آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-01:34م

أخبار وتقارير


قيادي في الحراك : الحوثيون في اليمن كانوا من مؤسسي الحراك الجنوبي ونحذر من أن أي محاولة لإزاحتهم من الجنوب

السبت - 31 يناير 2015 - 05:41 م بتوقيت عدن

قيادي في الحراك : الحوثيون في اليمن كانوا من مؤسسي الحراك الجنوبي ونحذر من أن أي محاولة لإزاحتهم من الجنوب
متظاهرون من الحراك الجنوبي بعدن

صنعاء ((عدن الغد)) السياسية:

زعم قيادي في الحراك الجنوبي ان الحوثيين كانوا من اوائل الأطراف السياسية التي ساهمت في تأسيس الحراك الجنوبي وذلك في أول مزاعم من نوعها وقد تثير جدلا ضد هذا القيادي المعروف بتقاربه مع جماعة الحوثي .

وأكد القيادي في “الحراك الجنوبي” حسين زيد بن يحيى, أحد المشاركين في الاجتماع الذي دعا إليه زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي, بصنعاء أمس, أن الحوثيين بات لهم تواجد قوي في كل محافظات الجنوب من خلال عناصرهم وكوادرهم وخصوصاً في عدن والضالع وشبوة والمهرة ولديهم أنصار من الشافعيين والصوفيين والهاشميين, الذين تعرضوا لاضطهاد من قبل الجماعة السلفية والتكفيرية منذ حرب العام .1994 .

وأضاف بن يحيى في تصريحات الى “السياسة”, إن “قوى التحرير والاستقلال الحقيقية التي يمثلها المجلس الأعلى للحراك الثوري الجنوبي والتجمع الديمقراطي الجنوبي (تاج) والمجلس الوطني الأعلى لتحرير الجنوب والقيادات والكوادر الجنوبية في الحزب الاشتراكي تتعاطف مع الحوثيين وتناصرهم بقوة”.

ولم يستبعد بن يحيى فتح الحوثيين مكاتب رسمية لهم في الجنوب, باعتبار أنهم “شركاء في المظلومية مع الجنوبيين” وهم من مؤسسي “الحراك الجنوبي السلمي”. 

 وحذر من أن أي محاولة لإزاحة الحوثيين من الجنوب وإقصائهم من العملية السياسية ستدفعهم إلى اجتياح الجنوب والسيطرة عليه وفرض أنفسهم بالقوة كما فعلوا في الشمال. وأشار إلى أن “الفلول المتساقطة بعد 11 فبراير 2011 وبعد 21 سبتمبر العام الماضي وبدعم خارجي يحاولون جاهدين تأليب الجنوبيين على جماعة الحوثي ومحاولة إقصائهم من المشهد السياسي”.