آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-08:00م

مجتمع مدني


مستقل تنفذ في سيحوت بالمهرة مشروع تحديد أولويات الفئات الهامشية

الإثنين - 30 مارس 2015 - 02:20 م بتوقيت عدن

مستقل تنفذ في سيحوت بالمهرة مشروع تحديد أولويات الفئات الهامشية

المهرة ((عدن الغد)) خاص:

اختتمت  الجمعة الموافق 27 / 3 / 2015 م في سيحوت محافظة المهرة أعمال مشروع " تحديد أولويات الفئات الهامشية في المجتمع " الذي تنفذه مؤسسة مستقل للتنمية الحقوقية برئاسة المهندس / أمين الحامد ، على مدى يومي الخميس والجمعة استهدف المشروع 45 شخصا ممثلين من السلطات المحلية والجمعيات السمكية والصيادين وفئات متنوعة .. في قاعة الإدارة المحلية بمديرية سيحوت .

نفذ المشروع الذي - نفذ على نطاق محافظات إقليم حضرموت " شبوة ، حضرموت ، المهرة ، سقطرى " - على ثلاث مراحل بعمل ثلاث ورش عمل للمستهدفين بواقع مشاركة 15 شخصا في كل ورشة .. حيث نفذت ورشتي عمل يوم الخميس الموافق 26 / 3 / 2015 م صباحاً ومساءً ، ونفذت ورشة عمل واحدة صباح الجمعة - سمحت ظروف المواطنين في سيحوت من التنفيذ صباح الجمعة على الرغم من انه يوم إجازة رسمية – وقد استهدف المشروع فئة الصيادين في سيحوت لتحديد احتياجاتهم وأولوياتهم كونهم الفئة الغالبة في النسيج الاجتماعي في المديرية .

وأوضح رئيس المؤسسة المهندس / أمين الحامد في كلمته التي ألقاها في ختام المشروع بأنه يقدر تقديرا عاليا كل التسهيلات التي رافقت تنفيذ المشروع من قبل السلطة المحلية متمثلة بمديرها العام الشيخ محمد علي الزويدي ومن قبل المواطنين الذين ساهموا بحضورهم في نجاح المشروع . معتبرا إن فئة الصيادين هي الفئة التي تعاني أيما معاناة واصفاً إياهم بالفئة المهمشة .

وحرص على روح المبادرة المجتمعية في الحفاظ على الثروة السمكية من العبث المنتشر اليوم في المياه الإقليمية مما يهدد الإنتاج السمكي الذي تتميز به المهرة بمديرياتها الساحلية الست .. مضيفاً إن الإنتاج السمكي هو يمثل العصب الفقري للاقتصاد المهري ، ومسألة استمرار الطرق الجائرة في الاصطياد يمس بشكل مباشر الحياة الاجتماعية مما سيؤثر على مستويات دخل الفرد ويترتب على ذلك أمورا قد لا تحمد عقباها مستقبلا .

ومن جانبه بيــّن ميسر المشروع المهندس / يعقوب باعبده ، إن سيحوت والمهرة بشكل عام كانت بأمس الحاجة إلى مثل هذه المبادرات التثقيفية والتوعوية التي تستهدف الفئات المهمشة بشكل مباشر وتشركها في إيجاد الحلول لأهم مشكلاتهم وتحديد احتياجاتهم وأولوياتهم .. مؤكدا إن الصيادين في مديرية سيحوت والمهرة بشكل عام هم من الفئات التي لا تحضا بأدنى اهتمام من قبل السلطات المحلية ولا السلطات المركزية .

وأعتبر إن المشروع نفذ بنجاح متناهي وحقق المبتغى منه وتم رصد أهم الاحتياجات وتحليلها وإيجاد الحلول بتشاركية متفاعلة من الفئة المستهدفة .. وقدم باعبده شكره الجزيل لمؤسسة مستقل متمثلة برئيسها المهندس / أمين الحامد ، وشدد على ضرورة تنفيذ مثل هذه الدورات والورش لما لها من دور بارز في تكوين الرأي العام والارتقاء بالوعي المجتمعي .

 

*من رشدي معيلي