آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-01:53م

مجتمع مدني


اختتام فعاليات برنامج البناء المؤسسي للجمعيات السمكية وبناء قدرات الصيادين بساحل محافظة شبوة

الجمعة - 30 يناير 2015 - 08:00 م بتوقيت عدن

اختتام فعاليات برنامج البناء المؤسسي للجمعيات السمكية وبناء قدرات الصيادين  بساحل محافظة شبوة
اختتام فعاليات برنامج البناء المؤسسي للجمعيات السمكية وبناء قدرات الصيادين بساحل محافظة شبوة

المكلا ((عدن الغد)) خاص:

اختتمت صباح يوم الخميس 29 يناير 2015م بمدينة المكلا  فعاليات دورات برنامجالبناء المؤسسي للجمعيات السمكية وبناء قدرات الصيادين  بساحل محافظة شبوة والذي تمولهالشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال YLNG وتنفذه وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر SMEPS فرع المكلا ومزود التدريب مركز كايزن للتدريب والاستشارات ، حيث كان في اختتام البرنامج التدريبي ورشتي عمل مع الشركات المصدرة للأسماك ومصانع التعليب والتي تهدف إلى عقد شراكة وتبادل منافع بين الجمعيات السمكية بساحل شبوة وهذه الشركات والمصانع ، حيث تبادل الجميع لمدة أكثر من ثلاث ساعات صباح يوم الأربعاء 28 يناير 2015م متطلبات الشركات من الأسماك من حيث النوعية والكم والكيف واستمعت الشركات والمصانع إلى الصعوبات التي تعاني منها هذه الجمعيات وسبل تدليل هذه الصعوبات .

 

وعقدت ورشة ثانية صباح يوم الخميس 29 يناير 2015م ورشة عمل مع مؤسسات وبنوك التمويل ، وذلك لغرض التباحث في كيفية حصول الجمعيات السمكية على تمويل لمشاريع استثمارية تستهدف تنمية الصيادين ومناطق تواجد تلك الجمعيات السمكية . حضر هذه الورش الأستاذة / أوسينا باحيدان مدير فرع الوكالة .

وأشار الأستاذ ماهر خان ضابط المشروع لدى الوكالة بأن هذا المشروع يأتي في إطار اهتمام الشركة اليمنية والوكالة في بناء قدرات وتطوير الجمعيات السمكية في ساحل شبوة ، حيث يستهدف المشروع تدريب أربع جمعيات سمكية هي: حصن الغراب ، بالحاف ، عين بامعبد ، عرقة في مجال الإدارة والمحاسبة وإدارة المشاريع وتدبير التمويل وتقييم الأداء و الرقابة والتفتيش .  

 

مشيراً في ذات الوقت بأنه قد تمت زيارة تبادل خبرات مع جمعيات مديرية الشحر يوم الثلاثاء 27 يناير وكذا زيارة شركة بروم للأسماك للتعرف على طرق تحضير الأسماك والعناية بالجودة .

 

وأشار بأن  المشروع استهدف كذلك تدريب 180 صياداً  من صيادي الجمعيات السمكية في مديرة رضوم ( بئر علي ـ جلعة ـ الجويري ـ حوره ـ عين بامعبد ـ عرقة )  في مجالات استخدام جهاز GPS  وصيانة و إصلاح أعطال محركات القوارب البحرية والإرشاد السمكي ، وسوف توزع للمتدربين أجهزة   G.P.S وحقائب هندسية ، وحافظات أسماك مدعومة بنسبة 60% ، وسوف تكون المرحلة القادمة دورة إدارة المشاريع وتدبير التمويل .