آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-10:18م

دولية وعالمية


أوباما يحث دول الخليج على المساعدة في تهدئة الفوضى في ليبيا

السبت - 18 أبريل 2015 - 02:04 م بتوقيت عدن

أوباما يحث دول الخليج على المساعدة في تهدئة الفوضى في ليبيا
الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي في مؤتمر صحفي مشترك يوم الجمعة- تصوير جوناثان إرنست - رويترز

واشنطن ((عدن الغد)) رويترز:

حث الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم الجمعة دول الخليج على المساعدة في تهدئة الوضع السياسي الفوضوي في ليبيا قائلا إن أي عمل عسكري خارجي لن يكون كافيا للمساعدة في تخفيف التوترات في هذا البلد الذي تمزقه الحرب.

وقال أوباما بعد الاجتماع مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي في البيت الابيض إن هناك حاجة لحل سياسي في الدولة الغنية بالنفط المطلة على البحر المتوسط حيث تتقاتل حكومتان متنافستان من أجل السيطرة على البلاد.

وقال أوباما للصحفيين "سيتعين علينا أن نشجع بعض الدول داخل الخليج التي أعتقد أن لها نفوذا على الفصائل المختلفة داخل ليبيا حتى تصبح أكثر تعاونا."

واضاف "في بعض الحالات شهدناها تلهب نيران الصراع العسكري بدلا من محاولة تهدئتها."

ومن المقرر ان يجتمع أوباما مع زعماء السعودية وأعضاء آخرين من مجلس التعاون الخليجي في واشنطن يومي 13 و14 مايو ايار لبحث عدد من الازمات في الشرق الاوسط.

وأشار أوباما الى ان متشددي تنظيم الدولة الاسلامية الذين سيطروا على أجزاء كبيرة من سوريا والعراق ينشطون أيضا في ليبيا. وتقود الولايات المتحدة تحالفا يكافح التنظيم في العراق وسوريا.

وقال أوباما "نحن ننظر باستمرار الى الاماكن التي قد تأتي منها المخاطر الارهابية وليبيا بالطبع منطقة تبعث على القلق الشديد." وقارن ذلك بالوضع في الصومال حيث نفذت واشنطن هجمات بطائرات بدون طيار ضد متشددين يشتبه انهم ينتمون لتنظيم القاعدة.

وتابع أوباما في مؤتمر صحفي مشترك مع رينتسي بعد محادثاتهما "لن يكون بوسعنا حل المشكلة بضربات قليلة بطائرات بدون طيار أو عمليات عسكرية محدودة" مضيفا انه ورينتسي لم يبحثا الصفقة المحتملة لبيع طائرات أمريكية بلا طيار لإيطاليا والتي توقعتها بعض التقارير الإعلامية الإيطالية.

وقال أوباما إن الولايات المتحدة وايطاليا وحلفائهما يجب أن يوحدوا جهودهم لمكافحة الارهاب من خلال السعي لحل سياسي.

وأضاف "الحل في نهاية الامر هو ان تكون هناك حكومة قادرة على السيطرة على حدودها والعمل معنا. هذا سيستغرق بعض الوقت."

وقال رينتسي إن الامر بأيدي الليبيين أنفسهم.

وأضاف "السلام في ليبيا : إما ان تقوم القبائل بذلك والا لن يقوم به أحد."