آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-07:13م

أخبار وتقارير


الحوثيون يفرقون مسيرة مناوئة لهم في صنعاء بالرصاص الحي

الأربعاء - 04 مارس 2015 - 11:44 م بتوقيت عدن

الحوثيون يفرقون مسيرة مناوئة لهم في صنعاء بالرصاص الحي
يمنيون يتظاهرون رفضاً لانقلاب الحوثيين وإعلانهم الدستوري- وكالات

صنعاء(عدن الغد)وكالات:

أطلق مسلحون تابعون لجماعة الحوثيين (الشيعية المسلحة)،  الأربعاء، الرصاص الحي في الهواء؛ لتفريق مظاهرة مناوئة للجماعة في محافظة صنعاء، - بحسب شهود عيان -.

وأوضح الشهود - بحسب وكالات - أن المسلحين تمكنوا من عزل مجموعة كبيرة من المتظاهرين، ومنعوهم من الالتحاق بالمسيرة التي انطلقت من تقاطع شارعي "الزبيري" و"هايل"، باتجاه شارع "هايل"، في حين اعتدوا على بقية المسيرة التي بقيت في شارع "الزبيري" وتحركت باتجاه تقاطع كنتاكي.

ورفع متظاهرون شعارات تطالب بخروج المليشيا المسلحة من صنعاء، وإطلاق سراح المختطفين من قبل مسلحي جماعة الحوثي؛ منها "حرية حرية، نشتي (نريد) دولة مدنية".

كما رفع بعضهم لافتات باللون الأحمر كتب عليها "لا للانقلاب"، في إشارة إلى ما أسمته جماعة الحوثي بـ"الإعلان الدستوري"، الذي باتت بموجبه تسيطر على كل المؤسسات الحكومية في صنعاء منذ السادس من فبراير الماضي.

وحمل آخرون صوراً لقيادات في حزب الإصلاح اليمني، يتهمون جماعة الحوثي باختطافهم من أحد مقرات الحزب في صنعاء، مساء الأحد الماضي، مطالبةً الحوثيين بالإفراج عنهم في أسرع وقت.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال محمد البخيتي، عضو المجلس السياسي لجماعة الحوثي، عند سؤاله عن اختطاف 4 من قادة الإصلاح، إنه تم "اعتقالهم وليس اختطافهم - علي حد قوله -"، دون ذكر الأسباب الداعية للاعتقال.

ومنذ سيطرتها على صنعاء في سبتمبر، وتوسعها إلى محافظات ذمار (شمال)، وإب (وسط)، تشن جماعة الحوثي اعتقالات بحق كثير من معارضيها، وتتهمهم بأنهم "تكفيريون"، بحسب تصريحات سابقة لقيادات في الجماعة.

ووصل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى مدينة عدن (جنوب) في الـ21 من فبراير الماضي، بعد تمكنه من مغادرة منزله في صنعاء وكسر حالة الحصار التي فرضت عليه من قبل الحوثيين منذ استقالته يوم 22 يناير الماضي.

وبعد ساعات من وصوله، أعلن هادي تمسكه بشرعيته رئيساً للبلاد، وقال: إن "كل القرارات الصادرة منذ 21 سبتمبر الماضي (تاريخ سيطرة الحوثيين على صنعاء) باطلة ولا شرعية لها".