آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-01:35م

أخبار وتقارير


صحيفة أمريكية تكشف عن بدء هروب شركات النفط من اليمن

الخميس - 05 مارس 2015 - 06:40 م بتوقيت عدن

صحيفة أمريكية  تكشف عن بدء هروب شركات النفط من اليمن
مسلح حوثي أمام السفارة الأمريكية بصنعاء

ترجمة: سامر إسماعيل

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية: "إن الاضطرابات السياسية في اليمن تسببت في ضربة قوية لصناعة النفط بالبلاد، مما دفع شركات عاملة في القطاع للتخلي عن الإنتاج وإجلاء موظفيها، بالتزامن مع تعزيز الحوثيين لقبضتهم على السلطة".

وأشارت الصحيفة إلى أن شركة "أوكسدنتان بتروليون" ومقرها "هوستون" الأمريكية، التي عملت في اليمن لنحو 3 عقود، قامت بإجلاء موظفيها من البلاد في يناير الماضي، وذلك بعد قيام مسلحين باقتحام مقرها في العاصمة صنعاء، التي شدد فيها الحوثيون قبضتهم على السلطة.

وأضافت أنه منذ ذلك الحين قامت شركات "دي إن أو" النرويجية، و"دوف إنيرجي جروب" ومقرها دبي، وكذلك شركة "نكسين" التابعة لشركة صينية كبرى، بالتخلي عن حقهم في إنتاج الآلاف من براميل النفط الخام يوميًا من اليمن.

وذكرت أن شركة "أو إم في" النمساوية، التي تنتج 22 ألف برميل يوميًا من اليمن، أجلت معظم موظفيها الأجانب وقلصت عملياتها هناك.

ونقلت عن مدير الاستكشاف والإنتاج بشركة "أو إم في" النمساوية، أن اليمن في تلك اللحظة يمثل بيئة صعبة جدًا.

وأشار خبراء ومدراء تنفيذيون في شركات نفطية إلى أن اليمن بعد أربع سنوات، من العنف والخلاف السياسي أصبح فيه الوضع الأمني متدهورًا جدًا، خاصة بالنسبة للمنتجين الذين يعملون في حقول نفطية صغيرة.

وأضافوا أن خطوط الأنابيب وأماكن تجميع النفط أصبحت تحت رحمة الهجمات المستمرة من قبل رجال القبائل، أو مجموعات تابعة لتنظيم القاعدة، الذين يسعون لتشويه سمعة الحكومة وتعطيل عائدات النفط.

وذكرت الصحيفة أن الإنتاج اليومي من النفط باليمن تقلص العام الماضي إلى 130 ألف برميل، مقارنة بـ300 ألف برميل يوميًا مع بداية الصراع المسلح في 2011م.
* شؤون خليجية