آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-10:40م

حوارات


قالت أن التعليم الفني يرفد سوق العمل المحلي بكادر شبابي واع ومستنير ومحصن بالشهادات والكفاءة والتدريب .. الأستاذة ليلي علي الشعيبي : المرأة وهبت نفسها لخدمة حضرموت

الإثنين - 02 مارس 2015 - 05:40 م بتوقيت عدن

قالت أن التعليم الفني يرفد سوق العمل المحلي بكادر شبابي واع ومستنير ومحصن بالشهادات والكفاءة والتدريب .. الأستاذة ليلي علي الشعيبي : المرأة وهبت نفسها  لخدمة حضرموت
الزميل مروان اليزيدي أثناء حواره مع الأستاذة ليلي علي الشعيبي

حضرموت ((عدن الغد)) خاص:

حوار / مروان اليزيدي

 

في مجتمعنا يوجد شخصيات مشرفة نفتخر ونعتز بها ، فقد ظلت طويلاً تعمل بصمت، وتركت أثراً إيجابياً في مجال عملها ،  و تستحق أن نرفع لها قبعاتنا احتراماً من خلال ما تقدمه من جهد مضني و إخلاص وتفاني في واجبها الوظيفي ، فكل الصعوبات والتحديات التي تواجهها أثناء العمل لا تزيدها إلا صلابة و إصرار في مواصلة عملها الإنساني النبيل من اجل  الارتقاء والنهوض بمستوى التعليم الفني والمهني والتقني بمحافظة حضرموت .

الأستاذة الفاضلة  ليلي علي احمد الشعيبي  مدير عام مكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بمحافظة حضرموت/ الساحل تلك الإنسانة التي وهبت  نفسها  لخدمة حضرموت في مجال التعليم الفني والمهني ، فهي بحق رائدة و مبدعة وتستحق أقصى درجات الاحترام والتقدير لما تقدمه من جهود في سبيل الارتقاء بمستوى التعليم الفني ، و ما قدمته في الماضي خلال ثلاثين عام قضتها في رسالتها الإنسانية النبيلة التي تقوم على إعداد أجيال المستقبل، وتسليحهم بالعلم والمعرفة لمواجهة تحديات العصر.

العمل بمنصب مدير عام مكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بمحافظة حضرموت يعتبر من أهم المناصب الهامة والحيوية بالمحافظة و يحتاج إلى شخص جدير به  ويتمتع بخبرة كبيرة وعند مستوى المسئولية ، وأن يجمع صفات كثيرة أهمها العمل الدؤوب و المثابرة و الكفاءة المتميزة والتفاعل الايجابي مع التحديات والمشاكل أثناء العمل وذلك لمسئولياته الكثيرة و أهدافه النبيلة التي يستفيد منها المجتمع و هذه الصفات تتوفر جميعها في شخص الأستاذة ليلي الشعيبي ، فكلنا يلحظ  الانجازات الملموسة التي حققتها خلال الفترة الماضية و ما تسعى إلى تحقيقه في المستقبل من إحداث نقله نوعية في قطاع التعليم الفني والمهني والتقني و الصناعي بالمحافظة .

يسعدني ويشرفني في هذا اللقاء استضافة الأستاذة الفاضلة  ليلي على احمد الشعيبي  مدير عام مكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بمحافظة حضرموت/ الساحل ، نترككم مع ثنايا هذا اللقاء :-

 

س/ الأستاذة ليلى اهلاً و سهلاً  بك، حدثينا عن سيرتك الذاتية ؟

 أولاً أشكركم كثيراُ على هذه المقابلة  ، أنا  ليلى علي أحمد ناصر الشعيبي ، ولدت و ترعرعت  في مدينة المكلا محافظة حضرموت ، و لدي بنت (عبير) .

حاصلة على بكالوريوس محاسبة  من كلية الاقتصاد والتجارة جامعة عدن عام 1983م .

