آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-06:58م

ملفات وتحقيقات


تحقيق :المسحراتي مازال يطوف حارات المكلا ليوقظ الصيام لسحورهم منذ قرن من الزمان

السبت - 28 يوليه 2012 - 12:10 ص بتوقيت عدن

تحقيق :المسحراتي مازال يطوف حارات المكلا ليوقظ الصيام لسحورهم منذ قرن من الزمان
مسحراتي يقوم بوظيفته تنبيه الصيام بوقت السحور في رمضان بالمكلا - عدن الغد .

المكلا ((عدن الغد)) خاص :

 

بالرغم من مرور زمن طويل تغيّر فيه مجرى الحياة في الوطن العربي  حيث توجد اليوم الفضائيات والموبايلات وكافة الخدمات  التي تجعل كل إنسان يعرف مواقيته بدقة الاّ أن المسحراتي أو المفلّح في مختلف مدن حضرموت مازال يقوم بوظيفته في تنبيه  الصائمين بوقت دخول ساعة السحور منذ قرن من الزمان حسب مايرويه المهتمين والمؤرخين .

 

في مدينة المكلا يبدأ المسحراتي بالطواف بأزقة وشوارع المدينة وهو يقرع طبلة  بدقات معتادة قبل ساعتين من السّحور ويتحلق حوله الأطفال والصبية الصّغار ويرددون أهازيجه الرمضانية وهم يمشون معه في  الحي أو كما يسميها الناس هنا ( الحافة ) قائلين (قم ياصائم وحّد الدائم .. سحورك ياصائم سحورك ياصائم ) .

 

وبهذه الأصوات المرتفعة من المسحراتي والصبية الصغار يشعر الناس بروحانية رمضان ومتعة لياليه الجميلة النابعة من العادات والتقاليد الدينية  الحضرمية الجميلة ومن المناطق التي تعرف المسحراتي كل ليلة في رمضان حتى الآن هي مدينة الشحر .وتريم .وسيؤن .والغيل . والقطن .

 

وكان المسحراتي يقف عند بعض بيوت الوجهاء في المدينة لإيقاظهم لكن لم يعد هذا موجوداً اليوم كون المدينة أصبحت واسعة ويقطنها  الكثير من الوجهاء والشخصيات المعتبرة والمسحراتي لم يتقاضى أجراً معروفاً على عمله في أيام زمان وحتى اليوم  غير مايجود به عليه الميسورين  وفاعلي الخير نهار يوم عيد الفطـر وهذا مايؤكد بأن المسحراتي تراث مازال يتوارثه الأجيال في حضرموت حتى وإن تغيّر الزمن وتبدّل الحال. 

من:  ناصـر المشـجري