آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-09:41ص

ملفات وتحقيقات


الإعلامية الراحلة "رضيه سلطان" المسكونة في ذاكرة أحبتها

السبت - 28 فبراير 2015 - 10:41 م بتوقيت عدن

الإعلامية الراحلة "رضيه سلطان" المسكونة في ذاكرة أحبتها

كتب / نجيب محمد سعيد

فقدت الإذاعة والأسرة الإعلامية والصحفية  بعدن يوم الجمعة السابع والعشرين من فبراير2015 م الإعلامية القديرة رضيه محمد محسن  سلطان ، الشهيرة ب "رضية سلطان" ،التي وافاها الأجل في إحدى مستشفيات القاهرة بمصر الشقيقة، بعد صراع مرير مع المرض اقعدها في المنزل منذ سنوات .         والإعلامية والمذيعة الراحلة رضية سلطان "رحمها الله " عَلَم من الأعلام   الإعلامية اليمنية ، وفارسة من فرسان وفارسات ميكرفون الإذاعة وشاشة التلفاز في عدن، وناشطة سياسية ونقابية قديرة.

درست في كلية التربية عدن فلسفة وعلم نفس ،وحاصلة على دبلوم في الصحافة العالمية من براغ .                                                                   

بدأت العمل مبكراً في المجال الاعلامي ، مساهمة منذ صباها مع الموسيقي الكبير المعروف الراحل جميل غانم في النواة ألأولى لفرقة الإنشاد في التليفزيون في أواخر الستينات ،ثم مُشاركة في البرامج في التلفزيون آنذاك .             

 ادّت الخدمة الوطنية في الاذاعة مذيعة متدربة في عام 1973م، وسافرت بعدها للتحصيل الدراسي ،وعادت في 1976م للعمل من جديد في الإذاعة والتليفزيون مذيعة أساسية ، ثم  مذيعة ومعدة برامج  منها :  الأسرة - آفاق حزبية - جنة الالحان - مجلة الأسرة - من غير عنوان ، وقارئة للأخبار في الإذاعة والتليفزيون . سجّلت أول لقاء إذاعي لها  بعربة النقل الإذاعي الخارجي في نهاية السبعينات مع الرئيس الراحل الشهيد (سالم ربيع علي) ,وكان مدير الاذاعة حينذاك الإعلامي الكبير الشهيد عبدالرحمن بلجون ، أحد الرواد البارزين في إذاعة وتلفزيون عدن .  خلال مسيرة عملها الإبداعي من أواخر السبعينات حتى  العام 1990 تقلّدت عدة مناصب منها : مديرة برامج المنوّعات ، البرامج الجماهيرية ، رئيسة قسم المذيعين ،رئيسة القسم الثقافي في دائرة التخطيط ..                                             

    في عام 1986 تقلّدت المبدعة رضية سلطان منصب نائب مدير ادارة البرامج في إذاعة عدن الى عام 1990 .                                                           

  واصلت المذيعة القديرة رضية سلطان في التسعينات عملها مذيعة ومعدة للبرامج ، كما شغلت منصب  مديرة ادارة البرامج التنموية.                                   

   شاركت في  دورتين تدريبيتين خارجيتين  :

الأولى في اذاعة موسكو ، وكانت رئيسة الوفد الذي ضم كوادر من الاذاعة والتليفزيون ، من ضمنهم الزملاء انتصار حداد ومعروف بامرحول وناصر بحاح ، والثانية  في سوريا ، في مركز التدريب الاعلامي العربي ،حول البث المباشر، حاضر فيها  خبراء من الاتحاد الاوربي ، كما شاركت في عدة دورات داخلية تمحوّرت حول فنون العمل الإذاعي . وتقول الإعلامية  القديرة رضية سلطان " ما أنا الا نقطة في محيط اذاعة عدن ، فهناك عشرات الزملاء الذين  اجتمعت فيهم الخبرة والكفاءة والقدرة والدراية بفنون العمل الاعلامي وتحديداً الاذاعي والتليفزيوني مثل :  محمد مدي ، علوي السقاف ، عبدالرحمن بلجون ، عبدالرحمن ثابث ، عبدالقادر سعيد هادي ،جمال الخطيب، عبدالقادر رجب ،صالح عفارة ،  محمود اربد ، محمد عبده زيدي ، اسمهان بركات ، اسمهان بيحاني ، علي حسن الحاج ، جميل مهدي..  والمخرجون : أكرم محسن، نجيب عبده ، نحيب صالح ، حكمت شاذلي ، وأسماء لامعة أخرى مثل : عبدالرحمن الحداد وفيصل باعباد"،  فوزية باسودان ، الزميلة المرحومة نبيلة حمود , جهاد لطفي ، ناصر بحاح ، المرحومة صباح ناصر ، شاهر مصعبين ، وأحمد غانم ، وقائمة طويلة من الكوادر التي لم يتسن لي ذكرها الآن.. وتضيف المذيعة القديرة رضية سلطان من ذكرياتها في حديث لـ صحيفة (عدن الغد) : ( كنا جميعا أسرة واحدة ، نعزف على سيمفونية واحدة جميلة ، شيقة ، بديعة ) ..                                                  

ونشير إلى أن الإعلامية القديرة رضية سلطان ( رحمها الله) ُحظيت بحب وتقدير الجميع ، وقدّمت خلال سنوات عملها طيلة أكثر من ثلاثة عقود ونصف عطاءً إعلامياً كبيراً ومتميزاً، وطيلة فترة مرضها في السنوات الأخيرة  ظلّت تقاوم المرض ، ولم يمنعها وضعها الصحي من التواصل مع زملائها وأصدقائها ومحبيها تشاركهم الراي على صفحات التواصل الاجتماعي حول الهم الوطني وقضايا ومشكلات وطنها ومدينتها عدن وإذاعتها الحبيبة ، فكانت رحمها الله مسكونة بهموم الوطن وهموم زملائها وأحبتها ، وستَظْلُ هي كذلك المسكونة في وجدان وذاكرة زملائها ومحبيها وأصدقائها على الدوام .