آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-09:07ص

مجتمع مدني


مرصد حضرموت يفتتح دورة تدريبية في مجال حقوق الانسان

السبت - 28 فبراير 2015 - 04:52 م بتوقيت عدن

مرصد حضرموت يفتتح دورة تدريبية في مجال حقوق الانسان

المكلا ((عدن الغد)) خاص:

دشن مرصد حضرموت برنامجه الخاص بالتوعية في مجال حقوق الإنسان صباح يوم السبت الموافق 28/2/2014 بإقامة الدورة التدريبية لعدد 20 شاب وشابة في مجال حقوق الإنسان بقاعة فندق موج بمدينة المكلا بمحافظة حضرموت وبالشراكة مع مؤسسة عهد للحريات ومؤسسة صح لحقوق الانسان بتمويل من مؤسسة الشباب الديمقراطي والاتحاد الاوربي ضمن برنامج فريق واحد من أجل حقوق الإنسان المرحلة الثانية.

 

حيث تم في الافتتاح للدورة صباح اليوم بكلمة ألقاها مدير المرصد شرح فيها أهداف المشروع ومكوناته وكذا المراحل الأخرى والتي من ضمنها إقامة يوم مفتوح للتوعية بحقوق الإنسان وكذا إقامة ندوتين تلفزيونية وإذاعية وتستمر الدورة لمدة يومين متتاليين يتم من خلالها تدريب المتدربين في مجال حقوق الانسان والتعريف بمصطلحات حقوق الانسان وطرق المناصرة وكتابة التقارير الخاصة بحقوق الانسان وفق نموذج المعتمد من قبل المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية العاملة في مجال حقوق الانسان ورصد وتوثيق الانتهاكات .

 

الجدير بالذكر انه يتم من خلال الدورة تدريب المتدربين من قبل 4 مدربين في مجال حقوق الانسان حيث يتقسم اليوم الاول بالتدريب من قبل المدرب محمد صالح بازغيفان والمدربة سمية السباعي واليوم الثاني المدرب ورئيس مرصد حضرموت لحقوق الانسان الاستاذ / فادي عبدالله محروس والمدرب أحمد الحداد .

وتتلخص الدورة في التدريب النظري والعملي وتم عرض عدة فيديوهات قصيرة تعرف عن مجال حقوق الانسان ونبذة مختصرة عن حقوق الانسان في جميع انحاء العالم وكيفية التعامل مع الانتهاكات من قبل المنظمات الدولية .

 

ويتضمن المشروع أيضاً إقامة ندوة تلفزيونية وإذاعية وكذا ندوة عامة وإقامة البوم المفتوح لحقوق الإنسان والذي يتضمن نشر بروشورات ولوحات إعلامية لأنواع الحقوق والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان .

 

حضر الافتتاح عدة شخصيات من ضمنها المدير العام لمديرية حجر الاستاذ / محمد باعلوي و ايضاً الاعلامي الاستاذ / أنور التميمي .

 

الجدير ذكره أيضاً أن مؤسسة مرصد حضرموت حاصلة على ترخيص من وزارة الشئون الاجتماعية وتعمل في مجال إعداد وكتابة تقارير الانتهاكات وكذا التوعية بمفاهيم حقوق الإنسان كما أنها تبنه عدد من القضايا منها قضية الطفل المختطف سالم صالح البطاطي .

 

*من عبدالله ناصر السييلي