آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-12:18ص

مجتمع مدني


في اختتام البرنامج التدريبي لكِ (2) بتعز .. الاكحلي : يؤكد إن المرأة تمتلك قدرة اكبر من الرجل في الادخار

الإثنين - 02 مارس 2015 - 05:44 م بتوقيت عدن

في اختتام البرنامج التدريبي لكِ (2) بتعز .. الاكحلي : يؤكد إن المرأة تمتلك قدرة اكبر من الرجل في الادخار

تعز ((عدن الغد)) خاص:

أكد  وكيل محافظة تعز رشاد الأكحلى إن المرأة اليمنية مبدعه و تتعدد إبداعاتها لترسم طريقها ، و تتميز لتحقق نتائج ممتازة في  العمل التنموي وإنها تمتلك  قدرة اكبر من الرجل في الادخار و التي بالنسبة له بعيده أو ربما ليست حاضرة في أذهان الكثير في بلادنا... جاء ذلك أمس في افتتاح المعرض النسوي للمشاريع الصغيرة وتقديم شهائد المشاركة واختتام البرنامج التدريبي الثاني (لك 2) والتي هدفت إلى تطوير مهارات إدارة المشاريع التي تقيمها إدارة سيدات الأعمال في الغرفة التجارية الصناعية بالتعاون مع مشروع تطوير القطاع الخاص (PSDP)(giz) ..

وأشار الاكحلي إن في مجتمعنا الذكوري يهمن الرجل بسيطرة على المرأة ، والعمل الذي تقومون به هو جزء من التحرر من قبضة الرجل ، بان تستطيع في المساهمة في إحداث المشاريع الصغيرة منوهاً إلى إن  المرأة أحدثت في بلادنا حضور ايجابي في  الجوانب الوظيفية والإدارية ، وأعطت تميز في التعامل الجاد في التنمية والقدرة التجارية

ونوهت مستشارة مع مشروع تطوير القطاع الخاص سوسن الأديمي  إلى إن فكرة المشروع جاءت من خلال  برنامج المشروع الألماني لإقامته  الكثير من الدوارات التدريبية وكثير وبعد التقييم نبحث عن نتائج ،.. مضيفه  قد نجد نتائج ولكن عندما نتكلم عن فرص عمل بحثية واقتصادية لم نجد لنا بشكل كبير ، وبالإضافة  إننا وجدنا نساء لديهن رؤوس أموال ولا يعرفن تشغيلها ولما بحثنا عن الأسباب اكتشفنا وجود تخوف وعدم وجود قدرة والخبرة كافية في فتح وإدارة مشروع .. مشيرا إلى انه نوقشت المشكلة مع الغرفة التجارية وإدارة سيدات الأعمال لتفعيل دورنا في هذا الجانب ونشغل رأس المال الراكد ، والاستفادة من جميع المعطيات وبدأنا نعمل في مشروع (لك)،.. وقالت : إن  مشروع لك 1 كان لنا مجازفة لكن لنا الفخر أن نقول إن المشروع في محافظة تعز من الغرفة التجارية كانت السباقة في إطلاق هذا البرنامج في عدن والمكلا وصنعاء وأصبح برنامج رسمي ضمن خطة مشروع اليمني الألماني وضمن مؤشر النجاح هذه السنة .. وأشارت إن المشروع سيقوم ببرنامج مماثل تحت اسم مشروعي للشباب سيتم الإعلان به بدء الأسبوع القادم.

وبدورها أشارت مديرة إدارة سيدات الأعمال اروي العمري إلى إن البرنامج استمر لمدة خمسة أسابيع تلقت فيه 50 متدربة من سيدات الإعمال خمس دورات في كيفية تأسيس مشروعك الخاص وفي مجال الإدارة والتدقيق والإدارة المالية وفي التسويق وفي البيع والشراء وحول مهارات التواصل والاتصال والمفاوضات ، وأضافت العمري إن المتدربات نفذن عدد 25 مشروع وهذه الدورات  تساهم في جعل المرأة أكثر قدرة على افتتاح مشروع خاص بها وكل صاحبة مشروع هي مستهدفة بالمشروع مشيدة بدعم مشروع تطوير القطاع الخاص (PSDP)(giz) ، وفي ابريل 2015م سيبدأ تنفيذ برنامج لك 3.  

 

*من وفاء المطري