آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-06:48م

أخبار وتقارير


ماهي الرسائل السياسية التي أرادت إيران إيصالها إلى الأطراف السياسية بعملية الإفراج عن دبلوماسيها المختطف في اليمن؟

الجمعة - 06 مارس 2015 - 01:06 م بتوقيت عدن

ماهي الرسائل السياسية التي أرادت إيران إيصالها إلى الأطراف السياسية  بعملية الإفراج عن دبلوماسيها المختطف في اليمن؟

صنعاء ((عدن الغد)) خاص:

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية يوم الأربعاء أنها تمكنت من تحرير دبلوماسي ايراني اختطف في اليمن في العام 2013 .

وقالت وزارة الخارجية الايرانية ان عملية تحرير الدبلوماسي نور أحمد نيكبخت تمت دون دفع أي اموال وعبر فرقة أمنية متخصصة تمكنت من تحرير الدبلوماسي الإيراني .

تاتي عملية التحرير هذه عقب 4 أيام فقط من إعلان المملكة العربية السعودية تمكنها من استرجاع دبلوماسي سعودي هو نائب القنصل في مدينة عدن عقب احتجاز دام 3 سنوات .

عملية إطلاق سراح الدبلوماسي السعودي في اليمن جأت بحسب تأكيدات عقب دفع وسطاء مبالغ مالية لجماعة القاعدة .

يضع القسم السياسي بصحيفة "عدن الغد" واقعتي تحرير الدبلوماسي الإيراني في اليمن وواقعة الإفراج عن الدبلوماسي السعودي الذي افرج عنه مؤخرا  على واجهة المشهد السياسي ويطرح سؤالا حول ماهية الرسائل السياسية التي ارادت إيران ايصالها إلى الأطراف السياسية الأخرى .

يبدو ان إيران ارادت توجيه عدد من الرسائل السياسية عبر التأكيد على ان عملية تحرير دبلومسيها نور أحمد نيكبخت عبر عملية أمنية وليس عبر وسطاء ومن بين هذه الرسائل

-   ارادت إيران ارسال رسالة سياسية إلى المملكة العربية السعودية مفادها "نحن على الأرض اليمنية اقوى " في مقارنة بسيطة وسريعة فان نجاح الادارة الايرانية بتحرير دبلوماسي مختطف وعبر عملية أمنية ونجاح إلادارة السعودية بتحرير دبلوماسي مختطف وعبر جهود وسطاء ودفع فدية يرجح الكفة الايرانية .

-   إيران ارادت إيصال رسالة إلى كافة القوى العربية وفي جميع الدول أنها تملك قدرة تنفيذ عملية تدخل أمنية سريعة وبكفاءة عالية في حين لاتملك السعودية إلا جهود الوساطة أو التدخل عبر قوة عسكرية وسيطة

-       الرسالة الايرانية الثانية التي ارادت إيران ايصالها كانت إلى الولايات المتحدة الامريكية .

-   نفذت قوة تدخل امريكية في الخامس من ديسمبر 2014 عملية إنزال لتحرير صحفي امريكي هو "لوك سومرز" بمحافظة شبوة جنوب اليمن لكنها فشلت في انقاذ حياته .

-   أرادت إيران عبر عملية تحرير دبلوماسيها المختطف إيصال رسالة سياسية هامة إلى امريكا مفادها "نجحنا" في الأرض التي فشلتم فيها.

-   الرسالة الثالثة هي رسالة ايرانية إلى كافة القوى السياسية اليمنية وفيها تؤكد إيران قدرتها على التعامل القوي والحازم مع أي تحركات قد تقوم بها أي قوى أو أي أطراف وتحاول تهديد مصالح إيران في اليمن .

-