آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:18م

مجتمع مدني


منح درجة الدكتوراه للباحث الحضرمي د. محمد سالم باخلعة من جامعة العلوم الماليزية

السبت - 31 يناير 2015 - 10:53 م بتوقيت عدن

منح درجة  الدكتوراه للباحث الحضرمي  د. محمد سالم باخلعة من جامعة العلوم الماليزية

((عدن الغد)) خاص:

تحت عنوان (تصميم غلاف المبنى لتحسين البيئة الداخلية في المناخ الحار الجاف في حضرموت – اليمن)، تم في يوم الثلاثاء بتاريخ 27 / 1 / 2015  الموافقة على منح درجة الدكتوراه  للباحث د. محمد سالم باخلعة من كلية الاسكان والعمارة والتخطيط ..

وتناولت الدراسة أولا التحقق من الأداء الحراري للأبنية الطينية في وادي حضرموت ومن ثم دراسة تأثير أنواع مختلفة من عناصر الغلاف الخارجي للمبنى ودراسة تأثير كل منها على درجة الحرارة بالداخل. في مسعى للباحث لإيجاد تصميم مناسب يساعد على توفير الراحة الحرارية للساكنين والتقليل من اعتماد الأبنية على وسائل التبريد الميكانيكي لتوفير الراحة الحرارية . وقد خلصت الدراسة بعدد من التوصيات المناسبة والتي يجب مراعاتها في تصميم الأبنية الطينية في وادي حضرموت.

الجدير بالذكر أن لجنة المناقشة قد أشادت بالبحث والنتائج المتميزة التي خلص إليها الباحث لأهميتها في تحسين الأداء الحراري للمباني في ظل الظروف الحارة والجافة التي يعاني منها الكثير في حضرموت. و أوصت بمواصلة الدراسة في هذا المجال. كان المشرف على الرسالة الأستاذ الدكتور احمد سنوسي حسن, في حين كان رئيس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور محمد حمدان بن حجي احمد.  

 

*من حسين باحارثه