و قد شاركت في العديد من الدورات والبرامج التدريبية في داخل وخارج الوطن أبرزها  :

-         ورشة عمل خاصة بتطوير العلاقة بين مؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات التعليم الفني – تنظيم المجلس البريطاني- المكلا في أغسطس 2014م .

-         برنامج تعزيز قدرات النساء في المؤسسات الحكومية – المكلا في يونيو 2014م .

-         ورشة التطوير المهني المستمر - تنظيم المجلس البريطاني في يونيو 2014م.

-         مشروع التعاون بين وزارة التعليم الفني والتدريب المهني والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمملكة العربية السعودية - صنعاء  في عام 2010م.

-         ورشة عمل التعاون بين التعليم الفني والمجلس البريطاني (برنامج مادة الكتاب) في عام 2010م .

-         ورشة عمل التعليم الالكتروني -  جمهورية ألمانيا في عام 2009م .

-         إدارة المؤسسات التدريبية وفق معايير الجودة - صنعاء في 2008م.

-         ورشة عمل الصناعات التقليدية- المملكة المغربية 2004م - 2005م.

-         ورشة العمل العربية لتطوير مناهج التعليم التجاري للمستويين(المهني- التقني) المكلا في 2002م.

 

 س/ ما المهام التي عملتي بها  خلال مسيرتك الوظيفية ؟

خلال سنوات عملي الطويلة عملت في وظائف مختلفة و أوكلت لي مهام متعددة أوجزها لكم كالأتي  :

-         بعد تخرجي من جامعة عدن كلية الاقتصاد والتجارة تم تعييني كمدرسة مواد تخصصية بالمعهد المهني التجاري بالمكلا في عام 1984م   .

-         في عام 1987م شغلت منصب رئيسة قسم المحاسبة بالمعهد المهني التجاري.

-         في عام 2001م تم ترفيعي إلى وكيل فني بالمعهد المهني التجاري .

-         في عام 2002م تمت ترقيتي إلى مديرة المعهد المهني التجاري .

-         في عام 2003م  عملت بمنصب عميد المعهد التقني التجاري  .

-          في يناير 2013م تم تعيني بمنصب مدير عام مكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني حضرموت/الساحل و ما زلت في هذا المنصب حتى هذه اللحظات .

-         في أكتوبر2013م تم اختياري عضو مجلس جامعة حضرموت (ممثل للشخصيات الاجتماعية) .

-         إضافة إلى أنني احد أعضاء لجنة رعاية الشباب بمحافظة حضرموت .

 

س/ انتي احد النساء القلائل في حضرموت التي تدير مرفق حيوي وفاعل , فكيف كان تفاعل المجتمع معك وهل تعانين من صعوبات كونك امرأة ؟

 

الحقيقة منذ بدأت حياتي المهنية ، وحتى بعد أن  أصبحت مدير عام مكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني  بفضل الله أولاً ومن ثم الأهل والزملاء  الذين كانوا هم خير معين فيما وصلت إليه ، ولم ألحظ  اطلاقاً  في مجتمعنا الحضرمي المثقف وصاحب التاريخ العريق  أي نظرة تمييز أو عنصرية كوني امرأة بل على العكس فكل الزملاء في العمل و المرافق الحكومية الأخرى و حتى القطاع الخاص  هم يقفون معي و يقدمون لي المساندة في قيادة مكتب الوزارة ، و يجمعنا احترام وتقدير متبادل ، وهناك دافع ومحفز لي دائماً  الجدية والحرص على عمل شيء مميز والرغبة في أن أكون فاعله و أقدم أفضل ما عندي لخدمة محافظة حضرموت و الوطن .

