آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-03:29م

دولية وعالمية


الحكومة السودانيّة تنفي التحالف مع إيران

الأحد - 29 مارس 2015 - 10:00 م بتوقيت عدن

الحكومة السودانيّة تنفي التحالف مع إيران
البشير ينهي زيارة للسعودية ومصر

الخرطوم ((عدن الغد)) الشرق الاوسط :

نفت الحكومة السودانية، اليوم الأحد، أن يكون لديها حلف في الأساس مع إيران، ووصفت علاقاتها بالأخيرة بالعادية، وأكدت أن العلاقات لم تزد عن التمثيل الدبلوماسي المتبادل.

 

وأنهى الرئيس السوداني، عمر البشير، الأحد، زيارة إلى السعودية ومصر، وعاد إلى الخرطوم بعد المشاركة في اجتماع قمة جامعة الدول العربية بشرم الشيخ.

 

وقال وزير الخارجية السوداني، علي كرتي، في تصريحات صحافية في مطار الخرطوم، إن السودان لم يكن يوماً لديه حلف مع طهران، وإن الترويج لذلك كان محض افتراء، مضيفاً: "نحن نختلف مع ايران في المواقف المذهبية وعلاقتنا بها كانت ولا زالت عادية ولم نقطعها".

 

وأعلن كرتي عن تعرض السفارة السودانية في اليمن لهجوم واستفزازات، الأمر الذي قاد الحكومة لسحبها من موقعها الحالي بصنعاء إلى موقع آخر أكثر أمناً، مشيراً إلى اتصالات تقوم بها السفارة لحماية الرعايا السودانيين في اليمن، فضلاً عن تنبيه السودانيين بأخذ الحيطة والحذر والخروج من المواقع التي تشهد عمليات عسكرية.

 

واعتبر التوافق العربي الذي ظهر حيال الأزمة اليمنية فاتحة لإنجاح محاولات جمع صف الدول التي تقع عند ضفتي البحر الأحمر شرقاً وغرباً، وتفعيل الخطوة بتحديد من سيشارك فيها وكيفية المشاركة.

 

وامتدح كرتي التوافق العربي الذي ظهر خلال القمة العربية بشرم الشيخ، لافتاً إلى الإجماع الذي جرى في ما يتصل بإنشاء قوة عربية مشتركة، وتابع: "صحيح أن هناك دولة أو دولتان لم تكونا بذات الحماس في ما يتصل بالقوة العربية، لكنهما لم تعترضا على القرار".

 

وأكد أن الملف سيطرح على رؤساء الأركان بالدول العربية لوضعه موضع التنفيذ، فضلاً عن إكمال التفاصيل الخاصة بإنشاء هذه القوة وكيفية استخدامها.