آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-10:44ص

أخبار وتقارير


اتهامات لمتنفذين من الشمال بمحاولة تدمير مصانع أهلية لسكان «االجنوب»

السبت - 11 أغسطس 2012 - 04:37 ص بتوقيت عدن

اتهامات لمتنفذين من الشمال بمحاولة تدمير مصانع أهلية لسكان «االجنوب»
حاويات ضخمة لشركة ثلوج كريستال الحديدة وسط احد الاحواش في لحج -عدن الغد

محافظات (( عدن الغد )) خاص:

قال مالكي مصانع أهلية لصناعة الثلج في عدن ولحج ان عدد من المتنفذين من محافظات شمالية يشنون منذ أسابيع حملة شرسة هدفها  إغلاق مصانع شعبية الخاصة بصناعة الثلج  بمحافظتي لحج  وعدن والتي تمارس عملها منذ عشرات السنين من خلال إغراق السوق المحلية بقوالب الثلج القادمة من مدينة الحديدة بوسطه قاطرات وبيعها بأسعار اقل من قيمتها في أسواق محافظات الجنوب من خلال شركة تسمى "ثلوج كريستال الحديدة " تباشر أعمالها من خلال موقع خاص لها في مديرية تبن بمحافظة لحج وتلاقي دعم من رجال أعمال شماليين ومتنفذين في الحكومة .

 

وقالت مصادر مطلعة لصحيفة "عدن الغد" ان المتنفذين يدعمون بعض التجار من خلال ضخ كميات كبيرة من قوالب الثلج تعتبر بالنسبة لهم خسارة وخاصة مع عملية النقل  لغرض استهداف بعض المصانع الخاصة بصناعة الثلج في لحج وعدن والتي تغطي محافظات الجنوب من هذه المادة .

وحذرت تلك المصادر ان خطوة كهذه قد تؤدي الى توقف عمل تلك المصانع  وإغلاقها وتتسبب في تسريح العمال المحليين في تلك المصانع والذين يقدر عددهم بالمئات من أبناء المناطق المجاورة وتأثر العملية الاستثمارية في المحافظة ناهيك عن عشرات الأسر المتضررة جراء ذلك .

وطالب عمال هذه المصانع في رسالة وجهوها عبر "عدن الغد" إلى قيادة السلطة المحافظة  بعدن ولحج والغرفة التجارية الوقوف تجاه ما يحدث من انتهاك للأعراف التجارية السائدة  والقوانين المنظمة لتلك الأعمال وانقاذ تلك المصانع التي تعيل عشرات العاملين والموزعين من رصيف البطالة  واتخاذ موقف تجاه ما يحدث ووقف توريد قوالب الثلج من مدينة الحديدة التي بالكاد تغطي حاجتها من هذا المنتج .

 

مسئولون في السلطة المحلية بلحج  قالوا لـ"عدن الغد" ان ما يحدث يعتبر سابقة في هذا المجال لاستهداف بعض المصانع في محافظات الجنوب معتبرين أنها   تعمل   لشيئ اخطر من ذلك  الغرض منها الاستحواذ على السوق الخاصة بصناعة الثلج والتحكم في أسعارها بعد ان شهدت الفترة الماضية طلبات متزايدة علية من قبل المستهلكين عملت تلك المصانع على تغطيتها بشكل كامل مع ثبات أسعارها .

هذا وقد أفاد مصدر مسئول في السلطة المحلية بمديرية تبن بقولة ان قيادة السلطة سوف تتحرك وتتواصل مع كافة الأجهزة المختصة بما يكفل حماية الاستثمار والمستثمرين في المديرية من خلال اتخاذ عدد من الاجرءات  القانونية  تجاه ما يحدث من عمليات تهدف الى تعطيل العملية الاستثمارية بالمديرية التي يتواجد بها العديد من المنشئات الاستثمارية ويعمل فيها مئات العاملين من أبناء المناطق المجاورة لتكلك المشاريع .

الجدير بالذكر ان صناعة الثلج تعتبر من الصناعات  العريقة التي  بدأت في مدينة عدن منذ زمن بعيد لتنشى بعدها العديد من المصانع في بعض المحافظات ومنها لحج  خلال السنوات الماضية وساهمت في استيعاب العديد من العاطلين عن العمل في تلك المصانع .