 

س/  ما أهمية دور المعاهد التقنية والمهنية والصناعية وكم عدد الخريجين منها خلال الخمس السنوات الأخيرة ؟

التعليم الفني والمهني أصبح استثمار للطاقات البشرية في ظل معطيات العصر الحديث وأدواته المتقدمة و كما هو معروف أن تنمية الموارد البشرية في أي بلد تعتمد على حجم ما يكتسبه العنصر البشري في هذا البلد من  قدرات و مهارات وتهدف معاهد التعليم الفني والتدريب المهني إلى إكساب العنصر البشري المهارات والحرف الضرورية  بما ينسجم مع حاجة البلاد، وتنمية لمواردها البشرية لتلبية احتياجات سوق العمل، ونتيجة لذلك ظهرت الحاجة  إلى المعاهد التقنية والمهنية والصناعية بتخصصاتها المتنوعة والتي تعتبر أساس التنمية والاقتصاد القوي , ومن خلال هذه المعاهد يتم رفد سوق العمل المحلي بالكادر الوسطي من شباب واع ومستنير ومحصن بالشهادات و الكفاءة والتدريب الذي يستطيع  أن يخدم في المصانع والمعامل والبنوك والمؤسسات في كافة التخصصات المتوفرة .

 أما بخصوص عدد الخريجين خلال الخمس السنوات الأخيرة من معاهد مكتب وزارة التعليم الفني والمهني بالمحافظة  فيقدر بحوالي (7,661) طالب وطالبه ، و عدد الطلاب والطالبات الدارسين حالياً في المعاهد للعام الدراسي 2014م- 2015م  يبلغ (790) طالب وطالبه .

 

س/ ما هي المعاهد التي تشرفون عليها وبماذا ترفد المجتمع من تخصصات ؟

ضمن مكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بساحل حضرموت أربعه معاهد هي على النحو التالي :

1)   المعهد الصناعي بمنطقة خلف :

 وهو من أقدم المعاهد في المحافظة و فترة الدراسة فيه عامين وثلاثة أعوام وشهادة التخرج التي يحصل عليها الطالب دبلوم تدريب مهني وشهادة ثانوية مهنية صناعية .

والتخصصات بالمعهد هي :  تخصص اللحام , تخصص خراطة , تخصص تمديدات كهربائية , تخصص ميكانيكا سيارات , تخصص ألمنيوم .

2)   المعهد التقني التجاري بمنطقة فوه : 

 وفترة الدراسة فيه عامين للمستوى التقني ، وثلاثة  أعوام للمستوى المهني يحصل الطالب عند التخرج على دبلوم تقني تجاري والثانوية المهنية التجارية .

والتخصصات بالمعهد هي : المستوى المهني يتكون من تخصص تجاري عام و محاسبة محوسبة (computerized accounting ) وإدارة مكاتب،  والمستوى التقني يشمل تخصص محاسبة وتخصص إدارة أعمال وتخصص تسويق.

3)   المعهد التقني الصناعي  بمنطقة الضيافة شارع البلدة

وفترة الدراسة فيه عامين يشمل تخصصات كهرباء عامة وتخصص نظم هيدروليك و نيو ماتيك (Pneumatics) و تخصص تبريد وتكييف وتخصص التحكم الإلكتروني الصناعي وتخصص تشغيل وحدات نفط وغاز تخصص برمجيات حاسوب وتخصص مساحة وطرق وتخصص صيانة سيارات .

4)   المعهد المهني الصناعي  بمنطقة جول مسحه

ويعتبر من أحدث المعاهد التي قام مكتب وزارة التعليم الفني بحضرموت الساحل  بافتتاحها حيث تم تدشين  في العام الدراسي 2013م – 2014م ويشمل تخصص تمديدات كهربائية وتخصص حاسوب عام وتخصص نجارة الأثاث .

