آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

أخبار وتقارير


بعد رفض الحوثي ونجل صالح القرار السابق .. مجلس الأمن يستعد لعقد اجتماع طارئ

الخميس - 23 أبريل 2015 - 10:01 ص بتوقيت عدن

بعد رفض الحوثي ونجل صالح القرار السابق .. مجلس الأمن يستعد لعقد اجتماع طارئ

عدن (عدن الغد) متابعات:

أعلن وزير الخارجية الأردني ناصر جودة, أن مجلس الأمن الدولي سيعقد اجتماعا في 27 أبريل الجاري لمراجعة الموقف من أزمة اليمن.

وأوضح جودة في تصريحات صحافية أمام قاعة مجلس الأمن في مقر الأمم المتحدة بنيويورك , أن ذلك يأتي في إطار ما أقره المجلس في قراره السابق بشأن اليمن, من أن المجلس سيعاود الاجتماع مرة أخرى خلال الأيام المقبلة لمتابعة مدى التزام تنفيذ بنود القرار.

و كان القرار 2216 للعام 2015 الذي صدر, في 14 أبريل الجاري, تحت الفصل السابع وبتصويت 14 دولة من الدول الأعضاء في مجلس الأمن، و امتنعت روسيا عن التصويت, ينص في أهم بنوده أنه يفرض عقوبات على زعيم جماعة الحوثي عبدالملك الحوثي ونجل الرئيس السابق أحمد علي عبدالله صالح وفرض حظر على توريد السلاح لجماعتيهما (الحوثيين والعسكريين الموالين لصالح) ودعوة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ومجلس الأمن لتفتيش السفن المتوجهة إلى اليمن.

كما دعا القرار جماعة الحوثي والموالين لصالح للانسحاب من المدن التي سيطروا عليها بما فيها صنعاء, وتسليم السلاح للدولة, ووقف العنف في اليمن, وتلبية الدعوة الخليجية للحوار في الرياض تحت سقف المبادرة الخليجية.

ويأتي اجتماع مجلس الأمن عقب انتهاء المهلة المحددة في الاجتماع السابق لنجل صالح وزعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي من أجل تطبيق القرار، ويتوقع اتخاذ قرارات حاسمة في سبيل إنهاء الأزمة باليمن.