آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-11:40ص

حوارات


مدير مؤسسة الشرق الأدنى والخليج : الحرب الاهلية حتمية في اليمن فالمؤسسات انقسمت الى شمالية وجنوبية

الثلاثاء - 24 مارس 2015 - 05:58 م بتوقيت عدن

مدير مؤسسة الشرق الأدنى والخليج : الحرب الاهلية حتمية في اليمن فالمؤسسات انقسمت الى شمالية وجنوبية
مدير مؤسسة الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري رياض قهوجي،

(عدن الغد) عكاظ:

توقع مدير مؤسسة الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري رياض قهوجي، أن يتجه اليمن إلى حرب أهلية على غرار ما حصل في العراق. وقال لـ «عكاظ»: يتعين على المجتمع الدولي أن يصدر قرارات مجلس الأمن تحت البند السابع، وأن يفرض على الجميع تطبيق المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية. وأضاف قهوجي أن تحركات الحوثيين والرئيس السابق علي صالح تؤشر إلى أن الطرفين يسعيان إلى السيطرة على اليمن، إلا أن هذه العملية ليست بالأمر السهل.. والتفاصيل في الآتي:

• هل ترى أن اليمن على أعتاب حرب أهلية؟
يبدو أن التطورات في اليمن تتجه إلى الأسوأ، خاصة ونحن نشاهد سيناريو قريبا جدا من سيناريو العراق، إذ أن الحوثي يسيطر على مفاصل الحكم، فيما المؤسسات العسكرية والحكومية منقسمة بين الشمال والجنوب، وبالتالي ما نراه اليوم من هجمات واقتتال ذي طابع مذهبي، لذا يمكن القول إن المشهد العراقي ينتقل بشكل سريع إلى اليمن، والمستجدات الحالية تشير إلى أن الأوضاع هناك تتجه إلى حرب أهلية.
• وما هو المطلوب من المجتمع الدولي لمنع انزلاق اليمن إلى حرب أهلية؟
على المجتمع الدولي أن يصدر قرارات مجلس الأمن تحت البند السابع، وأن يفرض على الجميع تطبيق المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية بالتعاون مع الأمم المتحدة، ولذلك يجب التأكيد على أن هذه الخطط يجب أن تقر اليوم عبر قرارات مجلس الأمن الدولي تحت البند السابع، وأن تفرض على كل الأطراف للتقيد بها، وفي الوقت نفسه تستعد للتدخل في حال لم تلتزم الأطراف بهذه القرارات.
• إذن، ما هو مصير الحوار في صنعاء أو الرياض؟
لم يعد هناك قوة على الأرض صاحبة قرار، خاصة أن هذا القرار يتحول إلى خارج اليمن ليصبح جزءا من الحرب الباردة في المنطقة والتي نشهد فيها بروزا للمحور الإيراني والحديث العلني عن سيطرتهم على بعض العواصم العربية ومنها صنعاء ودمشق وبغداد، ولذلك فإن الدور الإيراني الذي يجري في اليمن لم يعد خافيا على أحد، ومن هنا يمكن القول إن مصير اليمن اليوم بات مرتبطا بالنزاعات الإقليمية والدولية المحتدمة في المنطقة.
• هل ترى أن الحوثيين وعلي عبدالله صالح يخططان لاجتياح الجنوب؟
يبدو من التحركات العسكرية أنهم يحاولون السيطرة على سائر اليمن، ولكن الجميع يعلم أن هذه العملية لن تكون سهلة على الرغم من أنهم يحاولون اغتنام الفرصة، وإنجاز تقدم عسكري أكبر على الأرض، مع العلم بأن هذه التحركات لا تعني أنهم سيطروا على الأرض خاصة أن الجميع يعلم بأنهم سيطروا على العاصمة عسكريا ولكن أمنيا لا يمكن السيطرة خاصة أن جزءا كبيرا من سكان صنعاء لا يؤيدون الحوثيون وبالتالي تتحول المناطق التي يتواجدون فيها إلى بيئة حاضنة للمتطرفين والمعارضين، الأمر الذي يسهل دخول عناصر تابعة للقاعدة وداعش.
• أين دور الجامعة العربية مما يجري في اليمن؟
لا مكان للجامعة العربية اليوم وهي مركز معنوي لا تملك أي قدرة تمثيلية حتى يكون لها قدرة تنفيذية للتحرك على الأرض، فهناك تدخلات إيرانية وأجنبية في العمق العربي ولوقفها يجب على العرب أولا أن يكونوا متحدين وأن يملكوا قوة عسكرية يستطيعون من خلالها أن يردعوا خصومهم مع ضرورة وجود استراتيجية تحدد دور القوة العربية في ما يجري من متغيرات حولها إقليميا ودوليا.