آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-07:45ص

أخبار وتقارير


قيادي في الحراك: الحوثيون موجودون في معسكرات الجنوب ولن يجدوا عناء في اجتياحه

الثلاثاء - 03 مارس 2015 - 01:04 م بتوقيت عدن

قيادي في الحراك: الحوثيون موجودون في معسكرات الجنوب ولن يجدوا عناء في اجتياحه
مظاهرة في عدن للمطالبة باستقلال جنوب اليمن عن شماله

عدن ((عدن الغد)) السياسة الكويتية:

اعتبر القيادي البارز في “الحراك الجنوبي” المحامي يحيى غالب الشعيبي أن إعلان الرئيس عبدربه منصور هادي صنعاء عاصمة محتلة جاء من باب تداعيات الأزمة الراهنة وما حدث في صنعاء بعد سيطرة الحوثيين على مقاليد السلطة بالقوة.

 وقال الشعيبي في تصريحات إلى “السياسة” “نحن في الحراك الجنوبي نخشى من هذه التسمية لأن العاصمة المحتلة وفق القانون الدولي هي عدن عاصمة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية, ونحن نصحح لهادي ونقول له إن العاصمة المحتلة هي عدن وليست صنعاء”.

 وأشار إلى أن المظاهرات التي شهدها الجنوب وكذلك بيانات قوى “الحراك” ترفض تحويل عدن إلى عاصمة لليمن, “لأن ذلك يعني طمس دولة الجنوب والقضاء عليها تحت ذريعة الأزمة في صنعاء”.

وبشأن فتح جماعة الحوثي أجواء صنعاء أمام الطيران المدني الإيراني ومخاطر ذلك على الجنوب في ما لو فكر الحوثيون في اجتياحه, قال الشعيبي “الآن ظهرت الأمور على السطح بشكل جلي في تعاون الحوثيين مع طهران مع أنهم يرونه أمرا مشروعا, ورحلات الطيران من والى طهران وصنعاء جاءت بعد الحصار الذي فرضته شركات الطيران على صنعاء ومحاولة فرض عزلة سياسية واقتصادية على الحوثيين فلجأوا إلى أقرب حليف لهم”.

 

 ولفت إلى “أنه ليس هناك فرق بين الحوثيين وبين منظومة الشمال التي تحتل الجنوب, فهم عبارة عن منظومة سياسية واحدة تتعاقب على الحكم”, مضيفاً “أما بالنسبة لإمكانية اجتياح الحوثيين الجنوب, فالجنوب واقع تحت الاحتلال والمعسكرات الموجودة في الجنوب هي التي تشكل الخطر الأكبر وتشكل السند للحوثيين”, معتبراً “أن الحوثيين لن يجدوا عناء في اجتياح الجنوب مادامت تلك المعسكرات موجودة لأنهم موجودون في الألوية العسكرية التي تحاصر محافظات الضالع وأبين وعدن وشبوة وحضرموت ولحج”.

 

وأكد أن هذه الألوية باتت تحت سيطرة الحوثيين عسكرياً, معتبراً أن من يعتقد أن الحوثيين سيأتون من صعدة إلى عدن فهو مخطئ لأنهم موجودون أصلاً كمنظومة حكم مثلهم مثل الرئيس السابق علي عبدالله صالح وحزب “الإصلاح” (إخوان اليمن). وبشأن الاتهامات التي كانت توجه إلى الرئيس الجنوبي الأسبق علي سالم البيض بأنه متحالف مع إيران في ظل اتهامات هادي لصالح بالتآمر مع إيران وبالتعاون مع جماعة الحوثي لإفشال المبادرة الخليجية, قال الشعيبي “إن ذهنية الرئيس هادي في عدن تغيرت عما كانت عليه في صنعاء, فالأحداث التي مر بها هادي في صنعاء أزالت الضبابية التي كانت أمامه, كما أن النظرة السياسية الخارجية التي كانت تنظر إلى الرئيس البيض وإلى الحراك الجنوبي وما يسمى بالحراك المسلح على أنه متحالف مع إيران كانت كلها عبارة عن مكايدات سياسية بهدف عزل الرئيس البيض وقضية الجنوب”.

 وشدد على أن تلك النظرة كانت غير صحيحة وغير متمعنة, باعتبار أن ما يجري في صنعاء واليمن بشكل عام من انهيارات متسارعة يدل على وجود نظرة قاصرة تجاه ذلك, “فكانت هناك قراءة خطأ بأن طهران تدعم الرئيس البيض وما يسمى ب¯”الحراك المسلح”, فيما أثبتت الأحداث عكس ذلك, وتبين الآن من الذي تدعمه طهران وتتحالف معه”.