 

س/ ما هي ابرز المشاكل و الصعوبات التي تواجهكم  أثناء العمل ؟

  أبرز الصعوبات يمكنني أن أجملها في التالي :

عدم قدرتنا على استيعاب الإقبال المتزايد للطلاب والطالبات في المعاهد كل عام بسبب محدودية المقاعد الدراسية وكذا الإقبال الشديد على بعض التخصصات والعزوف عن  بعض التخصصات الأخرى ، و قدم بعض التجهيزات من معدات و أجهزة ، و قلة الاعتماد المالي لتغذية طلاب السكن الداخلي ، وقلة الكادر المتخصص في بعض التخصصات كما انه يوجد لدينا إشكالية كبيرة في تسكين الطلاب القادمين من خارج مدينة المكلا  في السكن الداخلي .

أضف إلى ذلك تعثر تنفيذ بعض المشاريع مثل معهد الريدة الشرقية والمعهد البحري ،  والمركزية الشديدة في تعامل الوزارة مع مكتب الوزارة والمعاهد .

وهناك صعوبات عديدة ولكن بالعزيمة والإصرار وتعاون و التنسيق مع  السلطة المحلية بالمحافظة  و وزارة التعليم الفني والتدريب المهني يمكننا أن نجتازها .

 

س/   ما هي الحلول والمقترحات التي تم إعدادها من قبلكم ؟

إعطاء الصلاحيات كاملة لمكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بمحافظة حضرموت الساحل حتى نتمكن من إيجاد خطط تطويرية لهذا النوع من التعليم الذي يحظى باقبال كبير من قبل الشباب ويوفر حاجة السوق المحلي من العمالة المدربة والماهرة التي تخدمه في تخصصات مختلفة وخاصة أنه لدينا كوادر مؤهله ومدربه ، و استحداث قاعات دراسية لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلبة والطالبات المتقدمين .

سرعة أنشاء وتشغيل معهد الريدة الشرقية  ، والمعهد البحري الذي نأمل إعادة النظر في التوجيهات الرئاسية السابقة باسترجاع المعهد البحري في منطقة خلف .

 

 س/   كيف كان تفاعل السلطة المحلية و وزارة التعليم الفني مع مكتب الوزارة ؟

حقيقة هناك تعاون لا محدود ودعم  طيب و اهتمام متواصل من قبل السلطة المحلية ممثلة بالدكتور عادل محمد باحميد  و الأمين العام للمجلس المحلي  صالح عبود العمقي  و مدير عام مديرية المكلا ، و وزارة التعليم الفني متعاونة ومتجاوبة معنا في كثير من الأمور و إن كنا نأمل في إعطائنا المزيد من الصلاحيات لمكتب التعليم الفني والتدريب المهني بالمحافظة .

 

س/   ما هي أهم الانجازات التي تم تحقيقها العام الماضي  ؟

 أهم الإنجازات التي تم تحقيقها في عام 2014م هي تدشين المعهد المهني الصناعي بمنطقة جول مسحه بدعم من قبل السلطة المحلية بالمحافظة وجهود ذاتية من مكتب وزارة التعليم الفني بالمحافظة رغم الظروف الصعبة جداً التي نعانيها .

وكذلك  فتح تخصص جديد بالمعهد التقني الصناعي وهو صيانة سيارات وفتح تخصص قسم نجارة أثاث والاستفادة من الوحدة الإنتاجية بالمعهد المهني الصناعي بمنطقة جول مسحه .

كما إننا والحمد لله نجحنا بجهود ذاتية بفتح المجال لتعليم للمعاقين ( الصم والبكم ) و تم تجهيز معمل حاسوب خاص لهم بكل المستلزمات وهذه من أهم الخطوات التي سعينا لها و تم انجازها من اجل تعليم فئة المعاقين .

س/ ما هي ابرز مشاريعكم المستقبلية خلال العام الجاري 2015م  ؟

أبرز المشاريع للعام 2015م والتي نأمل أن تدرج ضمن البرنامج الاستثماري هي أنشاء ثلاثة معاهد على النحو التالي :

1)               إنشاء معهد تقنية ونظم المعلومات بمنطقة الريان .

2)               إنشاء معهد تدريب المرأة بمنطقة جول مسحه .

