آخر تحديث :الإثنين-29 أبريل 2024-12:34ص

أخبار المحافظات


في لقاء العكبري والسعدي بمدراء المرافق الخدمية والمالية .. القنزل : قيام المواطنين بتسديد الفواتير سيعجل بتوفير المياه لهم

الأربعاء - 22 أبريل 2015 - 10:24 م بتوقيت عدن

في لقاء العكبري والسعدي بمدراء المرافق الخدمية والمالية .. القنزل : قيام المواطنين بتسديد الفواتير سيعجل بتوفير المياه لهم

المكلا ((عدن الغد)) خاص:

جرى يوم الثلاثاء 21/4/2015م لقاء لجنة الخدمات برئاسة الاخ عبدالعزيز العكبري واللجنة الاقتصادية  برئاسة الاخ سالم السعدي واللجنة الإعلامية برئاسة المهندس لطفي بن سعدون , بكل من مدراء عموم مؤسسة المياه المهندس عوض القنزل ومير عام المصائد السمكية المهندس سعيد النقيب ومدير مكتب التربية والتعليم /حضرموت الاستاذ عبدون ومدير ادارة المعاشات الاستاذ عبدالرحمن الحبشي ومير عام مكتب وزارة المالية الاستاذ انور الجعيدي .

ورحب العكبري والسعدي بالحاضرين وجرى في هذه اللقاءات استعراض عمل هذه الادارات والمصاعب التي تمر بها في ظل هذه الازمة التي تعيشها مدينة المكلا منذ بداية هذا الشهر وحجم الاضرار اتي تعرضت لها مؤسساتهم والاحتياجات المطلوبة الضرورية لإعادة تقديم خدماتها وتطبيع الاوضاع في مدينة المكلا تدريجياً.

حيث أفاد القنزل بمشكلة عدم تسليم المرتبات للموظفين لعدم وجود الايرادات ولا توجد لديهم سيولة نقدية لدفع الصرفيات اليومية لأكثر من مئتي عامل موزعين على مدار 24 ساعة وعدم وجود الديزل الكافي لتشغيل المولدات أضافة الى انقطاع التيار الكهربائي عن حقول المياه خلال الفترة الصباحية الأمر الذي استدعى منهم تحديد برنامج مؤقت لتوزيع المياه بواقع يوم بعد كل ثلاثة أيام , ودعا الى مساعدة المجلس لهم في توفير أية مبالغ مالية لهم كما طالب الاجهزة الاعلامية  وخطباء المساجد بالقيام بحملة  توعية ودعوة للمواطنين لتسديد فواتير المياه المتأخرة للمساهمة السريعة في توفير المياه بدلا من شراؤها بأضعاف مضاعفة من السوق .

كما أكد الاستاذ جمال عبدون على أن مدارس المكلا ستستثنى من الدراسة واجراء الامتحانات حتى موعد اخر اما بالنسبة لبقية مديريات الساحل فتتم الدراسة فيها بالشكل المعتاد وبالنسبة لأرياف مديرية المكلا لم يتخذ فيها القرار بذلك حتى الان .

كما أشار الى تعرض مدرسة الجماهير وادارات اخرى للنهب والسرقة وأكد على عدم الموافقة على تسكين النازحين في المدارس لكيلا تتعرقل الدراسة فيها فيما بعد ودعا الى انتقالهم الى مواقع اخرى  كما دعا الى ضرورة وضع معالجة سريعة لصرف مرتبات موظفي ومدرسي التربية البالغة مايقارب 866مليون ريال يمني ونوه الى ان الدوام في ادارات المدارس يتم بشكل جزئي .

وأكد مدير المعاشات بانه قد قدم تصور لصرف المعاشات . كما أكد مدير المالية بأن المكتب مسؤول عن صرف مستحقات 20 مكتب وزاري بما يقارب 1.6 مليار ريال يمني اما المؤسسات والهيئات المرتبطة بالوزارات مباشرة كالنفط وابن سيناء فلا تخضع لهم وأضاف الى انه ونتيجة لنهب مبالغ البنك المركزي وخلو السيولة النقدية فيه فانه لا يمكن التفكير بصرف اية مرتبات  قبل ان يتم توفير السيولة النقدية الكافية على الاقل في حدود  3مليار ريال  وهناك جهود لحل اشكالية صرف المرتبات عن طريق البنك المركزي بسيئون ولكن الصعوبة تكمن في ايصالها الى المكلا خوفا من تعرضها للنهب مرة اخرى .

وتم تكليفه من قبل المجلس أهلي بإعداد تصور مختصر لكيفية الاستفادة من عائدات المكاتب الإرادية كالجمارك والضرائب وغيرها بدفعها نقدا بالتنسيق مع الغرفة التجارية  ووعد  بأن يداوم بشكل يومي في مقر المجلس الاهلي للمساعدة  في حل الاشكاليات المالية التي تعترض سير عمل المؤسسات الخدمية وغيرها .

وفي الختام  قدم الاستاذ عوض الناخبي نائب رئيس لجنة الخدمات شكر المجلس للمدراء المذكورين للحضور وتدارس اشكاليات  توفير الخدمات  والمرتبات مؤكدا بان المجلس يقوم بدور مساعد للسلطة التنفيذية وليس بديلا عنها حتى عودة  الشرعية لمزاولة مهامها في عاصمة المحافظة واننا يجب ان نعمل كفريق عمل متكامل لخدمة حضرموت وابنائها ,وقد شارك في هذه اللقاءات عددا من موظفي الادارات المذكورة  ومن اعضاء لجنتي الخدمات  والاقتصاد .