آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-11:46ص

أخبار وتقارير


جمال بن عمر : الحل المستدام للأزمة في اليمن، لن يتحقق إلا بتلبية تطلعات أبناء الجنوب المشروعة

الجمعة - 27 فبراير 2015 - 01:35 ص بتوقيت عدن

جمال بن عمر : الحل المستدام للأزمة في اليمن، لن يتحقق إلا بتلبية تطلعات أبناء الجنوب المشروعة
جمال بن عمر متحدثا للصحفيين في عدن عصر الخميس -عدن الغد

عدن ((عدن الغد)) خاص:

قال المبعوث الاممي إلى اليمن السيد جمال بن عمر ان الحل المستدام للأزمة في اليمن، لن يتحقق إلا بتلبية تطلعات أبناء الجنوب المشروعة.

وجاء ذلك في بيان اصدره عقب لقائه بعدد من قيادات الحراك الجنوبي ونشره على صفحته بالفيس بوك وجاء فيه

تصريح مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومستشاره الخاص لليمن

إثر لقائه بقيادات في الحراك الجنوبي

استمعت اليوم من عدد من القيادات في الحراك الجنوبي إلى تقييمهم للأوضاع الحالية في اليمن وتأثيراتها المحتملة على الوضع في الجنوب.

وذكرت خلال الاجتماع أننا طالما اعتبرنا القضية الجنوبية قضية محورية، وعبرت عن ذلك مرار وتكرارا في إحاطاتي لمجلس الأمن منذ 2011.

إن تقييمنا لمحورية القضية الجنوبية لم يتغير رغم الأزمة الراهنة وتسارع الأحداث باتجاه مزيد من التعقيد. واليوم أؤكد أن الحل المستدام للأزمة في اليمن، لن يتحقق إلا بتلبية تطلعات أبناء الجنوب المشروعة كما عبرت عنها وثيقة الحل العادل للقضية الجنوبية، وطي الصفحة السوداء لمظالم الجنوبيين، ومعالجتها بطريقة جدية ومزمنة.

إن الوضع في الجنوب يشكل أحد التحديات الحقيقية لاستمرار اليمن كما نعرفه اليوم. لكنه قد يكون كذلك فرصة ليمن اتحادي ديموقراطي جديد. إذا استمر الصراع على السلطة في صنعاء بالشكل الذي نراه، فإن الجنوب قد يتحول إلى بؤرة توتر خطيرة على اليمن والمنطقة وعلى السلم والأمن العالميين. أما إذا عادت العملية الانتقالية إلى مسارها، فإن ذلك سيفتح الآفاق أمام الجنوب للمشاركة في بناء الدولة المدنية الحديثة التي يطالب بها اليمنيون.