3)               أنشاء المعهد الحرفي بمنطقة فوه .

 

س/ هل معظم المشاريع والمعدات وغيرها تقدم من الدولة؟ ، وما مساهمة القطاع الخاص في ذلك ؟

معظم المشاريع الإنشائية والتشغيلية هي ممولة من قبل الحكومة مائة في المائة ، ولكننا في حضرموت والحمد لله تربطنا علاقة شراكة وتعاون مع منظمات المجتمع المدني من مؤسسات وجمعيات و رجال أعمال من أبناء حضرموت والذين يقومون بمساعدتنا و دعمنا  بتقديم بعض الأجهزة أو النواقص التدريبية للمعاهد التقنية والمهنية والصناعية ، وابرز الداعمين لنا هم  صندوق تنمية المهارات ، الشركة اليمنية للغاز المسال ، جامعة حضرموت للعلوم و التكنولوجيا ، مؤسسة حضرموت للتنمية البشرية ، مؤسسة العون ، المركز التجاري للسيارات والمحركات ( شركة بازرعة) .

 

س/  ما هي الرسائل  التي تودين توجهيها  لكل من:

الطلاب والطالبات في المعاهد المهنية والتقنية و الصناعية ؟

أبنائي الطلبة وبناتي الطالبات عليكم الجد والاجتهاد في تحصيلكم العلمي فانتم سواعد بناء هذا الوطن في المستقبل ، وعليكم الحرص في الأجهزة والمعدات التي تتدربون عليها فهناك زملاء آخرون سوف يستخدمونها للتدريب في السنوات القادمة .

 

الموظفين بمختلف مستوياتهم ؟

أقول لكافة زملائي الموظفين بمكتب وزارة التعليم الفني بمختلف مستوياتهم الوظيفية لقد كنتم عند حسن ظني بكم بالرغم من التحديات التي واجهناها معاً وتغلبنا عليها معاً ، أتمنى منكم تقديم أفضل ما عندكم من اجل خدمة حضرموت و الوطن ، و شكراً جزيلاً لكم ولتعاونكم وتجاوبكم معي فبكم يكتمل النجاح، و اقدر كثيراً  لكم تأديتكم لعملكم على أكمل وجه .

 

السلطة المحلية بالمحافظة؟

أستغل هذه المقابلة لأوجه الشكر الجزيل و عظيم الامتنان لكافة أعضاء السلطة المحلية بمحافظة حضرموت على رأسهم  محافظ حضرموت الدكتور عادل محمد باحميد  و الأمين العام للمجلس المحلي صالح عبود العمقي على الاهتمام الكبير بقطاعات التعليم الفني والمهني والتقني والصناعي بالمحافظة و ما يقدمونه من تعاون و دعم ،  وتذليلهم لكثير من الصعوبات التي تواجهنا وهي كثيرة جداً للأسف الشديد ، ونحن واثقين من أنهم في المستقبل سيقدمون المزيد من التسهيلات و الإمكانيات لمواجهة الصعوبات والتحديات .

س/ الأستاذة ليلى سوف أختم هذا اللقاء وأترك فاصلة الختام لتتحدثي بما تريدين؟

 أتمنى أن تكون إجاباتي موفقه وشافيه ، و اشكر كل من وقف معي وساندني  خلال مسيرتي الوظيفية ، وأيضا اشكر كل من وقف إلى جانبي من الأهل و الأصدقاء والصديقات في وقت حاجتي لهم ، و أدعو الله أن ينعم علينا بنعمة الأمن والأمان  في بلادنا ، ولا أنسى أن أشكركم على هذه الاستضافة .

وأخيراً أتقدم بخالص الشكر للأستاذة الفاضلة ليلى على الشعيبي على سعة صدرها وعلى سماحها لنا بإجراء هذا الحوار معها ، ونتمنى من الله تعالى لها دوام الصحة والعافية لتظل في عطاء دائم من أجل خدمة التعليم الفني في حضرموت .