آخر تحديث :الأحد-02 يونيو 2024-01:19م

مجتمع مدني


الشعر العامي وابعاده وقيمه الفنية في محاضرة لمؤسسة السعيد بتعز

الثلاثاء - 24 فبراير 2015 - 05:16 م بتوقيت عدن

الشعر العامي وابعاده وقيمه الفنية في محاضرة لمؤسسة السعيد بتعز

تعز ((عدن الغد)) خاص:

أقامت مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة بتعز يوم الثلاثاء محاضرة ادبية  عن لشعر العامي اليمني المعاصر وأبعاده الدلالية وقيمه الفنية للدكتور محمد عبد الرحمن السامعي  حضرها عدداً من الشعراء والمثقفين والمهتمين .
تركزت المحاضرة حول ثلاثة محاور رئيسية " تعريف الشعر بشكل عام والعامي بشكل خاص والفنون الشعرية لكل من الفصيح والعامي ".

واستعرض الدكتور السامعي نشأت الشعر العامي اليمني والتي تعود إلى القرن السابع الهجري بظهور الشعر الحميني حسب أغلب الروايات في منطقة الحمينية بمدينة حيس وكذا علاقة الشعر العامي بالشعر الفصيح وواقعه المعاصر.
وتناول الدكتور السامعي في المحور الثاني الأبعاد الدلالية الموضوعية للشعر العامي من حيث الفنون الشعرية وأغراضها الكثيرة كما هو الحال عند الشعر الفصيح في كونه يتغنى بالجوانب العاطفية الوطنية والسياسية والقضايا الاجتماعية والرثاء والفخر .

كما استعرض المحور الثالث القيم الفنية للشعر العامي وهي كثيرة ومتنوعة ومنها التسكين وهي ظاهرة لجأ اليها الشعراء لكونها بسيطة ، وتكرار الصوت او الحرف ويلجأ الشعراء اليها لكونها تمتلك ايقاع فني وجمالي ، وكذا تقنية الحذف ، وقيم اخرى استخدمها الشعراء ليستطيعوا ان يخلقوا من حياة العامية شعر ينقل من خلاله رسالتهم الى المجتمع ، واستخدامهم الاساليب الدرامية والحركة في الشعر لمالها من قدرة على التأثير بالقارئ .

وقرأ الدكتور السامعي عدداً من الابيات الشعرية لعدد من الشعراء منهم (سلطان الصريمي  - احمد الجابري – وعبدالله حسن غدوه – وعبدالله هادي ولآخرين من الشعراء الذين نسجوا ابياتهم لمحاكاة الطبيعة والجوانب النفسية والظروف الاجتماعية وارتباط ذلك بالفقر والحب بين الذكر والانثى والمغالاة في المهور. 
وكان قد  أشار مدير مؤسسة السعيد فيصل سعيد فارع في افتتاح المحاضرة أن المؤسسة من خلال أنشطتها وفعالياتها الثقافية والأدبية المختلفة عبر منتدى السعيد الثقافي ورواق السعيد للفنون تهدف إلى إشاعة المعرفة وإتاحتها لكل الناس ورسم ملامح ثقافية بمختلف الجوانب ، مؤكداً ان الشعر العامي المعاصر خاطب الوجدان والروح ويجسد من خلاله الشعراء احتياجات وقضايا المجتمع الواقعي.، تخلل الفعالية عدداً من المدخلات للحضور .

 

*من وفاء المطري