آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

حوارات


محافظ لحج السابق في حوار خاص مع عدن الغد... هذه هي تفاصيل اللحظات الأخيرة لسقوط قاعدة العند ومصير اللواء الصبيحي وصحة تهريبي للسقاف

الإثنين - 06 أبريل 2015 - 07:03 م بتوقيت عدن

محافظ لحج السابق في حوار  خاص مع عدن الغد... هذه هي  تفاصيل اللحظات الأخيرة لسقوط قاعدة العند ومصير اللواء الصبيحي وصحة تهريبي للسقاف

عدن ((عدن الغد)) خاص:

محافظ لحج المقال احمد عبدالله المجيدي من قبل الرئيس عبدربه منصور هادي يعتبر من القيادات البارزة ليس في الجنوب فقط بل على مستوى الوطن اليمني.

 

 هذا اللقاء الذي يأتي في ظروف غير طبيعية تمر بها البلاد شماله وجنوبه يكشف العديد من القضايا التي شهدتها المحافظة بشكل خاص وأخرى يكشف عنها في هذا اللقاء القصير..

 

صحيفة (عدن الغد) التقت المحافظ المجيدي في منزله وأجرت معه هذا الحوار           

 

-        ما تعليقكم على قرار الإقالة من قيادة المحافظة؟       

 

أولا .. قبل أن نبدأ بالإجابة على السؤال نترحم على الشهداء من الجنود الذين سقطوا برصاص الغدر والإرهاب عقب استسلامهم وتسليم أسلحتهم أثناء ما كانوا يحرسون مبنى ديوان المحافظة بالحوطة، من قبل هؤلاء المرتزقة الدين سيلقون نفس المصير ، نسأل الله تعالى أن يرحمهم ويغفر ذنبهم .. أما بخصوص الإجابة على السؤال فلا تعليق على قرار رئيس الجمهورية بالإقالة إذ أن ذلك من صلاحياته الدستورية ، ولكني أستنكر الهجمة الإعلامية الظالمة وغير المسئولة والمتجردة من أبسط القيم والأخلاق.

 

-        إذا ما هو السبب الذي دفع الرئيس لاتخاذ قرار الإقالة بحقكم؟            

 

لا علم لي بالسبب الذي دفع بفخامة الرئيس لاتخاذ قرار الإقالة على الرغم من أنني تقدمت باستقالة سباقة مكتوبة ومبرره إلا أنه رفض قبولها في حينه.                          

 

-        في تصريح صحفي لكم عقب ما حدث في مدينة الحوطة ودخول قوات الحوثي إنكم خذلتم من المقربين .. هل يمكن توضيح هذا الأمر ، وهل هناك خيانة ومن قبل من ؟

 

   لقد خذلت من قبل أكثر من طرف وهذا ما يؤسف له وتحديد من انهيار كامل لقوات الأمن التي غادر قيادتها وتركوا معسكراتهم وثكناتهم عرضه للنهب والسلب من قبل الطامعين والخارجين عن القانون والعناصر الإرهابية و الفوضوية .. أما بالنسبة للجان الشعبية التي كنا نعتمد عليها كبديل لقوات الأمن فللأسف رغم مطالبتنا بصرف الأسلحة والذخائر والمهام الأخرى ولم يتم ذلك الأمر الذي أدى إلى عدم قيام اللجان الشعبية بالمهام المطلوبة منها.                            

 

-        هناك حديث متداول حول مسئوليتكم عن تهريب قائد الأمن الخاص بعدن عبدالحافظ السقاف .. ما حقيقة الأمر؟                              

 

للإجابة عن سؤالك أكتفي بالقول المختصر أن ماحدث مع السقاف قائد الأمن المركزي بعدن منذ بداية الحوار معه بهدف إثنائه عن موقفة الرافض في تنفيذ قرار رئيس الجمهورية وحتى تسليمه للإخوة من مشائخ شبوة وفي مقدمتهم الإخوة السيخ عبدالمجيد بن فريد والشيخ صالح الربيزي وغيرهم ، الذين جاءوا به إلى منزلي بحسب طلبه كما أفادوا وكان فخامة الأخ الرئيس على اطلاع وثيق بذلك وكذالك الإخوة اللواء محمود الصبحي وزير الدفاع واللواء ناصر الطاهري قائد المنطقة العسكرية الرابعة واللواء ناصر منصور وكيل  جهاز الأمن السياسي  لحج عدن أبين ولدي تفاصيل كثيرة لا داعي لعرضها الآن وإنما أكتفي بما ذكرت.   

