آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-10:01ص

دولية وعالمية


142 قتيلا بصفوف الجيش العراقي بينهم ضباط كبار في الأنبار

الأحد - 26 أبريل 2015 - 01:38 ص بتوقيت عدن

142 قتيلا بصفوف الجيش العراقي بينهم ضباط كبار في الأنبار
وسع التنظيم سيطرته في الأنبار خلال الأشهر الماضية - أ ف ب

بغداد (عدن الغد) وكالات :

قال مصدر أمني عراقي، السبت، إن تنظيم الدولة سيطر على سد "ناظم الثرثار" (على نهر الفرات) شمال قضاء الكرمة في محافظة الأنبار، غربي البلاد، وقتل 142 من عناصر الجيش وحلفائه بينهم ضباط كبار.

وفي تصريح لوكالة "الأناضول"، قال ضابط برتبة نقيب في قيادة الفرقة الأولى من قوات التدخل السريع التابعة لوزارة الداخلية، إن تنظيم الدولة سيطر بشكل كامل على مقر اللواء الأول التابع للفرقة الأولى والذي يضم أيضاً قوات تابعة للجيش العراقي، والمكلف بحماية ناظم الثرثار الواقع بين محافظتي الأنبار وصلاح الدين والمحاذي لقضاء الكرمة، 50 كلم غرب العاصمة بغداد.

وحول القيادات الكبيرة التي قتلت قال قائد عمليات الأنبار بالوكالة، اللواء محمد خلف الدليمي، إن "قائد الفرقة الأولى العميد الركن حسن عباس وآمر اللواء الأول بالفرقة الأولى العقيد الركن هلال مطر في مواجهات مع تنظيم الدولة"، الجمعة.

وأشار الدليمي إلى أن "التنظيم سيطر على أجزاء من منطقة ناظم الثرثار" الواقعة إلى الشرق من مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، وتمركز عناصره وقناصته على تلال مرتفعة في المنطقة.

وأوضح أن القوات العراقية بدأت اليوم عملية عسكرية "يشارك فيها طيران التحالف الدولي (بقيادة واشنطن) والطيران العراقي"، لاستعادة السيطرة.

و"الناظم" سد صغير على نهر الفرات يتحكم بمستوى المياه. ويسيطر تنظيم الدولة على مساحات واسعة من الأنبار، كبرى محافظات العراق التي تتشارك في حدودها مع كل من سوريا والأردن والسعودية.

وسيطر التنظيم ومقاتلون مناهضون للحكومة، على مدينة الفلوجة وأحياء من الرمادي منذ مطلع 2014، قبل الهجوم الواسع الذي شنه الجهاديون في حزيران/ يونيو، وأتاح لهم السيطرة على مساحات واسعة في شمال العراق وغربه.

ووسع التنظيم سيطرته في الأنبار خلال الأشهر الماضية، على الرغم من الضربات الجوية للتحالف الدولي بقيادة واشنطن.