آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:23ص

حوارات


أعضاء في المجلس الأهلي الحضرمي يؤكدون : إنشاء المجلس الأهلي جاء لضرورة ملحة تجنيبا للمحافظة من ويلات الحروب ( استطلاع )

الإثنين - 20 أبريل 2015 - 12:28 م بتوقيت عدن

أعضاء في المجلس الأهلي الحضرمي يؤكدون : إنشاء المجلس الأهلي جاء لضرورة ملحة تجنيبا للمحافظة من ويلات الحروب ( استطلاع )

نبيل بن عيفان – فاروق العكبري

يواصل المجلس الأهلي الحضرمي أداء أعماله واستكمال قوامه ولجانه من أجل تحقيق الأهداف التي من أجلها أنشئ ومن أهمها الحفاظ على أمن واستقرار ساحل حضرموت وضمان تقديم الخدمات الضرورية للناس وعدم تعطلها من مياه وكهرباء وصحة ونظافة وغيرها إضافة لعدم حصول فراغ أمني عند استلام مدينة المكلا  وانسحاب عناصر أنصار الشريعة – ابناء حضرموت كما يسمون أنفسهم – بشكل مفاجئ .

المجلس الأهلي الحضرمي يضم في عضويته الكثير من أبناء محافظة حضرموت من علماء ومشايخ قبائل ووجهاء وأعيان أخذوا على عاتقهم خدمة بلدهم وأهلهم وعدم ترك البلد للفوضى والفراغ الأمني أو الاستهداف الخارجي بأي حجج كانت .

وخلال أحد اجتماعات المجلس الأهلي حاولنا تسليط الضوء على المجلس وبعض أعضاءه فكانت جملة من اللقاءات لبعض أعضاء المجلس من المشايخ والوجهاء وهي كما يلي :

سيكون المستقبل أفضل ومبشر بالخير

البداية كانت مع المقدم ناصر علي يسلم السومحي السيباني أحد أعضاء المجلس الأهلي الحضرمي حيث أكد أن قبائل سيبان كان لها اجتماعات مع إخوتها وجيرانها من قبائل نوّح لأكثر من مرة ومع غيرها من المكونات الموجودة في المكلا من علماء وغيرهم وبحمد الله أثمرت جميع الجهود بتكوين وإنشاء المجلس الأهلي الحضرمي والذي أملنا فيه كبير بحيث تسير الأمور على خير مايرام .

وأضاف المقدم السومحي أن تكوين اللجنة الأمنية هو من أهم الأعمال وأبرزها والعمل فيها على قدم وساق بحيث يتم الاستلام والتسليم للمؤسسات الحكومية والأمنية قريبا .

وعن لقاء أبناء حضرموت – كما يسمون أنفسهم – المتواجدين بالقصر الجمهوري يقول المقدم السومحي ( عندما التقينا بالشباب أبناء حضرموت الموجودين بالقصر استقبلونا استقبال طيب وعندهم استعداد أننا بعد أن نستلم المرافق الحكومية ونكون الأمن فهم سيغادرون المكلا وهذا موجز مبسط عن الذي تم، وإن شاء الله سيكون المستقبل أفضل ومبشر بالخير )  .

 

المجلس جاء لترتيب الوضع في حضرموت وضمانا لعدم حدوث الخراب

الشيخ عوض صالح الناخبي نائب رئيس لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي الحضرمي أكد أن المجلس جاء ليرتب الوضع في حضرموت وبالذات في حاضرة المحافظة مدينة المكلا ضمانا لعدم حدوث خراب وحقنا للدماء ، وهو أمر يبشر بالخير .

ويضيف الشيخ الناخبي : حضرموت قادرة على إدارة نفسها وعلى تطبيع الوضع الإداري فيها وتسيير كافة المهام من أجل مصلحة المحافظة ولحضرموت ولأبناء حضرموت .

ونوّه الناخبي أن كل الأمور بإذن الله ستستقر وسنجنب المواطن قدر المستطاع المكاره وعدم إراقة الدماء ، والنفط واصل والخدمات ستتطور وحضرموت هي الازدهار وهي البداية للمستقبل المنشود .

تواصلنا مع مؤسسات الدولة الهامة وكان التجاوب طيبا جدا

الشيخ عبدالعزيز أحمد العكبري رئيس لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي الحضرمي أكد أن إنشاء المجلس خطوة إيجابية ستخدم حضرموت وهي بداية تبشر بالخير للمحافظة .

