آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:01م

أخبار وتقارير


صالح يناور في مجلس النواب حالماً باستعادة حكم اليمن

الأربعاء - 28 يناير 2015 - 04:32 م بتوقيت عدن

صالح يناور في مجلس النواب حالماً باستعادة حكم اليمن
الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح

صنعاء(عدن الغد)خاص:

قال حزب المؤتمر الشعبي العام في اليمن إن الحل للأزمة الراهنة الناتجة عن استقالتي رئيس الجمهورية والحكومة تأتي عبر الدستور والرجوع الى مجلس النواب، في وقت تعذر التئام مجلس النواب الأحد الماضي في جلسة طارئة كانت رئاسة المجلس قد دعت إليها للنظر في استقالة الرئيس عبدربه منصور هادي .
ووبحسب تقرير نشرته صحيفة الخليج الإماراتية  فأن حزب المؤتمر الذي يتزعمه الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح يسعى، إلى العودة الى مجلس النواب آملاً أن ينجح في الدفع بقبول استقالة هادي، لكي تحال سلطة الرئيس -وفق الدستور- الى رئيس مجلس النواب يحيى الراعي القيادي في حزب المؤتمر وبالتالي تؤول الأمور الى يد صالح الذي ما زال مؤثراً في المشهد السياسي بعد تحالفه مع جماعة الحوثي المسلحة واستمرار ولاء قيادات عسكرية وأمنية له .
وتتغافل قيادات المؤتمر الشعبي العام عن أن المبادرة الخليجية وآليتها والاتفاقات التي تبعتها محكومة بمبدأ التوافق بين القوى الفاعلة كافة في العملية السياسية الجارية في اليمن، إلا أن (الزعيم) علي صالح -هكذا بات يطلق عليه أنصاره منذ خلعه- ما زال يحلم بالعودة الى سدة الحكم عبر شخصه أو شخص نجله أحمد أو أحد مواليه، رغم الرفض الشعبي له .
على صعيد متصل، دعت اللجنة الرئيسية لمجلس الشورى "جميع الأطراف الموقعة على مرجعيات المرحلة الانتقالية الاحتكام للمبادرة الخليجية والآلية التنفيذية المزمنة واتفاق السلم والشراكة الوطنية التي أكدت في مجملها عدم تعارض نصوصها مع نصوص الدستور" وفق تعبير بيان صدر الثلاثاء عن اللجنة .
وأكدت اللجنة، التي عادة ما تبدي موالاة لحزب المؤتمر، "أهمية مواصلة مساعي الحوار بين الأطراف السياسية لبلوغ مخارج توافقية في إطار الدستور، وإعادة النظر في عضوية ونظام الهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، ومراجعة مسودة الدستور وإخضاعها للمناقشات العامة" .