آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-11:35م

أخبار المحافظات


المجلس العام بالمهرة وسقطرى يدعو كافة الأطراف للحوار وتحكيم العقل وعدم الزج بالبلد الى المجهول

الثلاثاء - 27 يناير 2015 - 09:11 م بتوقيت عدن

المجلس العام بالمهرة وسقطرى يدعو كافة الأطراف للحوار وتحكيم العقل وعدم الزج بالبلد الى المجهول
صورة من البيان

المهرة ((عدن الغد)) خاص:

دعا المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى أطراف الصراع السياسي بصنعاء إلى تحكيم العقل والحكمة وعدم الزج بالبلد إلى مصير مجهول لا تحمد عقباه وأن يسلكوا الحوار لحل كل القضايا العالقة واحترام تطلعات الشعب شمالا وجنوبا بكل مصداقية والاستفادة من أخطاء المرحلة السابقة التي أوصلت البلاد إلى هذا الواقع المرير.

جاء ذلك في بيان صادر عن هيئات المجلس عقب اجتماعا لها يوم الاثنين وقفت فيه أمام التطورات المتسارعة التي تشهدها البلد آخرها استقالة رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي وحكومة الكفاءات برئاسة خالد بحاح وما تلاها من ردود أفعال مختلفة في الشمال والجنوب وتلقت صحيفة (عدن الغد) نسخة من البيان .

وقال البيان :"انطلاقا من المسؤولية التاريخية الملقاة على المجلس  برئاسة الشيخ/ عبدالله بن عيسى بن عفرار وفي هذا الظرف الدقيق فإن المجلس يرى من الضرورة بمكان مراجعة الأطراف السياسية تلك القرارات التي لم تلامس التوافق ومنها ما يسمى بالأقاليم الستة باعتبارها تجاوزت الإرادة الشعبية لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى الذين يتمسكون بخيار إقليمهم المستقل على حدود 1967م ورفضهم القاطع للضم والإلحاق بما يسمى بإقليم حضرموت".

 وأكد البيان أن محافظتي المهرة وسقطرى لن تكونا جزءً من مسمى إقليم حضرموت ، وفي حال تكرار –ما اسماه- التطاول من قبل البعض في تصريحاتهم فإن أبناء المحافظتين لهم خيارات عديدة ومفتوحة سيعلنون عنها في حينه .

ولفت المجلس في بيانه الى رؤيته السياسية التي كان تقدم بها لرئيس الجمهورية ومؤتمر الحوار وممثل الأمين العام للأمم المتحدة باليمن جمال بنعمر والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني وسفراء الدول الراعية  في إشارة إلى تصميم وتمسك أبناء المهرة وسقطرى برؤيتهم السياسية المجمع عليها بالمحافظتين ورفضهم لسياسة الضم والإلحاق واحترام خصوصيتهم الجغرافية والثقافية والتاريخية.

  وناشد البيان كافة القوى السياسية الجنوبية إلي تجاوز خلافاتهم والاتفاق على مشروع مشترك يلبي تطلعات أبناء الجنوب من غير إقصاء أو تهميش .

مشيرا الى ان قبائل المهرة وسقطرى في حالة استنفار ويقظة تامة للحفاظ على أمن واستقرار محافظتيهما وإنهم ينأون بأنفسهم أن يكونوا طرفا أو ساحة لأي صراع .

 وجدد بيان المجلس دعمه ومساندته لجهود السلطات المحلية بمحافظتي المهرة وسقطرى ممثلة بالأخوين محمد علي ياسر وسعيد سالم باحقيبة والقوى السياسية والاجتماعية من اجل الحفاظ على الاستقرار الأمني والسكينة العامة والسلم الأهلي والاجتماعي بالمحافظتين وتجنيبها تداعيات الصراعات السياسية .   

 

*من ناصر الساكت