آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-12:11ص

دولية وعالمية


عاصفة الحزم.. فرحة صامتة في الشارع العراقي

الأحد - 29 مارس 2015 - 10:04 م بتوقيت عدن

عاصفة الحزم.. فرحة صامتة في الشارع العراقي
عانى الكثير من العراقيين من جرائم المليشيات الطائفية

بغداد ((عدن الغد)) الشرق الاوسط :

هبّت رياح عاصفة الحزم على اليمن، والتي تقودها السعودية ودول أخرى، فانعكست آثارُها على دول المنطقة التي تعيش اضطراباً أو انعداماً في الأمن، بسبب تدخل إيران، عبر جماعاتها المسلحة في الشأن الداخلي لتلك الدول.

 

العراق كما سورية، هما الأكثر تضرراً من تلك الجماعات المسلحة (المليشيات)، بأسمائها المختلفة، والتي تقودها إيران، والمدعومة من قبل الدولة العراقية، فجاءت عاصفة الحزم لتكون الفرحة التي لا يستطيع التعبير عنها سُنّة العراق، خوفاً على أنفسهم من بطش الجماعات المسلحة التي تدعمها إيران وقيادات عراقية.

 

الشارع "السُنّي" في العراق، المؤيد لهذه العاصفة جملة وتفصيلاً، بل تعدى حالة التأييد إلى التمنيّ بأن تتجه العاصفة نحوهم لتخليصهم مما سموه "العصابات الفارسية في العراق"، وأن يشاركوا في تلك الحملة العسكرية، لاستئصال جذور الشرّ من المنطقة العربية المتمثلة بإيران، وأذنابها في بعض الدول، بحسب آراء الشارع السُنّي الذي يُعدّ الأغلبية في العراق.

 

عراقيون في المحافظات الست المنتفضة، عبروا لـ "العربي الجديد" عن فرحتهم وتفاؤلهم وأملهم في عاصفة الحزم، والتي اعتبروها بمثابة نزول الغيث بعد سنوات عجاف من القتل والتشريد والطائفيّة التي حولت العراق والمنطقة إلى عجينة هشّة، بيد الغطرسة والهيمنة الإيرانية، تشكّلها كيف تشاء.

 

أم محمود، والتي فقدت اثنين من أبنائها على يد من سمتهم بعصابات "الحشد الطائفي"، تقول لـ "العربي الجديد"، أنا سعيدة جداً بهذه الحملة العسكرية، وأتمنى أن أقوم بتوزيع الحلوى، لولا خوفي على باقي أبنائي من بطش عصابات "الحشد الطائفي"، لذلك اكتفينا بالاحتفاء داخل المنزل بعاصفة الحزم.

 

 

هذه الفرحة يشاطرها إياها مواطنون من مختلف المحافظات، إذ قالوا إن عاصفة الحزم هي الشوكة التي كسرت أنوف الفرس، وكشفت المخطط الفارسي للسيطرة على المنطقة ومقدراتها، مستغلة الانقسام العربي، فكان لا بد من الحزم والقوّة لوقف هذا الوباء والقضاء عليه.

 

ولم يسلم الموقف الرسمي العراقي من الانقسام إزاء العملية العسكرية، ففي حين عبرت الحكومة العراقية ممثلة في وزير الخارجية إبراهيم الجعفري الذي رفض عاصفة الحزم في تصريحات أعلنها منذ بدء الحملة العسكرية، أكد فيها رفض بلاده التدخل العسكري في اليمن، وأن الحل السلمي هو الحل الوحيد، لأن التدخل العسكري يزيد الأمر تعقيداً ويؤدي إلى "عسكرة الأمور".

 

وفي المقابل أعرب نائب رئيس الجمهورية العراقي أسامة النجيفي، عن تأييده للتحالف العربي الذي يرمي إلى تقويض نفوذ الحوثيين الذين بدأوا يسيطرون على مساحات واسعة من اليمن، واصفاً الحملة بأنها صحوة عربية تبعث الكثير من الأمل.

 

داعش والمليشيات

وليس غريباً الاختلاف بين الكتل السياسية العراقية، جراء "عاصفة الحزم"، إذ تبدي الكتل البرلمانية الشيعية رفضها للعاصفة، معربة عن تأييدها للحلول السلمية، والجلوس إلى طاولة التفاوض في اليمن، بينما تؤيد الكتل السُنّية التدخل العسكري لحل الأزمة بعد أن رفضت جماعة الحوثي التفاوض لإنهاء الأزمة.

 

في حين توافق طرفا النزاع في العراق، المتمثلان في تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، والجماعات المسلحة المدعومة من إيران "المليشيات"، على رفض عاصفة الحزم، إلا أن مبررات كل منهما مختلفة عن الآخر.

 

وكان وسم عاصفة الحزم قد أحرز المرتبة الأولى عالميّاً وعربيّاً، بأكثر من ستة ملايين تغريده، وقد أنشأ شبابٌ عرب عشرات الصفحات، على موقعي التواصل الاجتماعي، الفيسبوك وتويتر، باسم "عاصفة الحزم"، جميعها تُعنى بأخبار الحملة العسكرية في اليمن، وفي مختلف مناطق الصراع، لا سيما العراق وسورية.