آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:23ص

أخبار وتقارير


قطر تدرس مشروع طبي متكامل لإعادة الأمل في اليمن

السبت - 25 أبريل 2015 - 10:01 ص بتوقيت عدن

قطر تدرس مشروع طبي متكامل لإعادة الأمل في اليمن
جانب من المساعدات الطبية من الهلال القطري للمستشفيات اليمنية

عدن (عدن الغد) خاص :

يدرس الهلال الأحمر القطري بصورة جادة تبني فكرة مشروع طبي متكامل في اليمن، للاستفادة من مرحلة إعادة الأمل التي أعلنت مساء الثلاثاء الماضي، إيذانا بوقف عاصفة الحزم، وفق ما نشرته صحيفة الشرق القطرية.

وفي هذا الإطار قال السيد أيهم السخني — رئيس إدارة الكوارث والتنمية الدولية بالهلال الأحمر القطري — انه لاتزال فرق الهلال الأحمر القطري ومكاتبه الميدانية تعمل على الإستجابة للأوضاع المتدهورة باليمن من خلال توفير المواد الطبية والأدوية، وتتم متابعة الوضع بشكل مستمر من خلال غرفة العمليات في إدارة الكوارث في الهلال الأحمر القطري في الدوحة.

وأضاف قائلاً " انه يقدر عدد النازحين 150 ألف شخص منهم 4،456 أسرة في الشمال و6،434 أسرة في مديرية صرواح في مأرب بينما شهدت اعداد النازحين ارتفاعا بمقدار 775 أسرة في الحديدة و463 أسرة في تعز و2،250 أسرة في أبين. وعلى الجانب الاخر، اضطر ما يزيد على 5،300 شخص الى الفرار بحياتهم إلى جيبوتي والصومال واثيوبيا بينهم لاجئون يمنيون منذ بداية الأزمة، وما يقرب من 3.486 جريحا فى اليمن و150 ألف نازح و2265 منزلا متضررا و48 مدرسة متضررة و5 مستشفيات متضررة أيضا فضلا عن انقطاع الكهرباء فى جميع المحافظات".

وحول الاحتياجات العاجلة، قال السخنى هناك أولوية كبيرة ومنها دعم القطاع الطبي من حيث توفير الوقود والأدوية لضمان استمرارية مرافق الرعاية الصحية وانتفاع 8.4 مليون شخص، ثم توفير الغذاء لدعم 12 مليون شخص متضرر من انعدام الامن الغذائي ومحاربة امراض سوء التغذية الحاد وتوفير المياه والوقود لضمان استمرار ضخ المياه للمتضررين وإصلاح الاضرار في شبكة المياه، ثم توفير الايواء للنازحين في ظل التوقعات بزيادة النزوح وتأهيل المساكن المتضررة لضمان صيانة كرامة الانسان.

وأعرب عن مخاوفه من اغلاق العديد من المستشفيات ومنها مستشفى الثورة العام الذي يستقبل 4،000 شخص يومياً وهو مهدد بالتوقف خلال 24 ساعة بسبب النقص الحاد في الاوكسجين والوقود، كما أن هناك مخاوف أيضا من مسألة انتشار الأوبئة نتيجة وجود الجثث في الشوارع وفساد التطعيمات ضد الامراض الانتقالية (الحصبة وشلل الأطفال) وانقطاع المياه.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ الهلال القطري قد أعلن دعم اليمن بمليوني دولار خلال الاجتماع الذي استضافه الهلال القطري للاجتماع الحادي عشر لرؤساء الجمعيات والهيئات الوطنية لدول التعاون الخليجي خلال الأسبوع الماضي.