 

-        هناك من يقول ويتحدث عن مسئوليتكم عن إدخال القوات الموالية لصالح والمليشيات الحوثية.. ما ردك على هذه الاتهامات ؟ 

 

هذه الاتهامات تندرج في إطار الحملة الإعلامية غير المسئولة التي لا أهتم بها ولن أعيرها اهتمام لثقتي بنفسي،  فهذه الحملة هي تغطية للانتكاسة والضعف الذي قضى على كثير من الناس.      

 

-   ماذا حققتم للمحافظة خلال السنوات التي تحملت فيها المسئولية وانطباعاتكم عنها؟                    

 

محافظة لحج مناضلة معطاءة وتاريخها وتاريخ أبنائها مشهود لهم ، أما ما تحقق خلال السنوات الأربع ، كنت أطمح إلى تحقيق نجاحات كبيرة في المجالات الاقتصادية وخاصة في المجال الزراعي والسمكي وغيرها من الخدمات لكن للأسف لم يتحقق عدى الشيء اليسير كون الجانب الأمني والحفاظ على الأمن والاستقرار في المحافظة أخذ الكثير منا ،  خصوصا وأن المحافظة كانت مهددة بالسقوط في أيدي الإرهاب وهذا الأمر كان الهم الأكبر.        

 

-        هل أنت راضي عما قدمته خلال قيادتكم للمحافظة؟     

 

           

لم أكن راضي .. حيث الظروف التي شهدتها المحافظة كانت غير طبيعية أعاقتنا عن ما نطمح الوصول إليه لصالح أبناء المحافظة الذين يستحقون الخير والعطاء.                   

 

-        ماذا يمكنكم تقديمه للوطن خاصة في ظل هذه الظروف التي يمر بها البلاد؟    

 

الوطن وخدمته هو الهاجس الأول فمن حيث ما أكون سأعمل على تقديم ما يجب أن أقدمه وبحسب الاستطاعة رغم أن المصاعب العامة والشخصية ..             

 

-         ما هو مصير اللواء محمود الصبيحي ؟    

 

- أولا اللواء محمود احمد سالم الصبيحي شخصية وطنية وقيادية عسكرية من الدرجة الأولى يعترف بها العدو قبل الصديق ، نحمل جماعة الحوثي المسئولية عن حياته ونحن لا نعرف مصيره حتى اللحظة.  

 

 

-        ما هي كلمتكم الأخيرة في هذا اللقاء ورسالتكم للسيد عبد الملك الحوثي والرئيس السابق علي عبدالله صالح ؟

 

أتوجه بالمناشدة إلى أطراف النزاع في هذه اللحظات العصبية التي يعيشها الوطن اليمني وشعبنا اليمني العظيم من ويلات الحرب الدائرة أن يستشعر كلا شخص مسئوليته التاريخية تجاه ما يجري من دمار ودماء وان يعودوا إلى جادة الصواب فعلى السيد عبد الملك الحوثي أن يتقي الله في الشعب والوطن وان لا يستمر في مكابرته أكثر مما سبق وعلى الأخ الرئيس السابق أن يصدق الشعب والإقليم وخاصة الأشقاء في مجلس التعاون وفي مقدمتهم المملكة العربية السعودية الشقيقة التي تربطها بالشعبين علاقات تاريخيه لا يمكن أن يستغني عنها وان يتنحى صادقا عن العمل السياسي وان يحافظ على الجوانب الايجابية في تاريخه طوال33 عام من قيادته لليمن.