آخر تحديث :الإثنين-13 مايو 2024-01:11ص

حوارات


باحثة بمنظمة هيومن راتس ووتش لـ(عدن الغد) : على نشطاء الجنوب التركيز على وثائق صارمة عند وقوع الانتهاكات في الجنوب

الخميس - 05 فبراير 2015 - 02:45 م بتوقيت عدن

باحثة بمنظمة هيومن راتس ووتش لـ(عدن الغد) : على نشطاء الجنوب التركيز على وثائق صارمة عند وقوع الانتهاكات في الجنوب
الباحثة بلقيس ويلي

(عدن الغد) خاص:

قالت  الباحثة بقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة هيومن رايتس ووتش   بلقيس ويلي أن  على الناشطين الجنوبيين  يركز  على وثائق صارمة عند وقوع الانتهاكات في الجنوب .

 

واضافت ويلي في لقاء خاص بـ(عدن الغد) انه  "يمكن إرسال الشكاوى الفردية، على سبيل المثال، لجنة حقوق الإنسان ولجنة مناهضة التعذيب، والفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي، والفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري، والمقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج القضاء، أو الإعدام الفوري أو التعسفي، والمقرر الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين التنظيمات".

 

واعتبرت ويلي انه " مع كل الصراعات الأخرى في العالم، بما في ذلك في المنطقة، ليس هنالك من مصلحة دولية في تشكيل لجنة تحقيق في الانتهاكات المرتكبة في جنوب اليمن".

 

حاورتها / سمية وبران

 

 

1) هل سنشهد تحديد موقف  شفاف من القضية الجنوبية وانبعاث لجان تحقيق  لتقصي الحقائق  حول مارتكب ويرتكب من جرائم  تصل الی اخطر  الجرائم وبالتعاون مع منظمة العفو الدولية ومع هئية  الامم المتحدة؟

 من الأفضل أن يتم السعي للعدالة على المستوى الوطني الآليات الدولية لتحقيق العدالة محدودة جداً، وهذا هو السبب الذي يفسر الواقع القائم حول أنه على الرغم من حدوث العديد من المجازر، الإبادات الجماعية، وغيرها من الحوادث في مختلف أنحاء العالم، إلا أن الأمم المتحدة لم تنشئ سوى عدداً قليلاً من لجان التحقيق والمحاكم الدولية إنها مكلفة للغاية، وإنه يجري إنشاؤها فقط عند وجود إرادة سياسية دولية لإنشائها بصراحة، في هذه اللحظة، مع كل الصراعات الأخرى في العالم، بما في ذلك في المنطقة، ليس هنالك من مصلحة دولية في تشكيل لجنة تحقيق في الانتهاكات المرتكبة في جنوب اليمن..

إنه لمن المهم أن نلاحظ أنه حتى لو كان هنالك من مصلحة في إقامة مثل هكذا لجنة دولية، فإن الضعف القائم في آليات العدالة الدولية هو عدم وجود آليات إنفاذ، لذلك حتى لو تم العثور على أفراد مذنبين بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان، فليس هنالك من قوة شرطة دولية قادرة على إنفاذ هذه الأحكام.

 

 

2 )ماهي الاساليب التي يجب ان يتبعها ابناء جنوب اليمن لتقديم مجرمي الحرب  ومجرمي ضد الانسانية ومرتكبي اخطر الجرائم الی المحاكم الدولية مع  امتلاك ابناء الجنوب الوثائق التي تثبت تطور سلطة صنعاء وماهو دوركم في دعم ابناء جنوب اليمن؟

 في حين لا توجد آلية دولية بعينها تأحذ بالشكاوى المتعلقة بالانتهاكات في اليمن، فهنالك إجراءات محددة حاصة بالأمم المتحدة يمكن للمرء أن يلجأ إليها. ينبغي أن يركز الناشطون الجنوبيون على وثائق صارمة عند وقوع الانتهاكات، ويمكن إرسال الشكاوى الفردية، على سبيل المثال، لجنة حقوق الإنسان ولجنة مناهضة التعذيب، والفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي، والفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري، والمقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج القضاء، أو الإعدام الفوري أو التعسفي، والمقرر الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين التنظيمات.

 تجد هنا هو مزيداً من المعلومات:

 عندما يكون لديكم الحالات التي تريدون أن تحيلونها إلى هذه الهيئات، يمكن لهيومن رايتس ووتش مساعدتكم عن طريق ربطكم مع إحدى المنظمات غير الحكومية التي من شأنها مساعدتكم في تقديم شكوى فردية.

