانت منظمة أطباء بلا حدود قد عالجت سابقاً 34 جريحاً عقب غارة جوية أصابت مخيماً للنازحين في منطقة المزرق بالقرب من حرض في الثلاثين من مارس/ آذار.

 

يشار إلى أن أطباء بلا حدود قد عالجت حتى الآن أكثر من ( 1200 )شخص أصيبوا خلال العنف الدائر في اليمن منذ 19 مارس وذلك في إطار مشاريعها في محافظات عدن والضالع وعمران وحجة. كما تبرعت المنظمة منذ بدء النزاع بإمدادات طبية إلى مستشفيات في محافظات صنعاء وعدن وصعده ولحج.

 

*من خالد بلحاج