آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-05:17م

أخبار وتقارير


إيران نقلت مقاتلين من حزب الله إلى اليمن قبل عاصفة الحزم

السبت - 18 أبريل 2015 - 11:23 ص بتوقيت عدن

إيران نقلت مقاتلين من  حزب الله  إلى اليمن قبل عاصفة الحزم

الرياض (عدن الغد) متابعات :

كشفت مصادر مطلعة إن طهران نقلت عناصر من حزب الله اللبناني لليمن للمشاركة في معارك الانقلابيين الحوثيين قبل عاصفة الحزم، وإن جانبا من عملية النقل جرت عبر جزر تستأجرها إيران في البحر الأحمر قبالة السواحل اليمنية. وفق ما نشرته جريدة «الشرق الأوسط».

ونقلت الجريدة على لسان مصادرها قولها إن طهران اضطرت للاستعانة بقادة ومقاتلين من حزب الله، بعد أن واجهت عناصر من الحرس الثوري الإيراني، صعوبات في العمل باليمن .

وكشفت مصادر في المعارضة, عن أن عناصر من حزب الله كانوا يعملون لصالح إيران حول بغداد ودمشق، جرى نقلهم لليمن وإحلال مقاتلين مرتزقة أفغان محلهم في العراق وسوريا لتعويض النقص.

ويوم أمس الجمعة سلم وزير خارجية إيران جواد ظريف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خطة سلام من أربع نقاط بخصوص اليمن، وتدعو الخطة إلى وقف فوري لإطلاق النار وإنهاء الهجمات العسكرية، كما تدعو أيضاً إلى دخول فوري للمساعدات الإنسانية وإجراء حوار وطني مع كل الجماعات وتشكيل حكومة وحدة .

ودعت إيران إلى "حوار فوري" بين الأطراف المتصارعة في اليمن في محادثة هاتفية بين وزير الخارجية الإيراني والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.