آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-08:39م

أخبار عدن


هيئة الشؤون البحرية – عدن توجه بوقف تقطيع السفينة (يمن ستار2) وتؤكد عدم وجود تلوث بحري

الثلاثاء - 03 مارس 2015 - 04:26 م بتوقيت عدن

هيئة الشؤون البحرية – عدن توجه بوقف تقطيع السفينة (يمن ستار2) وتؤكد عدم وجود تلوث بحري
السفينة (يمن ستار2)

عدن ((عدن الغد)) خاص:

وجهت الهيئة العامة للشئون البحرية فرع عدن مذكرة رسمية يوم الثلاثاء إلى مدير أمن ميناء الزيت طالبته فيها بالاستمرار بوقف عملية التقطيع الجارية للسفينة "ستار 2" وذلك لدعم استكمال الاجراءات القانونية لعملية التقطيع.

وكانت الهيئة العامة للشئون البحرية قد وجهت مذكرة لمدير ميناء الزيت بتاريخ 19فبراير2015 بالنزول لموقع السفينة الجانحة في ساحل الحسوة قبالة مدينة إنماء السكنية بمدينة عدن وتوقيف عملية التقطيع إلا بعد استكمال الاجراءات القانونية.. مشيرة الى ان معظم السفن التي تشترك بعمليات الاحتيال البحري تنتهي بالتقطيع.

وفي تقرير ميداني رفعه المفتش البيئي هاني غيلان بناء على تكليف من الهيئة العامة للشئون البحرية فرع عدن بالنزول إلى موقع السفينة بتاريخ 19-20/2/2015م يقول كاتب التقرير انه وصل إلى موقع وجود السفينة في ساحل الحسوة الساعة 5:50دقيقة مساء ووجد حارس السفينة والذي اخبره بانه لم يتم تقطيع السفينة الى حين استكمال الاجراءات القانونية المطلوبة منهم للهيئة مقدما رقم تلفون شخص لبناني يقول انه مالك السفينة الذي افاد اثناء التواصل معه ان كل الاجراءات مستوفية وجاهزة للبدء بالتقطيع.

واشار التقرير إلى انه لم يتم ملاحظة أية عملية تقطيع في الأثناء ولا أي عملية تلوث وهو ما تم التأكد منه أيضا في اليوم التالي.

ويكشف تقرير أخر اعده المفتش البيئي باسم المطري مدير إدارة حماية البيئة في الهيئة العامة للشئون البحرية فرع عدن بتاريخ 2/3/2015م بناء على النزول الميداني لموقع السفينة الجانحة بعد تلقي بلاغ عن وجود تلوث ناتج عن عملية التقطيع البحري للسفينة(يمن ستار2) عن عدم وجود أي تلوث بحري حيث اورد التقرير خمس نقاط كالتالي:

-تم القيام بعملية مسح للشاطئ المقابل للسفينة (يمن ستار2) بالكامل وبحدود 200متر عن يمين ويسار السفينة وخلال المسح لم يتم مشاهدة أي اثار في المنطقة المقابلة للسفينة.

-تم مسح أعلى نقطة للمد على الشاطئ الرملي للبحث عن أي اثار او بقايا للتلوث ولكن لم يتم مشاهدة أي شيء.

-تم مشاهدة قطع من الحديد كبيرة على الساحل وهي القطع التي تم تقطيعها من السفينة.

-تم عملية التوثيق باخذ صور فوتوغرافية ومقاطع فيديو للمنطقة المقابلة للسفينة والشواطئ الرملية المقابلة لها.

-تم التواصل مع الرئيس التنفيذي للهيئة ومدير عام فرع الهيئة بعدن ومدير عام حماية البيئة البحرية واطلاعهم على ملابسات بلاغ التلوث.

وكانت الهيئة العامة للشئون البحرية عقدت اليوم الثلاثاء اجتماعا برئاسة الرئيس التنفيذي للهيئة المهندس محمد عبدالله مبارك بن عيفان ناقشت فيه التقارير الميدانية المرفوعة عن وضع السفينة (يمن ستار 2) ووجه الاجتماع باعداد مذكرة سريعة لمدير أمن ميناء الزيت بوقف تقطيع السفينة المذكورة حتى استكمال الاجراءات القانونية.