آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-03:58م

دولية وعالمية


الدوحة تكسر الجليد مع مصر وتعيد سفيرها إلى القاهرة

الأربعاء - 01 أبريل 2015 - 10:27 ص بتوقيت عدن

الدوحة تكسر الجليد مع مصر وتعيد سفيرها إلى القاهرة

القاهرة ((عدن الغد)) الشرق الاوسط :

فيما بدا أنه كسر لكتلة الجليد التي تراكمت على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ صيف عام 2013، أكدت مصادر مصرية، أن السفير سيف بن مقدم البوعينين، سفير دولة قطر بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، استأنف رسميا مهام عمله بسفارة بلاده في القاهرة، أمس، وذلك للمرة الأولى منذ استدعائه من جانب وزارة الخارجية القطرية للتشاور في 19 فبراير (شباط) الماضي.

وجاء هذا التطور غداة استقبال وصف بـ«الودي» من قبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال القمة العربية التي عقدت في مدينة شرم الشيخ المصرية السبت الماضي، والتي اعتبرها دبلوماسيون بمثابة نافذة مبشرة بعودة العلاقات بين القاهرة والدوحة.

وعن إمكانية عودة السفير المصري إلى الدوحة، قال مصدر دبلوماسي مصري لـ«الشرق الأوسط»، إن القرار «يرتبط بتقديرات مصر ومصالحها الوطنية».

وفي تطور لاحق أمس، أبلغ الرئيس الأميركي باراك أوباما نظيره المصري السيسي قرار رفع تجميد تسليم مصر طائرات مطاردة من نوع «إف - 16» وصواريخ هاربون وقطع غيار دبابات. كما أبلغه أثناء محادثة هاتفية بأنه مستمر في طلب مساعدة سنوية عسكرية لمصر بقيمة 1.3 مليار دولار.

وكان قرار تجميد تسليم هذه المعدات أعلن في أكتوبر (تشرين الأول) 2013 بعد مواجهات بين قوات الأمن المصرية وجماعة «الإخوان المسلمين».

وقالت الإدارة الأميركية في بيان إن هذا القرار من شأنه الاستجابة للمصالح المشتركة للبلدين «في منطقة غير مستقرة».