آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-02:06ص

أخبار وتقارير


اليمن تنفى امتناعها عن التصويت على قرار الأمم المتحدة ضد سوريا

الأحد - 05 أغسطس 2012 - 12:30 م بتوقيت عدن

اليمن تنفى امتناعها عن التصويت على قرار الأمم المتحدة ضد سوريا
الجمعية العامة للأمم المتحدة أسقطت حق اليمن فى التصويت فى الجمعية العامة بعد ثبوت تأخر اليمن عن تسديد مبالغ الاشتراكات المستحقة للأمم المتحدة، وأنه بموجب المادة 19 من ميثاق الأمم المتحدة تفقد الدولة المتأخرة فى سداد مستحقاتها لمدة سنتين حقها فى التصويت فى الجمعية العامة.

صنعاء (عدن الغد) أ. ش. أ


 

 

نفى مصدر مسئول بوزارة الخارجية اليمنية صحة ما تردد ببعض وسائل الإعلام من أن اليمن امتنعت عن التصويت على القرار الصادر عن الجمعية العمومية للأمم المتحدة بشأن الأوضاع فى سوريا.

 

وأكد المصدر فى بيان له اليوم، الأحد، أن اليمن كانت من الدول التى تبنت القرار، وأنها لم تشارك فى التصويت لعدم أحقيتها نتيجة تأخر تسديد مساهماتها ضمن ميزانية الأمم المتحدة خلال العام الماضى.

 

وأضاف: الموقف اليمنى تجاه سوريا ملتزم بقرار الإجماع العربى، مؤكدًا أنه تم تحويل رسوم الاشتراك فى جمعية الأمم المتحدة لتتمكن اليمن من التصويت حال تسلم الأمم المتحدة المساهمة.

 

وقد تردد أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أسقطت حق اليمن فى التصويت فى الجمعية العامة بعد ثبوت تأخر اليمن عن تسديد مبالغ الاشتراكات المستحقة للأمم المتحدة، وأنه بموجب المادة 19 من ميثاق الأمم المتحدة تفقد الدولة المتأخرة فى سداد مستحقاتها لمدة سنتين حقها فى التصويت فى الجمعية العامة.

 

وكانت مصادر قد تحدثت عن امتناع مندوب اليمن عن التصويت على القرار الصادر عن الجمعية العمومية للأمم المتحدة بشأن الأوضاع فى سوريا، وتبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة أول أمس قرارًا يطالب الحكومة السورية بسحب قواتها المسلحة من المدن والتخلى عن استخدام الآليات العسكرية الثقيلة.

 

وقد صوتت إلى جانب مشروع القرار الذى قدمته السعودية وعدد من الدول العربية، والذى أيدته الدول الغربية، 133 دولة من الأعضاء فى الأمم المتحدة، فيما عارضته 12 دولة، منها روسيا، وامتنعت 31 دولة عن التصويت.