بشكل أكثر عموما، نحن نعمل على التوثيق الخاص بنا حول انتهاكات محددة ونعمل على رفعه على الصُعد الدولية.

 

 

3 )جرائم ضد الانسانية مجازر تلو المجازر مثل مجزرة المعجلة  والمصنع بابين ومجزرة يوم الكرامة ومجزرة مخيم العزاء بسناح .. وايضا مقتل اكثر من 200  طفل   في جنوب اليمن لم يقتل الاطفال فقط بل  تنتهك  حرياتهم   ... ماتعليقكم علی ذلك؟

 

 لمعرفة تعليقاتنا على الحوادث التي ذكرتينها، يرجى الاطلاع على تقريرنا على حادثة (المعجلة) على الرابط :

 

 وحول ما جرى في الضالع اضغط هنا:

 .

 لم يكن لدينا فرصة لإصدار بيانات حول الحوادث الأخرى التي ذكرتينها.

 

 

 

 

4 ) اكثر من ثلاثة الف شهيد واكثر من 10الف جريح  ومنهم جرحی بعهات مستدامة  كيف سيتم اخد حقهم وتعويضهم ماديا  ومعنويا وتقديم الجناة للعدالة الدولية  وماهو دوركم للحد من مثل هذه الخروقات لحقوق الانسان و الانسانية وعلی سبيل المثال لا الحصر الطفل  عادل نزار؟

 مرة أخرى، هنالك بعض الآليات الخاصة بالأمم المتحدة التي يمكن تقديم شكوى إليها، وهذا يتوقف على نوع الانتهاك، ولكن لا توجد وسيلة للأمم المتحدة لإنفاذ قراراتها إذا لم تجد الجاني المشتبه به مذنباً.

 

 

 

5 ) ماهو دور منظمة هيومن رايس وتش لايقاف نزيف الدم والانتهاكات الصارخة لحقوق الانسان في جنوب اليمن؟

 دورنا في هيومن رايتس ووتش هو توثيق أنماط انتهاكات حقوق الإنسان على أساس جمع الأدلة الدامغة والتحدث إلى الضحايا وشهود آخرين. ومن ثم نقوم بنشر النتائج التي توصلنا إليها، وتقديم توصيات إلى الحكومة لتحقيق العدالة ومنع انتهاكات في المستقبل. لقد قمنا بتوثيق العنف في جنوب اليمن، بما في ذلك تقرير في عام 2011 هذا رابطه:

 

 بالإضافة إلى عشرات من البيانات الصحفية منذ ذلك الحين.

 

 

 

6) الاعتقالات والمطاردات وتقييد الحريات  يمارس في جنوب اليمن حتی اللحظة  ولازال الكثير من  الشباب في سجون صنعاء  مارايكم حوب تلك الانتهاكات ؟!

  إننا ندين أي احتجاز غير قانوني أو تعسفي يشكل انتهاكا لقانون حقوق الإنسان. عندما يكون لدينا دليل على مثل هكذا حالات فإننا نقوم بتقديم التماس إلى السلطات لتوجيه الاتهام فورا أو إطلاق سراح الفرد لكونه معتقل.

 

 

 7) لازال  الكثير من ابناء الجنوب في عالم الغيب  اي مخفيين قسرا ومن ابرزهم صالح منصر السييلي ..ماهو دور منظمتكم  كحقوقيين من اظهار مثل هذه الجرائم؟

  الاختفاءات القسرية هي انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان. إذا تلقينا أدلة على مثل هذه الحالات سوف نقوم بنشر النتائج التي توصلنا إليها، مثل تقديم التماس إلى السلطات لتحديد مكان الأفراد المختفين والافراج عنهم، وتعويضهم، وإصدار اعتذار، ومحاسبة الجناة.

 

 

 8) حتی يومنا هذا والجرائم والمجازر والقتل وسفك الدماء لازال يمارس في ساحات الجنوب المطالبة بفك الارتباط من سلطة صنعاء  واخرها اغتيال  المهندس خالد الجنيدي ... ماهو دوركم في كشف الحقائق عن مثل تلك الجرائم وكيف العمل لتقديم الجناة للعدالة الدولية؟

 مرة أخرى، إننا نقوم بإصدار بيانات عندما تحدث مثل هكذا حالات ونقوم برفع الانتهاكات على أعلى المستويات الدولية بقدر ما نستطيع، وذلك من أجل المحاولة في إجبار السلطات على مساءلة الجناة ومنع تكرار حدوث مثل هكذا انتهاكات في المستقبل. حالات خالد الجنيدي هو مثال على هذا: