آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-01:25ص

مجتمع مدني


اختتام دورة تدريبية في مجال الرعاية المجتمعية لصحة الأم والوليد بشبوة

الخميس - 26 فبراير 2015 - 06:32 م بتوقيت عدن

اختتام دورة تدريبية في مجال الرعاية المجتمعية لصحة الأم والوليد بشبوة

شبوة ((عدن الغد)) سبأنت :

اختتمت اليوم بمدينة عتق محافظة شبوة فعاليات الدورة التدريبية الطبية الخاصة برعاية الأم والطفل الوليد، والتي نظمها مكتب الصحة والسكان بالمحافظة بدعم من منظمة "اليونيسيف".

وتلقت عشرون قابلة في الدورة التي استمرت عشرون يوماً، معارف نظرية وتطبيقية حول برامج الرعاية المجتمعية لصحة الأم والوليد، ومهارات تقديم المشورة للأم الحامل، وكيفية تنظيم زيارات الأم الحامل لمراكز الرعاية الصحية المتخصصة أثناء الحمل وبعد الولادة، وغيرها من المعارف الصحية المرتبطة بمهام وعمل قابلات المجتمع.

وفي اختتام الدورة، أشار وكيل المحافظة سالم بحبح الأحمدي إلى أهمية برامج التأهيل المستمر للقابلات، والذي أكد أهمية دورهن في تحقيق أهداف استراتيجية وزارة الصحة الرامية إلى تحقيق أفضل مستويات الرعاية الصحية للأم والوليد، وتخفيض نسبة وفياتهما.

مشددا على ضرورة التركيز والعمل على إيصال خدمات طوارئ التوليد إلى القرى الريفية، من أجل الحد من الولادات التقليدية فيها والتي تتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة على صحة الأم والوليد.

من جانبهما، استعرضا مدير عام مكتب الصحة بشبوة الدكتور ناصر المرزقي، ومدير ادارة الصحة الإنجابية بالمكتب الدكتور نائف بن فهيد الوضع العام لصحة الأم والوليد على المستوى الوطني والمحلي.

وفيما أكدا حرص مكتب الصحة بالمحافظة على تطوير مهنة القبالة وتوسيع مدارك العاملات فيها.. أوضحا أنه تم استفادة مائة وسبعين قابلة بالمحافظة استفدن من برامج التدريب التي نظمها المكتب خلال العام الماضي.