آخر تحديث :الثلاثاء-14 مايو 2024-08:27ص

العالم من حولنا


شركات أميركية تخسر 5% من حجوزاتها بسبب ناقلات الخليج

الأربعاء - 11 فبراير 2015 - 03:49 م بتوقيت عدن

شركات أميركية تخسر 5% من حجوزاتها بسبب ناقلات الخليج
المنافسة محتدمة مع ناقلات الخليج

((عدن الغد)) العربي الجديد:

أظهرت بيانات رسمية، أن شركات طيران أميركية فقدت ما لا يقل عن 5% من حصتها في حجوزات الرحلات الجوية من أميركا وإلى شبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا، منذ عام 2008، بسبب المنافسة المحتدمة من ناقلات الخليج.

وتشهد شركات الطيران الأميركية في الفترة الأخيرة تآكلاً في حصتها من حجوزات الرحلات المتجهة إلى ميلانو، وذلك بحسب تقرير أرسلته الشركات إلى البيت الأبيض ووزارات الخارجية والنقل والتجارة، ونقلته رويترز، ويتألف من 55 صفحة غير متاح للجمهور بعد.

وبحسب التقرير، فإن الحصة المجمعة لحجوزات السفر بين الولايات المتحدة وشبه القارة الهندية لشركات دلتا أيرلاينز ويونايتد أيرلاينز وأمريكان أيرلاينز، تراجعت إلى 34% في 2014 من 39% في 2008، ويشمل التراجع حجوزات شركاء المشاريع المشتركة مثل الخطوط الجوية البريطانية وإير فرانس.

وفي غضون ذلك تقدمت طيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية والاتحاد للطيران على تلك الشركات، وقفزت حصة شركات الطيران الخليجية من تلك السوق إلى 40% من 12% فقط قبل 7 سنوات بحسب التقرير.

ويلقي التقرير الضوء على المعركة المحتدمة بين شركات الطيران الأميركية ومنافساتها من قطر والإمارات، منذ سمحت اتفاقات "السماوات المفتوحة" بالرحلات التجارية بين تلك الدول والولايات المتحدة قبل أكثر من 10 سنوات.

وتظهر البيانات، أن الناقلات الخليجية تسحب من الحصة السوقية لشركات الطيران الأميركية حتى فيما وراء شبه القارة الهندية، لكن حجوزات الرحلات المتجهة إلى المنطقة كانت الأكثر تأثيراً على الإيرادات، وفقاً لما قاله مدير الشؤون القانونية في شركة دلتا، بن هيرست.

وأوضح التقرير، أن حصة شركات الطيران الأميركية وشركائها في المشاريع المشتركة تراجعت إلى 36% من 43% من سوق الرحلات بين شرق الولايات المتحدة وجنوب شرق آسيا، وتشمل تلك المنطقة فيتنام وتايلاند وإندونيسيا وماليزيا والفلبين.

وفي تلك الأثناء زادت الشركات الخليجية حصتها من الحجوزات إلى 13% من 1% فقط.