وعن لجنة الخدمات بالمجلس أكد الشيخ العكبري أن اللجنة بدأت بالتواصل مع المرافق المهمة في المحافظة والتي تلامي حاجة المواطن ومنها ميناء المكلا والصحة والبنك المركزي والكهرباء والمياه ومطار المكلا وصندوق النظافة واتفقنا معهم على الخطوط العريضة حتى يتم البدء بالعمل وتعود الحياة لطبيعتها .

ويضيف العكبري ان استجابة المؤسسات التي تم التواصل معها كان طيب جدا وهو أمر يبشر بالخير وكون جميع ابناء حضرموت سيشاركون في خدمة محافظتهم وإخوانهم المواطنين .

قيام المجلس الأهلي كان ضرورة ملحة في هذه الظروف الصعبة والمعقدة

الشيخ صالح بن ناصر باصليب المشجري رئيس لجنة التواصل والعلاقات بالمجلس الأهلي الحضرمي أكد أن قيام المجلس كان ضرورة ملحة في هذه الظروف الصعبة والمعقدة التي تمر بها اليمن عامة وحضرموت على وجه الخصوص ، موضحا أن القبائل كان لها حضور فاعل ودور بارز منذ اللحظات الأولى جنبا إلى جنب مع العلماء الذين أخذوا زمام المبادرة في هذا الظرف الحالك .

ويضيف المشجري أن قبيلة المشاجر تحركت لما ترى أن عليها حق تجاه هذه البلاد التي هي جزء من نسجيها وكان لها حضور مع بقية الأخوان من القبائل الأخرى وقد وجهنا مشايخ القبيلة وأبناءها بالتحرك السريع مع كل الخيرين في هذه البلاد وكان الهم الأكبر والشغل الشاغل للجميع إنقاذ مايمكن إنقاذه في هذا الظرف الصعب وتجنيب حضرموت الحرب والدمار والمزيد من الاقتتال وإراقة الدماء وهو أمر غاية في الأهمية في ديننا الحنيف .

وأكد الشيخ صالح بن ناصر أنه أحد أبناء قبيلة المشاجر وقد حاول أن يقوم بما يستطيع به مع بقية أفراد القبيلة وهو أمر حرص عليه مشايخ القبيلة وعقالها وشبابها ، والجميع جاهز لتقديم الغالي والنفيس لهذه البلاد والتضحية من أجلها .

واختتم باصليب حديث بالتأكيد بأنه كان للمجلس دور طيب وطمأن الجميع بأن المجلس لجميع أبناء حضرموت وليس لمكون معين وحضرموت تتسع للجميع ، سائلا من المولى عز وجل التوفيق للجميع للمساهمة والسعي في تجنيب البلاد الحروب والكوارث ورص الصفوف تجاه كل خطر يحدق بهذه المحافظة وغيرها من المحافظات  . 

نعمل على دمج أبناء المحافظة في مكون أمني واحد لحماية حضرموت

عضو  اللجنة الأمنية بالمجلس الأهلي الحضرمي العميد أحمد الحامدي أكد انه تم تكوين المجلس الأهلي بجهد من خيرة أبناء حضرموت من قبائلها وعلمائها و مشايخها اجتمعوا بعد أن وصلت الحالة إلى الوضع المشاهد والذي يرثى له للأسف الشديد وبفضل الخيرين تم تشكل اللجان المختلفة من أمنية وخدمية و تواصل وعلاقات وإعلامية وتم التحاور فيما بينهم البين وتم تشكيل المجلس الأهلي الحضرمي الذي تندرج تحته كل مكونات المجتمع الأمنية والعسكرية والاجتماعية الأخرى ونحن في اللجنة الأمنية نعمل في الوقت الراهن على دمج كل ابنا حضرموت في مكون واحد من اجل حماية حضرموت مهما اختلفت اتجاهاتهم لكن يعملون ضمن شرعية المجلس الأهلي الحضرمي فنحن نقوم بجمع الكشوفات لكل ابنا حضرموت وضمهم تحت شرعية هذا المجلس والحمد لله بتضافر الجهود سنعمل على خطط لتنفيذها وتكوين ما يدعم امن واستقرار حضرموت .