آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-11:18م

اليمن في الصحافة


الأزمة في اليمن تهيمن على القمة العربية في شرم الشيخ

السبت - 28 مارس 2015 - 10:07 ص بتوقيت عدن

الأزمة في اليمن تهيمن على القمة العربية في شرم الشيخ
الرئيس هادي وصل إلى شرم الشيخ قادما من السعودية وكان في استقباله الرئيس المصري السيسي

(عدن الغد) بي بي سي:

تعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية القمة العربية الـ"26" بمشاركة 22 من الزعماء والقادة العرب التي ستهيمن على جدول أعمالها الأزمة في اليمن مع تواصل العمليات العسكرية التي تقودها السعودية لليوم الثالث على التوالي ضد المسلحين الحوثيين.

وسيحضر القمة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي غادر بلاده مع تقدم الحوثيين في اتجاه مدينة عدن معقل الرئيس هادي التي فر إليها من العاصمة صنعاء.

ومن المتوقع أن تناقش القمة قضية تشكيل قوة عربية مشتركة.

وكان الرئيس هادي قد لجأ إلى مدينة عدن الشهر الماضي بعد أن فر من صنعاء حيث خضع لإقامة جبرية منذ سيطرة الحوثيين بشكل كامل على العاصمة في يناير/ كانون الثاني الماضي.

ويعتقد بأن هادي غادر عدن بحرا بعد أن سيطر المقاتلون الحوثيون وموالون لهم على قاعدة عدن الجوية.

وشنت السعودية عملية عسكرية أطلق عليها اسم "عاصفة الحزم" بمشاركة دول الخليج والمغرب والسودان والأردن إضافة إلى مصر التي أعلنت استعدادها للتدخل البري إذا لزم الأمر.

ولاقت عملية "عاصفة الحزم" تأييدا من قبل الولايات المتحدة، فقد أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما دعمه الكامل للعملية العسكرية التي شنتها السعودية ودول الخليج في اليمن وذلك خلال محادثة هاتفية مع ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز.

تتواصل الضربات الجوية في الوقت الذي يتقدم فيه الحوثيون من عدن

وأضاف بيان رسمي للبيت الأبيض أن "أوباما والملك سلمان اتفقا على أن هدفهما هو تحقيق استقرار دائم في اليمن من خلال التوصل لحل سياسي من خلال التفاوض".

"عطل فني"

من ناحية أخرى، ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن طائرة سعودية مقاتلة من طراز إف -15 أصيبت بعطل فني وقام قائدا الطائرة بالقفز باستخدام مقاعد النجاة فوق البحر الأحمر مساء الجمعة.

وقالت الوكالة إن الطيارين عادا سالمين بمساعدة أمريكية.

ونقلت الوكالة عن مسؤول بوزارة الدفاع السعودية إن "طائرة من نوع إف-15 أصيبت بعطل فني مساء الجمعة وهي فوق البحر الأحمر مما اضطر الطيارين لاستخدام مقاعد النجاة وقد تم بحمد الله إنقاذ الطيارين بالتعاون مع الجانب الأمريكي وهم بصحة جيدة ومعنوية عالية ولله الحمد".

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مسؤول عسكري أمريكي قوله إن "الجيش الأمريكي أنقذ طيارين سعوديين بعد قفزهما من طائرتهما المقاتلة من طراز إف -15 فوق خليج عدن".

وأضاف المسؤول أن "مروحية أقلعت من جيبوتي وأنقذت الطيارين في المياه الدولية بعد أن طلبت السعودية المساعدة".

في هذه الأثناء، أفادت تقارير بأن المسلحين الحوثيين وقوات موالية لهم يواصلون تقدمهم جنوبا رغم الغارات الجوية عليهم.

واندلعت حرب شوارع، في مدن جنوبية، بين المتمردين الحوثيين وقوات الجيش الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي.

وأفادت مصادر قبيلة وأخرى عسكرية بمقتل 21 مسلحا حوثيا على الأقل عندما نسف مسلحون قبليون جسرا أثناء عبور قافلة تابعة للمسلحين الحوثيين كانت في طريقها من محافظة لحج إلى عدن.